تيلغراف: تحرير منبج ربما يزيد التوتر بين واشنطن وأنقرة


15/8/2016 01:47:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
صحيفة بريطانية: تحرير منبج ربما يزيد التوتر بين واشنطن وأنقرة

 اعتبرت صحيفة تيلغراف البريطانية ان تحرير مدينة منبج بغربي كوردستان هو نجاح لادارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما، واصفة تحرير المدينة بالخطوة الكبيرة في الحرب الطويلة ضد تنظيم داعش.

 وقالت الصحيفة في تقرير نشرته يوم السبت 13 آب 2016، ان تحرير منبج له أهمية، لا تتناسب والحجم الصغير للمدينة، مشيرة الى ان النتيجة الأهم في تحرير هذه المدينة، هو ان تنظيم داعش فقد واحدا من أهم الممرات الخاصة به لتهريب الأسلحة والمسلحين عبر الحدود التركية، حيث ان منبج تبعد فقط 25 كلم عن الحدود السورية مع تركيا.

 وتشير الصحيفة الى ان القوات التي قاتلت في منبج، هي غير تلك التي تقاتل في حلب ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، لافتة الى ان من يقاتلون في منبج هم قوات سوريا الديمقراطية، وهي تضم مقاتلين كوردا وعربا، ويتم دعمها بشكل سخي بالاسلحة والتدريب والغارات الجوية من قبل الولايات المتحدة، بريطانيا، وفرنسا.

 وترى الصحيفة ان النجاح في منبج هو نجاح كبير لادارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما، رغم ان نهجه الحذر وصبره على التنظيم في بعض الاحيان لم يكن فعالا.

 وتلفت الصحيفة الى ان الاستراتيجية الأمريكية حيال الحرب في سوريا تواجه عقبات، مشيرة الى ان قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها واشنطن، تضم وحدات الحماية الكوردية YPG، والتي هي شقيقة لحزب العمال الكوردستاني، الذي يقاتل الدولة التركية منذ عقود،  والوحدات الكوردية اعلنت منطقة للحكم الذاتي في شمال سوريا، والتي يسمونها روزافا"، مبينة ان هذا الأمر بالنسبة لتركيا يشكل خطراً لانها تعتبر هذا الحكم كيانا كورديا معاديا لها، على حدودها الجنوبية.

 وتبين الصحيفة ان الحرب السورية صنعت صداقات وخصومات غريبة، مشيرة الى ان تركيا عضو في الناتو وتقوم بقصف وحدات حماية الشعب الكوردية، بينما الاخر (الولايات المتحدة)، تحارب جنبا الى جنب مع الكورد، لافتة الى ان الكورد قاموا بتجاهل الخط الاحمر التركي بعبورهم غرب نهر الفرات في كانون الاول الماضي، معتبرة اندفاعهم الى منبج بمثابة تجاوز للمخاوف التركية، متوقعة ان يؤدي الأمر ربما لتدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، خاصة وانها توترت بالفعل بعد محاولة انقلاب فاشلة في تركيا منتصف الشهر الماضي.

 

PUKmedia  عن تيلغراف البريطانية / ترجمة: رولا حسن 

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب ال...


  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار
  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات

كاريكاتیر