كومونة كركوك


26/10/2016 14:34:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
صلاح مندلاوي

دأبنا على الاضطلاع على التحركات الفكرية والسياسية والاجتماعية في الدول المسيحية المتحضرة وكانت  اخرها الشعلة التي حملتها الجماهير في باريس وقد اختلفت الناس حولها منهم يتهمها بالفوضوية والطفولة اليسارية جراء أحداث العنف التي شابت الثورة الدموية فهزت المشاعر والهبت العواطف والافكار الانسانية وقد كنا نحن شعوب الشرق الاوسط في سبات عميق .
أحداث كركوك تذكرني ببداية الثورة الفكرية للنهضة العراقية التي يجوز ان تسمى الحركة العفوية لجماهير كركوك مائة الف مسلح خرجوا للشوارع والازقة والقوات المسلحة الرسمية تكاد تفلت من يدها العنف المتفجر في نفوس الكركوكلية وراء كل حائط عشرات الشبان الذين ارتفعت اصواتهم على ازيز الرصاص ودوي الانفجارات حقآ انها ( كومونة كركوك ) وهي فجر يوم تحرير باقي المحافظة  كركوك رجعت اسطورة فقلما ترى في ثقافة الدنيا الاعلامية من لا يعرف كركوك خرج النفط تلقائيآ دون مضخات عام 1927 والمصادف ان ثلاثة مهندسين وثمانية عمال قد غرقوا جراء التدفق السريع للنفط الخام ونفس الرقم شهداء كهرباء دبس ثلاثة مهندسين وثمانية منتسبين  .
لان البصرة تنتج نفطآ اكثر من كركوك وربما الناصرية او العمارة لابد لاهالي كركوك ان يوطدوا العزم لا بالعاطفة فقط وانما بهذا الشلال المتدفق من الحركة  الجماهيرية هذه المرة ليس بعضهم على بعض وانما انا وابن عمي على الغريب كركوك التحضر فهي اولى مدن كردستان المتعددة الثقافة فشكلت حضارة انجبت كومونة  كما كومونة باريس اوقعت الرهبة في قلوب من يريدون الشر بأهالي كركوك اذ لما استعمل العصابة مكروفونات الجوامع للدعوة الى الجهاد دون معرفة من الذي سيجاهدون عليه فكانوا هم من أقضوا مضاجع اهالي كركوك فصاروا كما يقول الشاعر .
ضفادع في ظلماء ليل تصايحت      فدل عليها صوتها حية البحر 


صلاح مندلاوي

صور خبرية
  • صور قائد قسد تباع بمحلات واشنطن

  • معرض خاص بالفوتوغرافيات في شرق كوردستان

  • ممثلة الامم المتحدة في العراق ، جينين بلاسخارت في النجف

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • مزارع نموذجي من حلبجة يعرض منتوجه في اربيل

  • تمثال ابراهيم باشا مؤسس مدينة السليمانية يتوسط سراي المدينة

  • احياء ذكرى المولد النبوي الشريف في اربيل

  • جانب من تظاهرات بغداد


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

نص كلمة الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق أمام مجلس النواب

اعلنت الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق جينين هينيس-بلاسخارت انه حتى الآن نشرت الأمم المتحدة، يونامي، تقريرين خاصين حول قضايا حقوق الإنسان. وعلى الرغم من الوعود الك...


  PUKmeida ينشر تفاصيل حضور بلاسخارت الى مجلس النواب
  آثار عفرين المنهوبة تعود للواجهة

كاريكاتیر