خريطة القوى الغربية لاستعادة الموصل


22/9/2016 18:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
خريطة القوى الغربية لاستعادة الموصل

في ظل الحديث عن معركة استعادة الموصل، تسعى القوى الغربية لتعزيز قواتها العسكرية في مناطق عدة لتقديم الدعم اللوجستي والعسكري للقوة البرية العراقية والكوردية التي تتأهب لاقتحام معقل تنظيم داعش شمالي العراق.

الولايات المتحدة أرسلت قوات برية أميركية مع أسلحتها وآلياتها الثقيلة إلى قاعدة "القيارة" الجوية جنوبي الموصل، قادمة من مطار أربيل، في حين أشارت الحكومة العراقية في بيان إلى أن هذه القوة لن تكون لها أي مهام قتالية برية وستتولى الإسهام في تأهيل قاعدة "القيارة" الجوية.

وإضافة إلى ذلك تنشر الولايات المتحدة في الخليج العربي قطعا حربية بحرية مختلفة من المتوقع أن يكون لها دورا في المعركة، التي رجح جنرال أميركي أن تبدأ مطلع شهر أكتوبر القادم.

أما فرنسا من جانبها، فقد أرسلت حاملة الطائرات شارل ديغول شرقي البحر المتوسط لتقديم الدعم في معركة استعادة الموصل، وأرسلت مستشارين عسكريين فرنسيين لدعم القوات العراقية وتم نصب مدافع شديدة القوة ومحمولة على شاحنات شمالي الموصل يصل مداها إلى نحو 40 كيلو مترا.

وفي السياق، أعلنت القيادة المشتركة لقوات التحالف الدولي إنشاء مركز قيادة جديد بالقرب من أربيل عاصمة إقليم كوردستان، بهدف تنسيق الجهود ضد تنظيم داعش.

ن جانبه، يسعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لطرح دخوله في المعركة من خلال القوات التركية المتمركزة في معسكر بعشيقة شمالي الموصل، والذي يعد أحد الدعائم الهامة في عمليات تركيا ضد تنظيم داعش الإرهابي، إذ يتم فيه تدريب القوات التركية، إضافة إلى عناصر تركمانية وعربية وكوردية، فضلا عن تولي بعضها حماية المنطقة التي يتم فيها التدريب.

قاعدة إنجرليك التركية، تعد هي الأخرى تمركز هام واستراتيجي لقوات التحالف الدولي لتقديم الدعم اللوجستي والعسكري في عمليات استعادة الموصل.

ولا يخفى على كثيرين وجود قوات وطائرات أميركية في الحسكة شمال شرقي سوريا تدعم القوات الكوردية، ويرى مراقبون أن هذه القوات قد تقدم دعما لوجستيا في معركة استعادة الموصل.

 

PUKmedia  سكاي نيوز

صور خبرية
  • كارداشيان في مجمع النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن

  • مهرجان السيارات العريقة في موسكو

  • نازحين كورد من غرب كوردستان

  • مسيرة زومبي ووك في باريس

  • تداعيات إعصار هاغيبيس في اليابان

  • رجال الإنقاذ التايلانديون يصطادون كوبرا طولها أربعة أمتار

  • قرويون وسط حقل من الخيزران الجاف.. الصين

  • مدينة حلب في سوريا..صورة عن فرانس بريس


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر