عادل مراد يبحث مع التغيير تطورات المرحلة الراهنة


30/6/2016 14:48:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
عادل مراد يبحث مع التغيير تطورات المرحلة الراهنة

زار وفد من المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكوردستاني صباح الخميس (30-6-2016) المنسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى، وتباحث الجانبان في اهم واخر التطورات في كوردستان والعراق، والسبل الكفيلة بتنفيذ بنود الاتفاق السياسي الموقع بين الجانبين لاجراء الاصلاحات السياسية والادارية والاقتصادية في الاقليم.
وفي مستهل اللقاء الذي حضره سكرتارية ومسؤولي اللجان المختلفة في المجلس، عبر سكرتير المجلس المركزي عادل مراد عن سعادته بالنتائج الايجابية التي حققها الاتفاق السياسي المشترك على مختلف المستويات، باتجاه التقدم بالعلاقات الثنائية وتطبيع الاوضاع السياسية في الاقليم، ومعالجة ازماته المتراكمة، بما يخدم المصالح العليا لشعب كوردستان.
عادل مراد اكد مجددا ان الاتفاق السياسي ليس بالضد من اي حزب او جهة سياسية وهو ضرورة مرحلية جاء تماشياً مع رغبة الجماهير بالاصلاح والتغيير، ومن هذا المنطلق حظى بتأييد ودعم الاطراف الكوردستانية والعراقية ودول المنطقة والعالم، مشيدا بالزيارة التي قام بها وفد برلماني مشترك الى بغداد في اطار تنفيذ بنود الاتفاق السياسي وتوضيح اهدافه، الذي تنص احدى بنوده على تهيئة الارضية المناسبة لتطبيع العلاقات الثنائية واحتواء المشاكل والخلافات بين حكومتي المركز والاقليم.
سكرتير المجلس المركزي عادل مراد دعا الى مزيد من التنسيق بين المجلس المركزي ومؤسسات ومكاتب الاتحاد الوطني مع الهيئة العامة والهيئة الوطنية لحركة التغيير، بهدف متابعة تنفيذ بنود الاتفاق السياسي وتقديم المقترحات والتوصيات اللازمة للاسراع في تنفيذه، باتجاه اجراء الاصلاحات السياسية والادارية ومنع التدخلات والضغوطات التي تواجه مؤسسات حكومة الاقليم واستقلالية القضاء في كوردستان.
من جانبه رحب المنسق العام لحركة التغيير بوفد المجلس المركزي مشيدا بدوره كمؤسسة رقابية وتشريعية فاعلة في الاتحاد الوطني، وقدم شرحا عن الاوضاع السياسية في الاقليم، مؤكدا ان التضحيات التي قدمها الاتحاد الوطني منذ تاسيسه عام 1975 الى جانب الاحزاب الكوردستانية الاخرى، تتطلب توحيد البيت الكوردي ورص الصفوف، قائلاً ان كثير من المبادئ التي ثبتت في الاتفاق السياسي جاءت في البيان التأسيسي الاول للاتحاد الوطني عام 1975، وهي تأكيد على ضرورة  العمل المشترك والبدء باجراء اصلاحات جذرية لرفع الاعباء وتداعيات الازمات التي تعصف بالاقليم عن كاهل المواطنين.
مصطفى اكد ان المرحلة الاولى من تنفيذ بنود الاتفاق السياسي واللجان الفرعية التي تمخضت عنه كانت ناجحة، تمكنت خلال فترة قياسية من توحيد قوائم الحزبين على مستوى برلمان كورستان ومجلس النواب العراقي ومجالس المحافظات والاقضية والنواحي، مؤكدا ان الاتفاق السياسي سيؤدي بالنتيجة الى تغيير موازين القوى في الاقليم.
المنسق العام لحركة التغيير اكد ان الاختلاف في وجهات النظر تجاه الية اجراء الاصلاحات في الاقليم وارد الا ان ذلك لا يجب ان يقف عائقا امام الحوار والتفاهم لاجراء الاصلاحات التي ينشدها المواطنين، معلناً رفض الاتحاد والتغيير لعودة الاقتتال الداخلي ونظام الادارتين في الاقليم، لان التجارب السابقة اثبتت دون مجال للشك اهمية العمل المشترك والمشاركة الحقيقية في ادارة مفاصل الحكم في الاقليم، مبينا ان الحرب والاقتتال الداخلي الكوردي، سيلحق ضرارا كبيرا بالتجربة الديمقراطية، اضافة الى انه سيؤدي الى تشويه صورة الاقليم في المحافل الاقليمية والدولية.  
بدورهم طرح سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي خلال اللقاء العديد من التساؤلات والتصورات تجاه الاوضاع الراهنة وسبل التعاطي معها، مجددين التاكيد على اهمية توسيع التنسيق والتعاون الثنائي المشترك.

PUKmedia/ مكتب اعلام سكرتير المجلس المركزي

صور خبرية
  • الروسيات يحرزن ذهبية السباحة المتزامنة في بطولة العالم

  • رئيس الجمهورية يستقبل وفد اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية يؤكد دعم العراق للشعب الفلسطيني

  • اول اجتماع للكابينة التاسعة في اقليم كوردستان 15 تموز 2019

  • رئيس الجمهورية يستقبل محافظ السليمانية

  • قط بين كاميرات التصوير في ملعب الإسماعيلية

  • مراسيم وداع عقيلة سعدي بيره في النمسا

  • انتخاب ريواس فائق رئيسا لبرلمان كوردستان


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك


هاشم عبدالله معروف الجباري – مواليد أربيل 1944 – خريج الدراسة الأعدادية الفرع العلمي ، كان  مقبولا في الكلية العسكرية و لكن أتته فرص...


  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
  الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة
                                           

أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم

كشف التقرير السنوي الجديد لحالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم الذي صدر يوم الاثنين إن ما يقدر بـ 820 مليون شخص لم يجدوا ما يكفيهم من الطعام في عام 2018، فيما كان الع...


  قلق في الشارع الكوردي من قطع رواتب الموظفين
  نائب يكشف اسباب تناقص اعداد المسيحيين في العراق

كاريكاتیر