السعودية "تهدد" ترامب


18/11/2016 00:30:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
السعودية "تهدد" ترامب

أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الثلاثاء 15 تشرين الثاني، بأن السعودية حذرت الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بشأن وقف استيراد النفط من الخارج.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، قال إن مثل هذا التحرّك سيضر بالاقتصاد الأمريكي.

وأن المملكة حذرت ترامب من أنه سيضر بسلامة اقتصاد بلاده، إذا تحرّك لتنفيذ وعود حملته الانتخابية المتعلّقة بوقف واردات النفط.

وأشار الفالح، في تصريح خاص للـ"فايننشال تايمز"، إلى أن الولايات المتحدة على الرغم من اسيترادها ملايين براميل النفط، إلا أنها استفادت بشكل كبير من قدرتها على بيع كميات كبيرة من المنتجات المصدرة، بحرية كبيرة.

وأكد الوزير السعودي أن التجارة الحرة هي التي عززت صناعة تكرير النفط المزدهرة، وثورة النفط الصخري التي كانت قادرة على خلق كثير من فرص العمل.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قد هدد في وقت سابق من هذا العام، بأنه إذا تم انتخابه فأنه قد يوقف واردات النفط من السعودية ودول عربية أخرى إذا لم تشارك بقوات برية لمحاربة "داعش"، أو على الأقل دفع بدل مادي للولايات المتحدة مقابل جهود محاربة الجماعة الإرهابية.

وأضاف ترامب، لصحيفة نيويورك تايمز، في مارس/آذار: "من دوننا فإن المملكة العربية السعودية لن تصمد لفترة طويلة جدا"، كما أشار في وقت لاحق إلى أنه سيحقق استقلالا أمريكيا كاملا في مجال الطاقة.

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من ارتفاع الانتاج في ظل طفرة الزيت الصخري، فأن الولايات المتحدة لا تزال تعتمد على ملايين أطنان النفط الخام من أوبك لتغذية اقتصادها الضخم.

فقد استوردت الولايات المتحدة في شهر أغسطس/آب الماضي، 3.4 مليون برميل من نفط أوبك في اليوم، وفقا لأحدث الإحصائيات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. 

وتستورد واشنطن ثلث هذه الكمية من النفط، ما يعادل 1.1 مليون برميل، من السعودية، ما يجعل المملكة ثاني أكبر مصدر للنفط إلى الولايات المتحدة بعد كندا.

 

PUKmedia  وكالات 

صور خبرية
  • برتقال ديالى.. منتوج محلي لا يضاهى

  • السيدة هيرو ابراهيم احمد في احدث صورة لها

  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء


                                           

وصول مساعدات الى غرب كوردستان


وصلت دفعة جديدة من المساعدات الانسانية يوم الخميس الى منظمة الهلال الاحمر في مدينة السليمانية قبل ارسالها الى نازحي غرب كوردستان.

وقال هوزان عفريني رئيس منظمة هاوار لـ  شاب كوردي يضرم النار في نفسه
  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج

                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

مسلمة وايزيدي في قصة حبٍّ نادرة بألمانيا

بدأت قصتهما قبل ثلاثين عاماً، عندما أحبا بعضهما وقررا الزواج، رغم معرفتهما مقدماً بما ينتظرهما بعد اتخاذ مثل هذه الخطوة. تخطيا كل الصعاب معاً وكان حبهما زادهما نحو رحلة...


  احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق
  250 صحفيا سجينا منذ 4 اعوام

كاريكاتیر