واشنطن تعد خطة لتسليح الوحدات الكوردية مباشرة


22/9/2016 00:23:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
واشنطن تعد خطة لتسليح الوحدات الكوردية مباشرة

كشفت صحيفة امريكية عن ان ادارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما تدرس خطة عسكرية لتسليح وحدات حماية الشعب الكوردي في غربي كوردستان بشكل مباشر.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاربعاء 21 أيلول 2016، ان ادارة اوباما تدرس خطة عسكرية لتسليح المقاتلين الكورد السوريين بشكل مباشر، في اطار مكافحة تنظيم داعش، معتبرة ذلك بمثابة تحول كبير في السياسة الأمريكية.

وترى الصحيفة ان هذا الأمر يمكن ان يسرع وتيرة الحرب ضد التنظيم وخطط الهجوم عليه،  فيما المحت الى ان هذا تصعيد حاد للتوترات بين الولايات المتحدة وتركيا.

واشارت الصحيفة الى ان الخطة كانت قيد المناقشة من قبل موظفي مجلس الأمن القومي الامريكي، وتأتي في اطار مساعي الرئيس أوباما في شن هجوم على التنظيم قبل ان تنتهي ولايته، مشيرا الى ان اوباما وجه مساعديه لدراسة جميع المقترحات التي يمكن أن تسرع في  حسم المعركة ضد داعش واخراجه من مدينة الرقة السورية.

وتلفت الصحيفة الى ان تسليح الكورد السوريين هو قرار صعب لأوباما، حيث انه يحاول ان يحدث توازنا بين الطموحات الإقليمية والسياسية لتركيا والكورد السوريين، خاصة وانهما حليفان للولايات المتحدة في الحرب على داعش.

وتؤكد الصحيفة ان تسليح الكورد السوريين بشكل مباشر لاولة مرة، يأتي في وقت يعتبر فيه القادة العسكريون الأمريكيين، وحدات حماية الشعب الكوردي شريكا فعالا على الأرض في الحرب ضد داعش، لافتا الى ان من شأن ذلك ان يساعد في زيادة الزخم للهجوم على الرقة، (معقل داعش الرئيسي في سوريا).

وتتطرق الصحيفة الى ان تسليح الكورد في سوريا سيؤدي الى تفاقم العلاقات المتوترة اصلا بين الرئيس الأمريكي باراك اوباما ونظيره التركي رجب طيب اردوغانـ والذي يعتبر وحدات حماية الشعب العدو الرئيسي لأنقرة في سوريا.

وتلفت الصحيفة الى ان الخطة التي تعمل وزارة الدفاع الأمريكي (البنتاغون) على اعدادها تدعو لتزويد الوحدات الكوردية بالاسلحة الصغيرة والذخائر وبعض اللوازن الأخرى لمهمات محدودة، دون ان تشمل الخطة تسليح الكوردي بالاسلحة الثقيلة مثل الأسلحة المضادة للدبابات والصواريخ وبعض الاسلحة المضادة للطائرات.

وختمت الصحيفة بالتأكيد على ان الخطة لم يتم تقديمها بعد الى المستويات العليا في ادارة الرئيس اوباما، مؤكدة في الوقت نفسه ان المسؤولين في البيت الأبيض رفضوا التعليق على الأمر.

 

PUKmedia  وكالات 

صور خبرية
  • متظاهرة كوردية ترفع شارة النصر في استراليا وذلك دعما لغرب كوردستان

  • برطلة..ازاحة الستار عن اضخم تمثال في الشرق الاوسط للسيدة العذراء

  • وصول اهالي المدن الحدودية الى الحسكة

  • تعريف كتاب مام جلال الرمز القومي للكورد

  • شعار التحالف الكوردستاني

  • اجتماع بين الـ أ.و.ك والجماعة الاسلامية

  • السليمانية.. دكتوراه حول عناوين قصائد نازك الملائكة

  • حفل فرقة موسيقى السليمانية في المسرح الروماني


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة


تظاهر الكوردستانيون يوم السبت، بمدينة هيوستن الامريكية تنديدا بالعدوان التركي على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالهجمات التركية على غرب كوردستان مطالبين بايقافها فورا.


  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
  كندا.. تظاهرات منددة بالهجوم التركي
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر