الجبوري يحيي صمود كركوك ويدعو الى دعم المحافظة


26/10/2016 14:31:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الجبوري يحيي صمود كركوك ويدعو الى دعم المحافظة

زار  الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب محافظة كركوك، اليوم الاربعاء، وكان في استقباله الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك. وضم الوفد المرافق للجبوري النواب احمد المساري وعبد القهار السامرائي وخالد المفرجي ومحمد تميم.
وقال رئيس مجلس النواب خلال لقاء مع محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم: اننا جئنا الى كركوك للتضامن مع كركوك وادارتها ومواطنيها ودعم ما تحقق من انتصارات وتصدي شجاع لارهاب داعش. مؤكداً: ان تلاحم اهالي كركوك ودعمهم للاجهزه الامنية هو الذي حقق الانتصار .. مؤكدا اهمية سرعة تحرير الحويجة وتأمين الدعم في مجال الايواء والاغاثة.
من جانبه، قدم محافظ كركوك ايجازا للتطورات الامنية التي حصلت والاندحار الذي تعرضت له عصابات داعش الارهابية من خلال ثبات وشجاعة القوات الامنية ومساندة مواطني كركوك .. مؤكدا ان كركوك مازالت تستقبل النازحين وما حصلت عليه من دعم حكومي فقط 12 مليار دينار منذ عامين ونصف الى جانب الضغوط على مواطنينا ودوائرنا الخدمية بشكل فاقم حجم التحديات فكركوك استقبلت اكثر من 600 الف نازح.
واشار الى ان اهالي كركوك قدموا موقفا بطوليا شجاعا وان كركوك اثبتت انها لن تكون مأوى للارهابيين.
من جهته، اكد  النائب احمد المساري ان تلاحم كركوك جنبتها الكارثة وزيارتنا للتهنئة ومباركة الانتصار وتعظيم دماء الشهداء.
وفي مؤتمر صحفي مشترك، اكد محافظ كركوك  ان زيارة رئيس مجلس النواب لكركوك ليست للمرة الاولى وهناك تواصل معه وخلال اجتماعنا اليوم بحثنا الهجمة الاخيرة التي تعرضت لها كركوك من قبل ارهابيي داعش الى جانب بحثنا موضوع النازحين وعودتهم لمناطقهم المحررة وبحثنا ايضا حوادث الهدم  لبعض المنازل واخراج مواطنين من احدى القرى .. مؤكدا ان ادارة كركوك ليست مع عملية اخراج اي نازح او هدم لدار سكنية لكننا مع حفظ الامن .. قائلاً: ان ما حصل لم يكن بأمر من المحافظة .. داعيا الاصوات التي تتباكى على النازحين بأن يعملوا على الاهتمام بأوضاعهم  وتوفير المساعدات لهم وتحسين معيشتهم والعمل على ارجاعهم لمناطقهم المحررة.
وقال: ان عودة النازحين لاتتم بغرف مغلقه بل علنا لممارسة الضغط وازالة اسباب عدم عودتهم.. مخاطبا رئيس البرلمان: سياده الرئيس لدينا اكثر من 14 الف نازح من محافظتكم ديالى هم بكركوك.
ودعا الدكتور نجم الدين كريم، رئيس مجلس النواب واعضائه لضمان اجراء انتخابات محلية في كركوك.
من جانبه، اكد رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري: ان زيارتنا لكركوك تاتي لخصوصيتها  وطبيعة التعقيدات لغرض الوصول لحلول مشتركة.. مؤكدا اننا نشد على ايدي شعب كركوك ونبارك وقفتهم الشجاعة بمختلف اطيافهم ومكوناتهم والادارة المدنية ومواجهة التحدي والذي برهن ان الجميع كانوا بيدا واحدة لامن امن كركوك هو أمن للعراق.
واوضح: ان وجود النازحين في كركوك يشكل عبئا اقتصادياً ومالياً وامنياً ولابد من حلول لازمتهم ..مشيرا ان النازحين هم بين نارين اما عوائق واسباب او وجود مسلحين في مناطق مسيطر عليها من قبلهم  او الامر الاخير ان امنهم في تلك المناطق يجعلهم يضوقون الذرع ..قائلا: اننا نعتقد ان الدولة معنية  بأيجاد  حل لمشاكل النازحين  ولاينبغي ان يتخلى احد عن مشكلتهم التي نعدها مشكلة ضاغطة تؤثر على مشاكل اخرى.
ودعا الجبوري الى ضرور ايجاد ملاذات آمنة ومؤقتة للنازحين لضمان استقرار عودتهم فمثلا نازحي بيجي وجرف الصخر والعظيم، يوجد هناك اناس يحملون السلاح ويعيقون عودتهم وعلينا احتواء هولاء النازحين ورعايتهم والعمل على ضمان عودتهم.
ودعا الجبوري، الامم المتحدة ان تجعل من اولوياتها ضمان عودة النازحين فالانتصار العسكري بالموصل وقواطع اخرى هي صفحة اولى ولدينا صفحات اخرى مهمة انسانيا .. مؤكدا اننا نحتاج لفتاوى من اطراف متعددة تؤكد عودة النازحين.
واوضح: ان زيارتنا كانت اساسها الحوار والصراحة .. مطالبا بضرورة اعطاء تحرير الحويجة اهمية كبرى وسرعة تحريرها.
وقال:  علينا ان نعمل سويا مع الحكومات المحلية لتهيئة الاجواء والظروف لعودة النازحين فالمسؤولية جماعية فحصل ما حصل بكركوك مؤخرا لكن اولويتنا هي عودة النازحين مكرمين لمناطقهم المحررة.
واشار: اننا لانتمنى ان تكون هناك ابعاد سياسية وانتخابية وراء عدم عودة النازحين لمناطقهم المحررة .. قائلا: انا اشم ان هناك ابعاد انتخابية في عدم عودتهم.
كما وزار رئيس مجلس النواب، رئاسة مجلس المحافظة والتقى رئيس المجلس ريبوار فائق الطالباني مع عدد من اعضاء مجلس محافظة كركوك وتوجه بعدها الى زيارة جرحى القوات الامنية في مستشفى آزادي العام الذين اصيبوا في تصديهم لهجمات داعش مؤخرا.

PUKmedia كركوك

صور خبرية
  • صور قائد قسد تباع بمحلات واشنطن

  • معرض خاص بالفوتوغرافيات في شرق كوردستان

  • ممثلة الامم المتحدة في العراق ، جينين بلاسخارت في النجف

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • مزارع نموذجي من حلبجة يعرض منتوجه في اربيل

  • تمثال ابراهيم باشا مؤسس مدينة السليمانية يتوسط سراي المدينة

  • احياء ذكرى المولد النبوي الشريف في اربيل

  • جانب من تظاهرات بغداد


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

نص كلمة الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق أمام مجلس النواب

اعلنت الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق جينين هينيس-بلاسخارت انه حتى الآن نشرت الأمم المتحدة، يونامي، تقريرين خاصين حول قضايا حقوق الإنسان. وعلى الرغم من الوعود الك...


  PUKmeida ينشر تفاصيل حضور بلاسخارت الى مجلس النواب
  آثار عفرين المنهوبة تعود للواجهة

كاريكاتیر