الامم المتحدة تنقل آلاف الخيم الى العراق لمساعدة نازحي الموصل


26/10/2016 16:47:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
المفوضية تنقل 7,200 خيمة إلى العراق لمساعدة نازحي الموصل

بدأت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بنقل أكثر من 7,000 خيمة جواً إلى أربيل من مخازنها لحالات الطوارئ في دبي وعمان، وذلك لمساعدة النازحين العراقيين نتيجة العمليات العسكرية الجارية على الموصل.

وسوف تصل الطائرات، المحملة بخيم عائلية من مخزن الطوارئ التابع للمفوضية في دبي، إلى مطار أربيل الدولي على مدى خمسة أيام متتالية هذا الأسبوع. وقد وصلت أول طائرة محملة بـ1,515 خيمةً مساء الثلاثاء. وسيتم تفريغ ما مجموعه 7,200 خيمة.

وصرح ممثل المفوضية في العراق، برونو جيدو، قائلاً: "هذه الرحلات الجوية ضرورية وستمكننا من الاستجابة حالما يصل النازحون العراقيون إلى مخيماتنا ويكونوا بحاجة إلى المأوى".

وأضاف: "تؤمن المفوضية 50,000 خيمة و50,000 حزمة من لوازم المأوى في حالات الطوارئ للعائلات المتنقلة وستساعدنا الـ7,200 خيمة هذه على تحقيق هدفنا بصورة أسرع".

وبدأ النازحون العراقيون حديثاً في الوصول إلى المخيمات التي أنشأتها المفوضية التي تقدم حالياً المساعدة لـ250 عراقياً في مخيم زليكان الذي افتتح مؤخراً، في منطقة شيخان في دهوك. وتملك المفوضية خمسة مخيمات تستقبل الواصلين حالياً، وهناك خطط لإنشاء 6 مخيمات إضافية.

ومع وجود التمويل الكامل والاستعداد، ستتمكن المفوضية من توفير مجموعة خيارات في مجال المأوى داخل وخارج المخيمات لما يصل إلى 600,000 شخص. ولكن المفوضية تلقت 48% فقط – أي 95 مليون دولار أمريكي- من الأموال المطلوبة لعملها في حالة الطوارئ في الموصل والذي تقدّر كلفته بـ196.2 مليون دولار أميركي، وهي تدعو الجهات المانحة لتقديم المزيد من المساعدة.

 
من جانبها أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن اجلائها ونقلها (3000) آلاف نازحا من قرية الشويرات التابعة لناحية الشورى الى مخيم الجدعة التابع لناحية القيارة بمحافظة نينوى.
 
وقال مسؤول فرع الوزارة في نينوى خالد عبد الكريم اسماعيل: ان فرق الوزارة قامت اليوم الاربعاء باجلاء ونقل (3000) الاف نازحا بالتعاون والتنسيق مع القوات الامنية من قرية الشويرات الى مخيم الجدعة في ناحية القيارة، مشيرا الى انه تم ارسال (10) شاحنات محملة بالمساعدات الاغاثية العاجلة متمثلة بالغذائية والعينية والصحية تضمنت (6250) الاف سلة غذائية جافة وسريعة و(2000) الفي افرشة ارضية اضافة الى (1000) الف سله صحية و(250) طباخ نفطي.

كما وكشفت وزارة الهجرة والمهجرين عن آخر احصائية لها للنازحين من الاقضية والنواحي والقرى التابعة لمحافظة نينوى منذ انطلاق عمليات تحريرها، حيث بلغت 9795 نازحاً وبواقع (1670) الف عائلة نازحة.

وأكد مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة المهندس ضياء صلال خلال في بيان تسلم PUKmedia نسخة منه: ان تلك الاعداد توزعت بين مخيمات (جدعة في القيارة، ديبكة في قضاء مخمور، الخازر شرق الموصل، ومخيم زيلكان في قضاء الشيخان).

وأردف: ان الوزارة مستعدة لاتخاذ التدابير اللازمة لايواء النازحين واحتواء ازمة النزوح حال وقوعها، مؤكداً ان الطاقة الاستيعابية لمخيمات الوزارة تكفي لايواء (250) الف نازحاً، لافتاً الى وجود تنسيق مع محافظة دهوك لبناء (12) الف وحدة ايواء للنازحين في منطقة النركزلية.

واشار صلال الى ان فرق الوزارة تواصل يومها التاسع على التوالي وعلى مدار الساعة استقبال الاسر النازحة وتهيئة المكان المناسب لايوائها وتوزيع المساعدات الاغاثية عليها.

PUKmedia

صور خبرية
  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال

يواصل الجيش التركي عملياته العسكرية داخل اقليم كوردستان، فيما الاقوال لم تتحول الى افعال لايقاف انتهاكات تركية مازالت مستمرة.

 

فايروس كورونا يعيق...


  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟
  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'

كاريكاتیر