رداً على قرار البرلمان.. مكونات نينوى: نرفض العيش مع حواضن داعش


26/9/2016 17:28:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
رداً على قرار البرلمان.. مكونات نينوى: نرفض العيش مع حواضن داعش

صوت مجلس النواب العراقي اليوم الاثنين 2016/9/26، على ابقاء الحدود الادارية لمحافظة نينوى كما كانت قبل عام 2003، وقد جوبه القرار برفض شديد من مكونات وأطراف سياسية في محافظة نينوى.

وكشف عضو بمجلس محافظة نينوى، اليوم الاثنين، عن "إن بعض الاطراف تتصارع على أمور ليست ملكاً لأحد، داعياً الجهات المعنية إلى التكاتف من أجل تحرير نينوى من داعش، وعدم اللجوء إلى قرارات لا تخدم المدينة وأهالها "  قاصداً بذلك تقسم الموصل.

وقال حسن السبعاوي عضو مجلس محافظة نينوى في تصريحٍ صحافي خاص لـ PUKmedia اليوم الاثنين 26 أيلول 2016: إن الأولوية في هذا الوقت هو تحرير محافظة نينوى من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، ومن ثمّ اللجوء إلى اتخاذ القرارات التي من السابق لآوانها أن تطلق الآن، داعياً جميع الجهات الى التكاتف والوحدة من اجل نينوى واهلها.

وأردف السبعاوي: إن الحل الأفضل لمحافظة نينوى وأهلها، هو أن تتحول الموصل إلى "إقليم مستقل" اسوةً بإقليم كوردستان، مشيراً إلى أن الدعوات التي تدعو إلى تقسيم الموصل إلى عدّة محافظات سابقة لأوانها ولن تصب في مصلحة اهل نينوى.

وتابع: إنّ "الإقليم" هو حق دستوري، ولا يحقّ لأحد أن يعارض ذلك، وإذا قرّر أهالي الموصل أن تتحوّل مدينتهم إلى "إقليم" فمن الأفضل أن يتمّ ذلك، بعيداً عن الصراعات التي لا تخدم الموصل وأهلها، مؤكداً أن النداءات التي تدعو إلى جعل "شنكال وتلعفر وسهل نينوى" محافظات مستقلة سابقة لأوانها، بل يجب تحرير الموصل ومن ثمّ مناقشة هذه المسائل بحضور جميع الاطراف المعنية على طاولة مستديرة.

وأضاف: إنّ الخطوة الأولى التي يجب أن يسعى ويعمل عليها الجميع هو تحرير أكثر من "مليون ونصف" مواطن موصلّي يعيشون تحت سيطرة تنظيم داعش، ومن المعيب أن يتمّ التطرق إلى قضايا سابقة لأوانها، داعياً الحكومة المحلية والمركزية والأطراف الاخرى المعنية الى بذل المزيد من الجهود لتحرير المحافظة، ومن ثمّ مناقشة هذه الامور التي يفضّل أن لا تناقش في الوقت الحالي مع اقتراب عمليات تحرير المدينة.

من جانبه قال الصحفي الإيزدي خدر خلات في تصريحٍ خاص لـPUKmedia: إنّ البرلمان العراقي ظلم الأقليات في محافظة نينوى بقراره هذا، وذلك لأنه يلزمنا أن نعيش مع "حواضن الإرهاب" الّذين اغتصبوا بناتنا، ودمروا مدننا، نهبوا ممتلكاتنا، وليس من العدل أن يطلق البرلمان هذا القرار في وقتٍ عانى الكثير من المناطق في محافظة نينوى، وهي تطالب الآن بأن يتمّ تحويلها إلى محافظات مستقلة، (قاصداً مناطق "شنكال، تلفعر، سهل نينوى").

وأكد خلات إن هذا القرار هو فرض أمر واقع، ويجبر الإيزديين والمكونات الاخرى على العيش مع "حواضن الإرهاب" وهذا الأمر مرفوض تماما لدى الإيزديين، ولا يمكن للشعب الإيزدي على يقبل بهذا القرار.

وأضاف، كان الأجدر بمجلس النواب، أن يصدر قراراً بملاحقة الإرهابيين والعشائر التي عملت على تدمير مناطق شنكال وسهل نينوى، وتهجير الالاف من أبناء الموصل وتدمير بناها التحتية، لا أن يصدر مثل هكذا قرارات تفرض على مكونات نينوى العيش مع "حواضن الإرهاب"، "على حدّ قوله".

PUKmedia/ صلاح بابان

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر