خريطة القوى الغربية لاستعادة الموصل


22/9/2016 18:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
خريطة القوى الغربية لاستعادة الموصل

في ظل الحديث عن معركة استعادة الموصل، تسعى القوى الغربية لتعزيز قواتها العسكرية في مناطق عدة لتقديم الدعم اللوجستي والعسكري للقوة البرية العراقية والكوردية التي تتأهب لاقتحام معقل تنظيم داعش شمالي العراق.

الولايات المتحدة أرسلت قوات برية أميركية مع أسلحتها وآلياتها الثقيلة إلى قاعدة "القيارة" الجوية جنوبي الموصل، قادمة من مطار أربيل، في حين أشارت الحكومة العراقية في بيان إلى أن هذه القوة لن تكون لها أي مهام قتالية برية وستتولى الإسهام في تأهيل قاعدة "القيارة" الجوية.

وإضافة إلى ذلك تنشر الولايات المتحدة في الخليج العربي قطعا حربية بحرية مختلفة من المتوقع أن يكون لها دورا في المعركة، التي رجح جنرال أميركي أن تبدأ مطلع شهر أكتوبر القادم.

أما فرنسا من جانبها، فقد أرسلت حاملة الطائرات شارل ديغول شرقي البحر المتوسط لتقديم الدعم في معركة استعادة الموصل، وأرسلت مستشارين عسكريين فرنسيين لدعم القوات العراقية وتم نصب مدافع شديدة القوة ومحمولة على شاحنات شمالي الموصل يصل مداها إلى نحو 40 كيلو مترا.

وفي السياق، أعلنت القيادة المشتركة لقوات التحالف الدولي إنشاء مركز قيادة جديد بالقرب من أربيل عاصمة إقليم كوردستان، بهدف تنسيق الجهود ضد تنظيم داعش.

ن جانبه، يسعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لطرح دخوله في المعركة من خلال القوات التركية المتمركزة في معسكر بعشيقة شمالي الموصل، والذي يعد أحد الدعائم الهامة في عمليات تركيا ضد تنظيم داعش الإرهابي، إذ يتم فيه تدريب القوات التركية، إضافة إلى عناصر تركمانية وعربية وكوردية، فضلا عن تولي بعضها حماية المنطقة التي يتم فيها التدريب.

قاعدة إنجرليك التركية، تعد هي الأخرى تمركز هام واستراتيجي لقوات التحالف الدولي لتقديم الدعم اللوجستي والعسكري في عمليات استعادة الموصل.

ولا يخفى على كثيرين وجود قوات وطائرات أميركية في الحسكة شمال شرقي سوريا تدعم القوات الكوردية، ويرى مراقبون أن هذه القوات قد تقدم دعما لوجستيا في معركة استعادة الموصل.

 

PUKmedia  سكاي نيوز

صور خبرية
  • الاتحاد الوطني حزب التجديد ونهج التجدد الدائم

  • صورة من الجو لمدينة سامراء عام ١٩١٩

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 21-5-2020

  • كتلة الـ ا. و. ك تزور محافظة حلبجة وتضع اكليل ورد على مزار الشهداء

  • الاتحاد الوطني نحو التجدد على خطى الرئيس مام جلال

  • لاهور شيخ جنكي يزور ضريح فقيد الامة

  • الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل الصنديد عادل مراد

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 14-5-2020


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب

عرضت فضائية كوردسات خلال شهر رمضان مسلسل رباب، مدبلج للغة الكوردية، والذي تناول قصة ترحيل" تسفير" الكورد الفيليين وتعذيبهم وتهجيرهم القسري ومصادرة ممتلكاتهم مستهل عام 1980 على يد النظام البعثي الفا...


  بايونير تطلق حملة توعوية للوقاية من كورونا
  تقرير.. منع التجول في اقليم كوردستان خلال عيد الفطر

كاريكاتیر