لأول مرة.. روسيا تقصف داعش عبر مطارات ايران


17/8/2016 07:29:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
لأول مرة.. روسيا تقصف داعش عبر مطارات ايران

استخدمت روسيا إيران كقاعدة تطلق منها ضربات جوية على الارهابيين في سوريا لأول مرة يوم الثلاثاء موسعة حملتها الجوية في سوريا ومعمقة دورها في الشرق الأوسط.
وفي خطوة تؤكد على عمق العلاقات بين موسكو وطهران نشرت روسيا قاذفات توبوليف-22أم3 ومقاتلات سوخوي-34 في قاعدة همدان الجوية لتوجيه ضربات على سلسلة أهداف داخل سوريا.
وهذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها روسيا أراضي دولة أخرى غير سوريا نفسها في توجيه مثل هذه الضربات منذ أن بدأ الكرملين حملة قصف لدعم الرئيس السوري بشار الأسد في  أيلول الماضي.
ويعتقد كذلك أنها المرة الأولى التي تسمح فيها إيران لقوة أجنبية باستخدام أراضيها في عمليات عسكرية منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979.
ونشر القوات في إيران سيعزز صورة روسيا باعتبارها لاعبا محوريا في الشرق الأوسط وسيمكن القوات الجوية الروسية من خفض مدد الطيران وزيادة الحمولات.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن علي شمخاني رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني يوم الثلاثاء قوله إن طهران فتحت منشآتها أمام روسيا لمحاربة الإرهاب ووصف التعاون بين البلدين بأنه استراتيجي.
وتساند الدولتان الأسد وأمدت روسيا إيران بنظامها الدفاعي الجوي اس-300 بعد تأخير فيما يشير إلى تنامي علاقات الشراكة بين البلدين اللذين ساعدا في تغيير دفة الصراع الدائر في سوريا لصالح الأسد وتختبران النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط.
وتعززت العلاقات بين طهران وموسكو منذ أن توصلت إيران إلى اتفاق العام الماضي مع قوى عالمية بشأن تقليص برنامجها النووي في مقابل رفع عقوبات مالية تفرضها عليها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إيران في تشرين الثاني وتبحث البلدان بشكل دوري التخطيط العسكري لسوريا حيث وفرت إيران قوات برية تعمل مع حلفاء محليين في حين تقدم روسيا القوة الجوية.
وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الثلاثاء إن العراق الذي يقع بين إيران وسوريا منح روسيا إذنا باستخدام مجاله الجوي شريطة أن تستخدم الطائرات ممرات على الحدود العراقية وألا تحلق فوق المدن العراقية.
وقال العبادي في مؤتمر صحفي إن نفس الإذن منح للقوات الجوية التابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش الارهابي والتي تقوم بعمليات في سوريا انطلاقا من الكويت.
ومن ناحية أخرى قال الجيش الأمريكي أيضا إن روسيا أعطت إشعارا مسبقا للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقاتل داعش في سوريا والعراق في التزام باتفاق لتجنب الحوادث العارضة في الجو.
وقال الكولونيل بالجيش الأمريكي كريستوفر جارفر المتحدث باسم التحالف في بغداد "أبلغونا أنهم قادمون وأكدنا سلامة الطيران بينما عبرت تلك القاذفات المنطقة صوب هدفها ثم عادت مرة أخرى."
وأضاف "لم يؤثر ذلك على عمليات التحالف سواء في العراق أو في سوريا."
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قاذفاتها أقلعت يوم الثلاثاء من قاعدة همدان الجوية في شمال غرب إيران.
وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن القاذفات الروسية يعتقد أنها عادت إلى روسيا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن ضربات يوم الثلاثاء استهدفت تنظيم داعش الارهابي ومتشددين كانوا يعرفون من قبل باسم جبهة النصرة في محافظات حلب وإدلب ودير الزور. وأضافت الوزارة أن القاذفات كانت تحميها طائرات مقاتلة في قاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية السورية.
وأضافت الوزارة في بيان "نتيجة للضربات تم تدمير خمسة مستودعات سلاح كبيرة... ومعسكر تدريب عسكري.. وثلاث نقاط للتحكم والسيطرة... وعدد كبير المقاتلين."
وتابعت أن جميع المنشآت التي دمرت كانت تستخدم لدعم الارهابيين في منطقة حلب لكن المعركة من أجل السيطرة على المدينة المقسمة والتي كان يقطنها نحو مليوني شخص قبل الحرب تصاعدت في الأسابيع القليلة الماضية.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يراقب تطورات الحرب ويتخذ من بريطانيا مقرا له إن غارات جوية مكثفة اليوم الثلاثاء أصابت العديد من الأهداف في حلب وحولها وفي مناطق أخرى في سوريا وقتلت العشرات.
وأضاف المرصد أن الضربات التي استهدفت طريق الباب والصاخور في شمال شرق حلب قتلت نحو 20 شخصا في حين قتلت غارات جوية على ممر فتحته المعارضة هذا الشهر على الأجزاء التي تسيطر عليها في شرق المدينة تسعة آخرين.
وتقول وزارة الدفاع الروسية إنها تهتم بشدة بتجنب إصابة المدنيين بغاراتها الجوية.
وقال زكريا ملاحفي المسؤول السياسي لجماعة فاستقم المعارضة في حلب إنه لا يمكنه تأكيد ما إذا كانت القاذفات الروسية التي نشرت حديثا استخدمت لكنه قال إن الغارات على حلب تصاعدت في الأيام الأخيرة.
وقال لرويترز إنها أكثر كثافة وليس هناك من سلاح لم يسقطوه على حلب "قنابل عنقودية وقنابل فوسفورية" وما إلى ذلك.
وذكرت وسائل إعلام روسية يوم الثلاثاء إن روسيا طلبت الحصول على إذن باستخدام إيران والعراق كمسارات لصواريخ كروز تطلق من أسطولها في بحر قزوين على سوريا كما فعلت في السابق.
وكانت قناة روسيا 24 المدعومة من الحكومة قد نشرت في وقت سابق يوم الثلاثاء صورا بدون تعليق لثلاث قاذفات على الأقل وطائرات نقل عسكرية روسية داخل إيران.
وقالت القناة إن نشر القاذفات في إيران سيمكن القوات الجوية الروسية من خفض وقت الطيران بنسبة 60 بالمئة. وذكرت وسائل إعلام روسية أن قاذفات توبوليف-22أم3 التي شنت ضربات على سوريا قبل يوم الثلاثاء من قواعدها في جنوب روسيا أكبر من أن تنشر في قاعدة جوية روسية داخل سوريا

PUKmediaعن رويترز

صور خبرية
  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

قانون حقوق المكونات في حكومة اقليم كوردستان

حصل PUKmedia على النص الكامل لقانون حقوق المكونات في حكومة اقليم كوردستان، اصدره مكتب منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان ديندار زيباري.

  المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع
  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات


كاريكاتیر