بالصور.. سينمائيون في أول مهرجان دولي للأفلام بالسليمانية


11/10/2016 15:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
سينمائيون في أول مهرجان دولي للأفلام بالسليمانية

افتتح في مدينة السليمانية أول مهرجان دولي للأفلام من الفترة (1- 4) من شهر أكتوبر في قاعة المؤتمرات بجامعة السليمانية وقد حضرها كل من ملا بختيار رئيس بورد دعم المهرجان ومجموعة كبيرة من الشخصيات داخل و خارج كوردستان، منهم الدكتور (علي بدرخان) المخرج السينمائي المصري الشهير و (سامي قفطان) الممثل العراقي الشهير و الاستاذ الفنان (مظهر خالقي) المطرب الكوردي المشهور و (فؤاد جلال) مدير المهرجان والدكتور (صلاح الدين سعيد) رئيس جامعة السليمانية و اعضاء لجنة التحكيم للأفلام الطويلة والقصيرة المتنوعة للسينما العالمية والكوردية والفنان (عبدول حمه جوان) رئيس بورد المهرجان والفنان (احمد سالار) الممثل المشهور و (سهير المرشيدي) الفنانة المصرية الشهيرة و (آسيا كمال) الممثلة العراقية وسينمائيون اخرون و (دانر عمر) المدير الفني للمهرجان و عدد غفير من محبي فن السينما.

بعد الافتتاح القى الفنان (شوان عطوف) وهو أحد الممثلين في مجال السينما والمسرح و التلفزيون في اقليم كوردستان كلمة قال فيها: "يأخذنا هذا المهرجان الى رؤيا أبعد، مبنية على أساس هوية السينما".

واضاف: "نبحث عن سينما التيلورانس في الأفلام"، "يجب ان يتحمل كل واحد منا الاخر"، لأننا وفي هذا الشرق المكتظ والدامي لا نستطيع ان نضع اقدامنا الا على طريق السينما للعوالم الاخرى، اتمنى ان يكون صدر السليمانية المتواضع منبعا لخروج نسمات السينما الحرة وربيعها. الآن السينما فقط هي التي تجلب الجرأة والاستمرارية والرؤية المختلفة والابداع الحقيقي".

ثم القى (ملا بختيار) رئيس بورد دعم أول دورة لهذا المهرجان كلمة والذي استهلها بترحيب الضيوف ثم أشار الى موقع السينما وتأثيرها منذ القديم والى الآن بالأخص في الثلاثينات في العراق و أيضا في السليمانية ونشأتها فيما بعد ثم في خانقين مكان ولادته.

وأضاف: "تعتبر السينما من اجمل الجوانب في الحضارة الانسانية واتمنى لهذا المهرجان ان يكون في موقعه القوي للمستقبل السينمائي في هذه المنطقة وان يكون قد نجح في مجال الفنون وخصوصا السينمائية".

بعدها القى (دانر عمر) المدير الفني كلمته وقال: "شاركت اكثر من (105) دولة من جميع انحاء العالم بـ (7200) فيلم والتي استلمت من قبل مكتب المهرجان، وكان هذا العدد كبيرا جدا في هذه الدورة الاولى.

شاركت بعدها فرقة السليمانية للفنون الشعبية في تقديم لوحة جميلة بعنوان (الوردة الدامية) ثم عرض بعدها فيلم (ذكريات حصان اسود) من اخراج الفنان (شهرام عليدي) بحضور المخرج نفسه مع الفنانة (ديمن زندي) و (عزيز ضاثلوك) و هما الشخصيتان الرئيسيتان للفيلم وهما من كوردستان تركيا.

تكونت لجنة التحكيم من: د. (سربست رسول) استاذ في الجامعة وحامل الدكتوراه في السينما و هو رئيس لجنة التحكيم، و (شوكت امين كوركي) المخرج والسيناريست و هما من اقليم كوردستان، و (تورج اصلاني) الذي هو مدير تصوير و مخرج و منتج من ايران، و (كوشلا ديلون) و هو مونتير من نيوزلندا والفنان (كامران رؤوف) الذي هو مخرج وممثل مشهور من اقليم كوردستان.

هذا وتكونت لجنة التحكيم للأفلام القصيرة من د. (دلشاد مصطفى) وهو استاذ جامعي و مخرج من اقليم كوردستان وهو رئيس اللجنة، و (نيكول كولميت) مديرة فنية من امريكا.

اعضاء لجنة تحكيم الأفلام الكوردية القصيرة تكونت من:

(آوات عثمان علي) وهو مخرج من اقليم كوردستان وهو رئيس اللجنة و  (باسم قهار) المخرج والممثل من العراق و (وفا ملا رحيم) مدير تصوير من اقليم كوردستان.

في الختام، تم تخصيص  (14) جائزة، وهي لكل من الأفلام الطويلة سواء كانت اجنبية ام كوردية وجائزة لأفضل فيلم وافضل اخراج وافضل سيناريو وافضل تصوير وافضل مونتاج و جائزة خاصة من قبل لجنة التحكيم.

ووزعت ايضا جوائز اخرى للأفلام القصيرة الكوردية والاجنبية، منها جائزة افضل فيلم و افضل اخراج و جائزة اخرى من قبل اللجنة التحكيمية، اضافة لذلك قدمت شركة (مستي فيلم) جائزة خاصة لأفضل سيناريو.

كما قدمت جائزة خاصة باسم المخرج الراحل (طه كريمي) اجلالا لذاكره.

وتم عرض (52) فيلما سينمائيا بين الطويل و القصير لـ (30) دولة وقدمت ايضا وركشوب تخصصي سينمائي والعديد من الندوات العلمية والاكاديمية.

PUKmedia السليمانية/ تصوير: منصور جيهاني

صور خبرية
  • معرض خاص بالفوتوغرافيات في شرق كوردستان

  • ممثلة الامم المتحدة في العراق ، جينين بلاسخارت في النجف

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • مزارع نموذجي من حلبجة يعرض منتوجه في اربيل

  • تمثال ابراهيم باشا مؤسس مدينة السليمانية يتوسط سراي المدينة

  • احياء ذكرى المولد النبوي الشريف في اربيل

  • جانب من تظاهرات بغداد

  • أطفال يلعبون بكاميرا التصوير في أستراليا


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

أطباء: مهنتنا إنسانية قبل أن تكون تجارية

الاطباء هم الواجهة الانسانية في حياتنا والمجتمع فهناك الكثير من تربى على الاخلاق والرحمة قبل ان يتعلم الطب واصبح يستخدم ادواته العلمية في خدمة الناس.

  زيت الحبة السوداء غذاء وعلاج
  المرصد: تركيا تنفذ تغييرا ديموغرافيا ممنهجا في عفرين


كاريكاتیر