السعودية "تهدد" ترامب


18/11/2016 00:30:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
السعودية "تهدد" ترامب

أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الثلاثاء 15 تشرين الثاني، بأن السعودية حذرت الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بشأن وقف استيراد النفط من الخارج.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، قال إن مثل هذا التحرّك سيضر بالاقتصاد الأمريكي.

وأن المملكة حذرت ترامب من أنه سيضر بسلامة اقتصاد بلاده، إذا تحرّك لتنفيذ وعود حملته الانتخابية المتعلّقة بوقف واردات النفط.

وأشار الفالح، في تصريح خاص للـ"فايننشال تايمز"، إلى أن الولايات المتحدة على الرغم من اسيترادها ملايين براميل النفط، إلا أنها استفادت بشكل كبير من قدرتها على بيع كميات كبيرة من المنتجات المصدرة، بحرية كبيرة.

وأكد الوزير السعودي أن التجارة الحرة هي التي عززت صناعة تكرير النفط المزدهرة، وثورة النفط الصخري التي كانت قادرة على خلق كثير من فرص العمل.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قد هدد في وقت سابق من هذا العام، بأنه إذا تم انتخابه فأنه قد يوقف واردات النفط من السعودية ودول عربية أخرى إذا لم تشارك بقوات برية لمحاربة "داعش"، أو على الأقل دفع بدل مادي للولايات المتحدة مقابل جهود محاربة الجماعة الإرهابية.

وأضاف ترامب، لصحيفة نيويورك تايمز، في مارس/آذار: "من دوننا فإن المملكة العربية السعودية لن تصمد لفترة طويلة جدا"، كما أشار في وقت لاحق إلى أنه سيحقق استقلالا أمريكيا كاملا في مجال الطاقة.

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من ارتفاع الانتاج في ظل طفرة الزيت الصخري، فأن الولايات المتحدة لا تزال تعتمد على ملايين أطنان النفط الخام من أوبك لتغذية اقتصادها الضخم.

فقد استوردت الولايات المتحدة في شهر أغسطس/آب الماضي، 3.4 مليون برميل من نفط أوبك في اليوم، وفقا لأحدث الإحصائيات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. 

وتستورد واشنطن ثلث هذه الكمية من النفط، ما يعادل 1.1 مليون برميل، من السعودية، ما يجعل المملكة ثاني أكبر مصدر للنفط إلى الولايات المتحدة بعد كندا.

 

PUKmedia  وكالات 

صور خبرية
  • تشييع جثمان الخبير الامني هشام الهاشمي الذي اغتيل في بغداد 6 تموز 2020

  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر