بالصور.. جندي أمريكي يوثق حرائق داعش قرب القيارة


29/10/2016 12:12:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
بالصور.. جندي أمريكي يوثق حرائق داعش قرب القيارة

أحرق عناصر تنظيك داعش، حقولا للنفط ومنجم كبريت قرب القيارة، التي تقع على بعد حوالي 40 ميلاً جنوبي مدينة الموصل، التي يتخذها التنظيم معقلا رئيسًا له في العراق منذ عامين.

ويهدف مسلحو التنظيم، من إشعال النار في الآبار، إلى إبطاء تقدم القوات العراقية وبيشمركة كوردستان نحو الموصل إلى القرى والبلدات القريبة.

وبحسب صحيفة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية، كانت أعمدة الدخان كبيرة لدرجة أن وكالة "ناسا" تراها وهي تنتشر إلى الدول المجاورة من الفضاء، بينما الجنود والمدنيون على يستنشقونها.



وعلى الرغم من أن أمريكا ليس لديها قوات برية في التقدم إلى الموصل، إلا أن بعض جنودها ومستشاريها متمركزون في مكان قريب لتقديم الدعم الجوي الاستخباراتي.

وقام جندي أمريكي يدعي بيل دانكان، وهو متمركز في المنطقة، بتصوير المشهد من قاعدته، ونشر الصور على موقع "ناشونال جيوغرافيك" للتصوير.

وسمح دانكان، للصحيفة بنشر صوره، مع التعليقات التي كتبها على الصور، ولكنه في نفس الوقت رفض التعليق على حالته.

وها هي بعض صور دانكان، بالإضافة إلى صور أخرى من مصوري الحرب والأقمار الاصطناعية التي تكشف ما يصفه دانكان بمشكلة يمكن أن "تؤثر علينا لسنوات قادمة".



ومثل هذه الحرائق تطلق سحبًا من الغاز الضار، يسمى ثاني أكسيد الكبريت، وعند تعرضه للرطوبة، بما في ذلك الجلد الرطب ورئتي الإنسان، فإنه يتحول إلى حمض الكبريتيك، ويستمر الضرر في التربة والناس لسنوات.



وقام بيل ادنكان، وهو جندي يخدم منذ 15 عامًا، بتصوير المشكلة ذات الجانب الفني الجميل بشكل مخيف.

وأوضح أن التصوير الفوتوغرافي هو وسيلته في التعامل مع كل شيء، وأنه يستمر في توفير منفذ له من الحرب والصراع.



وكتب دانكان عن هذه الصورة، المسماة "حقول النفط المشتعلة في العراق" قائلًا "هذه سحابة فطرية ناجمة عن حريق حقل نفط، أحرقته مجاميع داعش خلال انسحابها، وللأسف لا شك أن الدخان سيغير البيئة ورئتي إلى الأبد، فأنا من المنشورين في الأمام لدعم هجمة الموصل".

وأضاف "في يوم دون رياح، تم إشعال حقول النفط على يد تنظيم داعش، وقد استمر في الاحتراق المتواصل لشهور، ولا يزال خطيرًا للغاية، ولكن تكلفة ترك تلك الحقول تحترق سوف تلاحقنا لسنوات قادمة، وبما أن كل التركيز ينصب على هزيمة داعش، بدأت أقلق بشأن التكلفة البيئية التي يتم تجاهلها على حساب الأجيال القادمة".



وكتب على إحدى الصور "في الليل وبعد التسلق عالياً من مكان مجهول في العراق، قمت بالتقاط هذه الصورة، بينما تتوهج الحقول حزنًا عن بعد وتدفع بأطنان من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي من حقول النفط التي أشعلها داعش".

وكتب على صورة أخرى "الشمس تشرق ولكن ليس على الأفق أو الأرض، بل على طبقة من الدخان، من حرائق النفط وحرائق الكبريت، ورئتي ليست سعيدة، ولكن إذا نظرت عن كثب، سترى أن الأرض تحت الدخان وليس هناك جبال وهو بالتأكيد موقع فريد، ولكن للأسف مليء بالتلوث والخطر".



وكتب على صورة أخرى "الشمس تشرق ولكن ليس على الأفق أو الأرض، بل على طبقة من الدخان، من حرائق النفط وحرائق الكبريت، ورئتي ليست سعيدة، ولكن إذا نظرت عن كثب، سترى أن الأرض تحت الدخان وليس هناك جبال وهو بالتأكيد موقع فريد، ولكن للأسف مليء بالتلوث والخطر".



PUKmedia/ وكالات

صور خبرية
  • تشييع جثمان الخبير الامني هشام الهاشمي الذي اغتيل في بغداد 6 تموز 2020

  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر