السليمانية..انطلاق فعاليات مهرجان كلاويز الادبي


20/11/2016 11:42:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
السليمانية..انطلاق فعاليات مهرجان كلاويز الادبي

بحضور عدد من المسؤولين الحزبيين والحكوميين وجمهور غفير من الادباء والكتاب والضيوف الاجانب، انطلقت، اليوم الاحد، فعاليات مهرجان كلاويز الادبي في دورته الـ20 تحت شعار (عقل حر لجيل متنور).
في بداية الجلسة الافتتاحية، رحب نوزاد احمد رئيس مؤسسة كلاويز بالحضور، مؤكداً اهمية مهرجان كلاويرز في الاهتمام بالفكر الحر والجيل المتنور، وقال: انه لأمر رائع ان يجتمع هذا العدد من النخب الثقافية والادبية في مهرجان كلاويز.
واضاف: ان فعاليات هذا العام تتضمن بحث العديد من الملفات المهمة وخاصة موضوع الابادة الجماعية للأرمن وعلاقاته بالكورد.
من ثم القى قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، كلمة أكد خلالها أهمية مهرجان كلاوير في تطوير الأدب والثقافة، مؤكداً دعم حكومة اقليم كوردستان لجميع المهرجان الفكرية والادبية التي تساهم في تطوير الأدب والفكر في اقليم كردستان.
وأكد قوباد طالباني، ضرورة معالجة المشاكل بين جميع الاطراف السياسية الكوردستانية قبل معالجة المشاكل مع الحكومة الاتحادية.
وقال قوباد طالباني: ان اقليم كوردستان يمر بأوضاع حساسة، ومايحدث اليوم في كوردستان من طرح للرأي الحر والانتقاد أمر مفرح، لكن يجب ان تكون الملاحظات والانتقادات باتجاه بناء البلد وليس تدميره، كما قال ويقول لنا الرئيس مام جلال دائماً: " بالنقد نبني وطننا واذا لم نصغي للانتقاد فلن نتقدم ابداً.
وأشار نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان الى ضرورة الحوار بين الاطراف السياسية الكوردستانية ومعالجة الخلافات الموجودة حالياً ومن ثم التوجه الى بغداد لمعالجة الخلافات مع الحكومة الاتحادية.
وقال: نحن نفهم معاناة شعبنا، ونعلم بأن مهمة الحكومة هي توفير المستلزمات والرواتب للموظفين، بدأنا في مجلس الوزراء بخطوات جدية لاخراج كوردستان من هذه الازمة، وخاصة في المجالات المالية والرواتب والتقاعد والكهرباء والملف النفطي وبالاضافة الى تدقيق عمل المصافي الداخلية، وهذا التدقيق يتم من قبل شركات دولية وهناك انباء مفرحة في هذا المجال.
وتابع قوباد طالباني: لدينا الكثير للننفذه معاً ولنبتعد عن الاحقاد والخلافات، ونعمل معاً من اجل معالجة المشاكل، جميع المشاكل قابلة للعلاج، لكننا نحتاج الى البرلمان والحوار والتفاهم.
واوضح: نحن نقترب من الانتهاء من الحرب ضد داعش لكن هذه لن تكون نهاية المشكلة، وعلينا انهاء ثقافة الفكر المتطرف واقتلاع جذور داعش بشكل جذري، وهذا لن يكون سهلاً.
وشدد نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، قائلاً: لن نصل الى اهدافنا بالمزايدات والاحقاد بل نصل الى اهدافنا عن طريق تكاتف الجميع والعقل المتنور، وبتكاتف جميع الاطراف السياسية.
بعد ذلك، القى ملا بختيار المشروف العام على مهرجان كلاويز كلمة، اشار خلالها الى اهمية المهرجان في تطوير الادب في اقليم كوردستان، وقال: مع الاسف في هذا العام نقيم مهرجاننا في وقت تعتقل خلاله السلطات التركية صلاح الدين دميرتاش ورفاقه، واقترح اطلاق اسم صلاح الدين دميرتاش الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي على دورة هذا العام.
 كما تحدث ملا بختيار، عن الاوضاع الراهنة في اقليم كوردستان، والمشاكل الموجودة، بالاضافة الى الاوضاع في المنطقة والربيع العربي تأثيراته على منطقة الشرق الاوسط برمتها.


PUKmedia خاص

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!

  • البيشمركة احبطت هجوما ارهابيا بدماء 3 شهداء


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر