تيلغراف: تحرير منبج ربما يزيد التوتر بين واشنطن وأنقرة


15/8/2016 01:47:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
صحيفة بريطانية: تحرير منبج ربما يزيد التوتر بين واشنطن وأنقرة

 اعتبرت صحيفة تيلغراف البريطانية ان تحرير مدينة منبج بغربي كوردستان هو نجاح لادارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما، واصفة تحرير المدينة بالخطوة الكبيرة في الحرب الطويلة ضد تنظيم داعش.

 وقالت الصحيفة في تقرير نشرته يوم السبت 13 آب 2016، ان تحرير منبج له أهمية، لا تتناسب والحجم الصغير للمدينة، مشيرة الى ان النتيجة الأهم في تحرير هذه المدينة، هو ان تنظيم داعش فقد واحدا من أهم الممرات الخاصة به لتهريب الأسلحة والمسلحين عبر الحدود التركية، حيث ان منبج تبعد فقط 25 كلم عن الحدود السورية مع تركيا.

 وتشير الصحيفة الى ان القوات التي قاتلت في منبج، هي غير تلك التي تقاتل في حلب ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، لافتة الى ان من يقاتلون في منبج هم قوات سوريا الديمقراطية، وهي تضم مقاتلين كوردا وعربا، ويتم دعمها بشكل سخي بالاسلحة والتدريب والغارات الجوية من قبل الولايات المتحدة، بريطانيا، وفرنسا.

 وترى الصحيفة ان النجاح في منبج هو نجاح كبير لادارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما، رغم ان نهجه الحذر وصبره على التنظيم في بعض الاحيان لم يكن فعالا.

 وتلفت الصحيفة الى ان الاستراتيجية الأمريكية حيال الحرب في سوريا تواجه عقبات، مشيرة الى ان قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها واشنطن، تضم وحدات الحماية الكوردية YPG، والتي هي شقيقة لحزب العمال الكوردستاني، الذي يقاتل الدولة التركية منذ عقود،  والوحدات الكوردية اعلنت منطقة للحكم الذاتي في شمال سوريا، والتي يسمونها روزافا"، مبينة ان هذا الأمر بالنسبة لتركيا يشكل خطراً لانها تعتبر هذا الحكم كيانا كورديا معاديا لها، على حدودها الجنوبية.

 وتبين الصحيفة ان الحرب السورية صنعت صداقات وخصومات غريبة، مشيرة الى ان تركيا عضو في الناتو وتقوم بقصف وحدات حماية الشعب الكوردية، بينما الاخر (الولايات المتحدة)، تحارب جنبا الى جنب مع الكورد، لافتة الى ان الكورد قاموا بتجاهل الخط الاحمر التركي بعبورهم غرب نهر الفرات في كانون الاول الماضي، معتبرة اندفاعهم الى منبج بمثابة تجاوز للمخاوف التركية، متوقعة ان يؤدي الأمر ربما لتدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، خاصة وانها توترت بالفعل بعد محاولة انقلاب فاشلة في تركيا منتصف الشهر الماضي.

 

PUKmedia  عن تيلغراف البريطانية / ترجمة: رولا حسن 

صور خبرية
  • حارسة مرمى نادي نفط الشمال الكركوكي تعتني بطفلها في نهائي بطولة العراق

  • اول ايام الخريف 23 ايلول 2019

  • رئيس الجمهورية يلتقي وزير الخارجية الامريكي

  • مقبرة تمثيلية بمقر الامم المتحدة تشير الى الاطفال المقتولين في حروب 2018

  • مرور السليمانية توزع باقات ورد للسائقين

  • قرع جرس بدء العام الدراسي في خانقين

  • بدء العام الدراسي الجديد في الاقليم

  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

لماذا الغى مجلس النواب مكاتب المفتشين العموميين؟

لماذا الغى مجلس النواب العراقي مكاتب المفتشين

العموميين في العراق ..؟ وماهي تبعاته ؟!

منذ ان صوت مجلس النوا...


  الكوافير .. فن قائم بحد ذاته
  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي

كاريكاتیر