صالح مسلم: على الجميع احترام فيدرالية غربي كوردستان


15/8/2016 01:17:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
صالح مسلم

نفى الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم، ان تكون روسيا طلبت اغلاق مكتب الادارة الذاتية لغربي كوردستان في العاصمة الروسية موسكو.

واستبعد مسلم في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية ان يؤثر التقارب بين موسكو وانقرة على مشروع الادارة الذاتية الكوردية، قائلاً: لم نستأذن أحداً. مشروعنا لمصلحة السوريين، سورية لامركزية ونسمّيها فيديرالية، وعلى الجميع احترام ذلك، سواء تركيا أو غيرها، لافتا الى ان موسكو لم تطلب إغلاق مكتب الإدارات الذاتية لديها بعد قمة الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، وأضاف: "كلما حصل التقارب بين الدولتين أكثر، ستظهر مشاكل تركيا في علاقاتها الإقليمية والدولية".

وشدد مسلم على ان الجميع سيتعاملون مع الوقائع على الارض، وهناك تعاون عسكري بين الامريكيين وقوات سوريا الديمقراطية، متوقعا ان تقوم واشنطن بتطبيع سياسي مع غربي كوردستان،  لافتاً إلى أن المبعوث الأميركي إلى سوريا مايكل راتني طلب من "الائتلاف الوطني السوري" المعارض في إسطنبول "التواصُل معنا في الاتحاد الديمقراطي ومعي شخصياً".

ويراهن مسلم أيضاً على "تعميق العلاقة العسكرية" ودعم نيّة الكورد التوجُّه بعد السيطرة على منبج إلى عفرين في ريف حلب. وكان مبعوث الرئيس الأمريكي الى التحالف الدولي ضد داعش، بيرت ماكغيرك، وضع السيطرة على منبج لقطع خط الإمداد بين الرقة وحدود تركيا، ضمن خطة أميركية لدعم "قوات سوريا الديموقراطية" من أجل تحرير الرقة والموصل قبل نهاية ولاية الرئيس باراك أوباما.

لكن قياديين كوردا أرادوا أولاً التوجُّه إلى عفرين. وقال مسلم: "النجاح في السيطرة على الرقة يتطلّب إغلاق الفجوة بين منبج وعفرين وقطع خط الإمداد" من تركيا. وزاد: "لا نهتم بالخطوط الحمر، هذا أمر بين التحالف والمقاتلين"، رداً على سؤال يتعلّق باعتبار أنقرة ربط الأقاليم الكوردية شرق سورية وشمالها "خطاً أحمر". واستدرك أن "تحرير الرقة مهم لكل الأطراف ولا بد من قطع خط الإمداد بين منبج وعفرين".

وعن الاوضاع في منبج بعد تحريرها من تنظيم داعش الارهابي، اكد مسلم ان العسكر سلموا المدينة الى مجلس مدني يضم 33 عضوا من الكورد والعرب والتركمان.

 

PUKmedia  عن الحياة اللندنية 

 

صور خبرية
  • مقبرة تمثيلية بمقر الامم المتحدة تشير الى الاطفال المقتولين في حروب 2018

  • مرور السليمانية توزع باقات ورد للسائقين

  • قرع جرس بدء العام الدراسي في خانقين

  • بدء العام الدراسي الجديد في الاقليم

  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

الكوافير .. فن قائم بحد ذاته

الكوافير اصبح فنا قائما وشاملا بحد ذاته بعد ان كان نوعا من ممارسة اجتماعية تهتم بها شريحة النساء قبل الرجال واليوم تعادل الطرفان في هذه المعادلة ليصبح حقيقة فنا جماعيا ...


  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي
  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

كاريكاتیر