النزاهة: استرداد أكثر من 2.6 مليون دولار في قضيَّة أجهزة السونار


29/8/2016 19:03:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
النزاهة: استرداد أكثر من 2.6 مليون دولار في قضيَّة أجهزة السونار

أعلنت هيئة النزاهة عن نجاح جهودها في متابعة المدان الأول في قضية أجهزة كشف المتفجرات البريطاني "جيم ماكروميك" كاشفةً عن استحصال العراق على قرار يقضي بمصادرة أموال المدان البالغة "7.9" مليون باوند، وتعويض العراق الحصَّة الأكبر من المبالغ المصادرة.

وذكر بيان لهيئة النزاهة، اليوم الاثنين، ان "القرار تضمَّن منح العراق "2,300,000" مليونين وثلاثمائة ألف باوند "أكثر من 2.6 مليون دولار" بنسبة 90% من قيمة المبلغ المصادر، بعده الضحية الأكبر لاحتيال المدان "ماكروميك" الذي اعترف بأنَّه باعها أكثر من "6,000" ستة آلاف جهازٍ بمبلغ يقارب الـ[40] مليون باوند".

وشمل التعويض بلداناً أخرى مثل جورجيا والنيجر ومجموعة فنادق "موفينبيك" قوة الأمم المـتـحدة المؤقتة في لبنان، كان المدان قد باعها الأجهزة ذاتها وبنسبٍ مختلفةٍ.

يشار إلى أن "المحكمة البريطانية كانت قد تسلمت مبالغ التعويض من المدان البالغة "7,9" مليون باوند، حيث ستقوم بإرسال حصة كل جهةٍ قضِي بتعويضها عن طريق خدمات المقاصة المصرفية الآلية".

ومن الجدير بالذكر أن "المدان البريطاني "جيم ماكروميك" البالغ من العمر ستين عاماً كان قد سجِن في بريطانيا مطلع آيار من عام 2013، وخضع إلى تحقيقاتٍ معقدة دامت ثلاث سنوات بعد إدانته ببيع أجهزة لكشف أسلحة ومتفجرات، حيث وجهت إليه ثلاث تهم تطبق في مجال الاحتيال، وتبين من سير المحاكمة أن أجهزة الكشف التي أنتجها المدان لم تستند إلى بحثٍ شاملٍ ومعقدٍ وبرنامج تطويرٍ حديث، بل عمد المدان إلى استخدام جهاز قديم كان يستخدم لكشف كرات لعبة "الكولف" الأمريكية الذي يباع بمبلغ "19.99" دولاراً ليبيعه على أنه جهاز لكشف المتفجرات والأسلحة بمبلغ "40,000" أربعين ألف دولار، حيث توصلت المحكمة إلى صعوبة التفريق بين الجهازين".

PUKmedia

صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي

نشرت صحيفة الصباح الرسمية، الاربعاء، اعترافات الداعشية ابرار الكبيسي التي تعد اخطر امرأة في التنظيم، فيما اشارت الى انها خططت لاستهداف بغداد بثلاث هجمات كيمياوية عام 2016.

وجاءت في اعترافات...


  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد
   منظمة بلاد السلام.. وجه انساني لاستحصال حقوق المتضررين

كاريكاتیر