عالم اثار يكشف عن عدد المواقع الاثرية في العراق


3/9/2016 15:18:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
عالم اثار يكشف عدد المواقع الاثرية في العراق

كشف مكتشف الآثار العراقي عبد الامير الحمداني، اليوم السبت، ان عدد المواقع الاثرية في العراقية يبلغ 17 الف موقعا اثريا، وفيما أكد أن حجم التنقيب عن الاثار في العراق منذ منتصف القرن الـ19 بلغت 4% فقط، أكد مساهمته في اضافة 1200 تل اثري لخارطة الاثار العراقية.

وقال عبد الامير الحمداني وهو مكتشف اثار والحاصل على شهادة الدكتوراه في اختصاصه من جامعة نيويورك في كلمة خلال مؤتمر (تيدكس) الذي يعقد برعاية (مؤسسة) المدى للاعلام والثقافة والفنون في فندق الرشيد، وسط بغداد، إن "عدد المواقع الاثرية في العراق تبلغ 17 الف موقع اثري"، مبينا أن "حجم البحث عن الاثار العراقية منذ منتصف القرن التاسع بلغ نسبة 3-4% فقط".

وانتقد الحمداني، "تهريب الاثار العراقية وبيعها في اسواق الاثار العالمية"، مؤكدا "تعاونه مع الشرطة المحلية ومجموعات اخرى لحماية الاثار العراقية".

وتابع الحمداني، انه "ساهم شخصيا باضافة 1200 تل اثري لخارطة الاثار العراقية"، لافتا الى، ضرورة ان "تتضمن المناهج الدراسية موادا عن اهمية الاثار العراقية"، داعيا في الوقت ذاته، المجتمع الدولي إلى "المساهمة في الحفاظ على الأهوار بعد ضمها الى لائحة التراث العالمي".

وانطلقت في العاصمة بغداد، اليوم السبت، فعاليات الدورة السادسة لمؤتمر منظمة (TEDx) الدولية برعاية مؤسسة (المدى) للاعلام والثقافة والفنون وحضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وشخصيات سياسية واجتماعية وثقافية.

يذكر أن (TEDx) هي منظمة أمريكية غير ربحية مكرّسة لترويج الأفكار التي تستحق النشر، وكانت قد بدأت على شكل سلسلة مؤتمرات تواصلت لمدة اربعة ايام في ولاية كاليفورنيا الأميركية قبيل 25 سنة، واليوم اصبحت، تدعم الأفكار التي تستطيع تغيير العالم.

PUKmedia

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب ال...


  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار
  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات

كاريكاتیر