من كوباني الى كركوك.. الجبهة واحدة والعدو واحد


5/11/2016 15:28:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
من كوباني الى كركوك.. الجبهة واحدة والعدو واحد

على غرار العملية الارهابية في كوباني قبل أكثر من عام عندما تسللت مجموعات من عصابات داعش الى المدينة ولتشرع في قتل المدنيين وترويعهم في محاولة للثأر من النصر الملحمي في كوباني والذي شكل بداية نهاية المد الداعشي تأتي الهجمة الارهابية الأخيرة على كركوك في سياق الثأر من بدء عملية تحرير الموصل ولمحاولة اثبات الوجود الارهابي وفتح جبهات أخرى تخفف الضغط على الجبهة الموصلية.

وكما كان استهداف كوباني محاولة لضربها في الصميم كونها غدت عنوان ثورة "روج آفا" وأيقونة المقاومة والارادة الحديدية على امتداد محتلف أجزاء كوردستان والعالم فان استهداف كركوك أيضا لم يأت اعتباطا بل هو مدروس تماما في محاولته النيل من رمزية المدينة وقدسيتها في الوعي الجمعي الكوردستاني على امتداد أجزاء كوردستان والمكانة التي تتمتع بها تاريخيا وسياسيا واقتصاديا فضلا عن كونها درة تاج المناطق الكوردستانية المستقطعة التي تعرضت لشتى صنوف التعريب والتبعيث الممنهجة.

ولان شكلت الموصل "عاصمة" داعش العراقية التي بدأت على أية حال حملة تحريرها الا أن ثمة معاقل لا تقل أهمية عنها ومن الضرورة وضعها على أجندة التخطيط لتطهيرها من الارهابيين فكما شكلت منبج مثلا العاصمة الفعلية لداعش في المقلب السوري رغم كون الرقة هي "العاصمة" المعلنة لخلافة الجهل والظلام فان الحويجة تشكل معقلا أساسيا لداعش ومنصة لتنظيم المجهود الارهابي وبالدرجة الأولى ضد كركوك فلا بد والحال هذه بعد هذه العملية الدموية من العمل بجدية على وضع تحرير الحويجة وتطهيرها من الدواعش على رأس الأجندة الكوردستانية والعراقية والدولية عبر التحالف الدولي ضد الارهاب فليس سرا أن هذه المنطقة التي هي على مرمى حجر من كركوك تشكل مصدر التهديد الأول لها كما سبقت الاشارة وهنا فان جهود تحرير الموصل من الأهمية بمكان ترافقها مع خطط رديفة ومتكاملة معها لتحرير كافة المناطق وتجفيف المنابع الداعشية والحويجة في مقدمها بطبيعة الحال.

ورغم فداحة المصاب وعشرات الشهداء والجرحى فان مقاومة كركوك والتي يمكن وصفها بالمقاومة الشعبية المساندة لقوات البيشمركة والأسايش ومكافحة الارهاب وقوات الكريلا التي ومنذ البدء كانت مساهمة في الدفاع عن كركوك وحمايتها في وجه الخطر الداعشي شكلت ملحمة مقاومة كوردستانية بليغة الدلالات وتؤشر الى ضرورة الشروع  في تشكيل هيئة تنسيق عسكرية عليا على الصعيد الكوردستاني الأمر الذي كان أحد البنود الأساسية ابان جلسات الاعداد للمؤتمر القومي الكوردي في عام 2013 فكما في كوباني توحدت في كركوك أيضا بنادق القوات الكوردستانية ضد داعش ومن يقف خلف داعش فالجبهة واحدة من كوباني الى كركوك والعدو واحد.

PUKmedia/ شيرزاد اليزيدي

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر