دونفورد: الجيش جاهز لمعركة الموصل


21/9/2016 19:46:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
قوات الجيش العراقي

أكد قائد الجيوش الأمريكية الجنرال جو دونفورد، اليوم الأربعاء، أن القوات العراقية ستكون جاهزة بحلول الشهر المقبل لشن معركة استعادة الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال دونفورد "تقييمنا اليوم أن العراقيين سيكون لديهم في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر كل القوات الضرورية لمعركة الموصل مستنفرة ومدربة ومنتشرة ومجهزة".

وأضاف أن "توقيت تلك العملية يتوقف، اليوم حقيقة، على القرار السياسي لرئيس الوزراء حيدر العبادي"، بحسب "فرانس برس".

وكجزء من التحضيرات والاستعدادات للمعركة المرتقبة، وصل إلى العراق 400 جندي أمريكي استعداداً لعملية تحرير الموصل، ثاني أكبر المدن جنوب العراق من تنظيم "داعش".

وتوقع مسؤولون بداية عملية تحرير الموصل في تشرين أول/ أوكتوبر فيما تحضر القوات العراقية لهذه المعركة المؤجلة.

وكان ستيفن تاونسند قائد قوات التحالف الدولي قد قال في وقت سابق، لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إن "الجنود أرسلوا لدعم القوات العراقية في مدينة القيارة جنوب الموصل المعروفة بنقطة انطلاق قوات التحالف"، وأضاف إنه "يوجد في العراق الآن ما يزيد عن 5 آلاف جندي أمريكي".

وقدر المسؤول العسكري الأمريكي أعداد مقاتلي التنظيم الإرهابي، بما بين 3 آلاف و4500 مقاتل في الموصل، ثلثهم نواة مقاتلي "داعش" ممن هم مستعدون للموت في منطقة الاشتباك. واعتبر الباقين "مجندين أو انتهازيين يحملون راية "داعش" في يد ويحملون في اليد الأخرى الراية العراقية" على حد قوله.

 ونقلت الصحيفة الأمريكية عن القائد في مكافحة الإرهاب معن السعدي "انتهت القوات تقريباً من التحضيرات لانطلاق العملية والقوات منظمة الآن، ومن الممكن بدء العملية أوائل تشرين الأول/ أوكتوبر"، متوقعاً أن تكون "المعركة صعبة في الموصل، التي تعتبر آخر معارك "داعش" حيث كل شيء ممكن من قبل التنظيم كونها معركة وجودية بالنسبة له".

وقد رفض سعد الحديثي، المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، تحديد جدول زمني لانطلاق عملية تحرير الموصل لدواع أمنية مؤكداً عدم وجود تاريخ محدد لانطلاقها.

PUKmedia

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر