أبرز قياديي داعش الذين قتلوا خلال 2015 و2016


31/8/2016 10:36:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
أبرز قياديي داعش الذين قتلوا خلال 2015 و2016

توسعت قائمة أهم قياديي تنظيم داعش الارهابي القتلى خلال العامين 2015 و2016 بعد مقتل واجهة التنظيم الارهابي الإعلامية أبو محمد العدناني بغارة أمريكية على حلب، لتشمل أسماء 6 أشخاص على الأقل، وهم:

الارهابي فاضل أحمد الحيالي المعروف باسم حجي معتز والملقب بـ"أبو مسلم التركماني"
في 13 مايو/أيار 2015، أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن مقتل الرجل الثاني في قيادة تنظيم داعش الارهابي والذي يعرف بـ"حجي معتز" في ضربة جوية للتحالف الدولي ضد الإرهاب شمال البلاد، لكن الخبر اليقين جاء بعد 3 أشهر حين أكد البيت الأبيض، الجمعة 21 أغسطس/آب عام 2015، مقتل الارهابي فاضل أحمد الحيالي، المعروف بـ”حجي معتز″، إثر غارة جوية أمريكية يوم الثلاثاء 18 من نفس الشهر قرب مدينة الموصل بالعراق.
وأكد المتحدث باسم التنظيم الارهابي أبو محمد العدناني في 13 أكتوبر/كانون الأول عام 2015 في تسجيل صوتي، نبأ مقتل "أبو معتز" والمعروف باسم "أبو مسلم التركماني" على يد القوات الأمريكية.
وكان الارهابي التركماني يشرف على حكام عينهم "داعش" في مدن ومناطق مختلفة من العراق، بمن فيهم "حكام الظل" في أنحاء كان التنظيم يسعى لبسط سيطرته عليها.
وفي يونيو/حزيران عام 2015، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن التركماني هو الذي كان يترأس المجلس العسكري لـ"داعش" المكون من 6 إلى 9 أعضاء والذي كان يدير استراتيجية التنظيم العسكرية.

الارهابي عبد الرحمن مصطفى القادولي المعروف باسمي "أبو علاء العفري" و"أبو علي الأنباري"
في 13 مايو/أيار 2015، أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن مقتل عدد من قياديي "داعش" من بينهم الارهابي أبو علاء العفري، في عملية عسكرية نفذتها القوات العراقية بالتعاون مع قوات التحالف الدولي ضد الإرهاب في محافظة نينوى.
وعين الارهابي العفري، الذي كان معلم ومدرس فيزياء من منطقة الحضر الواقعة على بعد 80 كم من الموصل، نائبا للارهابي البغدادي بعد مقتل سلفه في غارة أمريكية نهاية العام 2014.
وأشارت تقارير إعلامية سابقا إلى أن العفري تولى مهام زعيم مؤقت لتنظيم داعش الارهابي بعد إصابة زعيمه الارهابي أبو بكر البغدادي بجروح في أحد العمليات الأمريكية على التنظيم في 18 آذار/مارس الماضي من العام 2015.
وتم تنصيب العفري زعيما مؤقتا لـ"داعش"، وقد اعتبر العفري حلقة الوصل بين البغدادي والحلقة المقربة من مستشاريه وأمراء المدن والمقاطعات عبر المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم الارهابي.

الارهابي وسام نجم عبد زيد الزبيدي، المعروف باسم "أبو نبيل"
في7 ديسمبر/كانون الأول من العام 2015 أكد البنتاغون مقتل قائد تنظيم داعش الارهابي في ليبيا وسام نجم عبد زيد الزبيدي، المعروف باسم "أبو نبيل"، بغارة جوية.
وكان متحدث باسم الإدارة الأمريكية قد أعلن في 15 نوفمبر/تشرين الثاني عن احتمال مقتل قائد فرع تنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا "أبو نبيل"، موضحا أنه ربما قتل جراء ضربات جوية نفذت على مواقع الارهابيين بالقرب من بلدة درنة.
وتشير تقارير إلى أن الارهابي "أبو نبيل"، الذي استهدفته الغارة الأمريكية في درنة شرقي ليبيا، قد يكون هو نفسه المتحدث في الفيديو الذي نشره "داعش" لقتل رهائن مصريين في فبراير الماضي.

الارهابي طرخان باتيرشفيلي المعروف بـ "أبو عمر الشيشاني"
أعلنت وسائل إعلام تابعة لـ"داعش" في 13 يوليو/تموز من عام 2016، عن مقتل القيادي البارز في "داعش" الارهابي طرخان باتيرشفيلي، المقلب، بـ "أبو عمر الشيشاني"، في معارك دارت بالقرب من مدينة الشرقاط في محافظة صلاح الدين.
وذكر بيتر كوك، الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الأمريكية، أن الشيشاني كان الرأس المدبر لجملة من العمليات الإرهابية في باكستان، منها هجوم يناير/كانون الثاني الماضي الذي استهدف جامعة باتشا خان، وهجوم ديسمبر/كانون الأول 2014، والاعتداء الذي استهدف مدرسة عسكرية في بيشاور وأودى بحياة أكثر من 130 شخصا.
وكانت مواقع محسوبة على "داعش"، قد أكدت أن المجرم الشيشاني قتل أثناء معارك في مدينة الشرقاط جنوب الموصل.
وفي 30 يناير/كانون الثاني من العام 2015 أصدرت المحكمة العليا الروسية قرارا أكدت فيه أن الارهابي طرخان باتيرشفيلي هو قائد الجبهة الشمالية في تنظيم "داعش" التي تشمل ارهابيي "لواء الخطاب" وارهابيون من جماعات خضعت سابقا لشامل باساييف وجوهر دوداييف.

الارهابي حافظ سعيد خان
وفي 12 أغسطس/آب من العام 2016 أكد السفير الأفغاني لدى باكستان مقتل زعيم فرع "داعش" في أفغانستان وباكستان الارهابي حافظ سعيد خان بغارة نفذتها طائرة أمريكية دون طيار بعملية عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة وأفغانستان بشرق أفغانستان.
وفي 13 من الشهر ذاته أكد البنتاغون نبأ مقتل سعيد خان، موضحا أنه تمت تصفية هذا الارهابي القائد في 26 يوليو/تموز جراء ضربة جوية نفذت من قبل طائرة أمريكية دون طيار في إطار عملية عسكرية بولاية نانغارهار الأفغانية بدعم من القوات الحكومية المحلية.
وكان الارهابي خان زعيما في فرع تنظيم "داعش" في أفغانستان وباكستان ("ولاية خراسان") ويعتقد أنه العقل المدبر للهجوم المميت في كابول الذي راح ضحيته 80 قتيلا و 231 جريحا، في يوليو/ تموز الماضي.

الارهابي طه صبحي فلاحة المعروف باسم أبو محمد العدناني
أعلن تنظيم "داعش"، في 30 أغسطس/آب، عبر وسائل إعلام تابعة له، عن مقتل المتحدث باسمه، الارهابي طه صبحي فلاحة، المعروف باسم أبو محمد العدناني، خلال تفقده مناطق الاشتباكات بمحيط مدينة حلب السورية.
وكان الارهابي العدناني يعتبر من أحد أبرز قيادات التنظيم الإرهابي في سوريا والأقرب إلى زعيم "داعش" المجرم أبو بكر البغدادي.
وقتل العدناني في غارة أمريكية على مدينة الباب في حلب. وفي أغسطس/آب من العام الجاري، تناقلت وسائل إعلام تقارير قالت فيها إن العدناني هو المسؤول عن وحدة خاصة ضمن "داعش" مختصة بتنفيذ العمليات العقابية خارج الأراضي الواقعة تحت سيطرة التنظيم الإرهابي، بما في ذلك الدول الأوروبية.
وفي 5 مايو/أيار من العام 2015 أعلنت الخارجية الأمريكية تحديد جائزة مقدارها 5 ملايين دولار تمنح لمن يقدم معلومات ستسهم في إلقاء القبض على الارهابي العدناني.

 

PUKmedia وكالات

صور خبرية
  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر