السّيطرة على الطّريق الدّولي بين تكريت والموصل


25/6/2016 11:20:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
السّيطرة على الطّريق الدّولي بين تكريت والموصل

أحرزت القوات العراقية المتجهة نحو الموصل، تقدماً ملحوظاً في سيطرتها على أهم نقاط الطريق الدولي الذي يربط محافظة نينوى بمحافظة صلاح الدين.
وقال محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري، للصحفيين إن "القوات تمكنت ظهر الجمعة، من السيطرة على ناحية مكحول التي تبعد 35 كم إلى الشمال من بيجي، وطهرت المنطقة من العبوات الناسفة والمنازل المفخخة". وتعد ناحية مكحول من النواحي الصغيرة جداً والتي لا تضم سوى بضع عشرات من الدور السكنية ومبنيين حكوميين وتقع على الطريق الدولي الذي اكتسبت أهميتها منه وهي شبه خالية من السكان بعد أن غادرها سكانها اختيارياً أو اضطرارياً بضغط من عناصر داعش.
من جانبه أبلغ قائممقام قضاء الشرقاط، علي الدودح، وكالة الأنباء الألمانية أن "القوات العراقية سيطرت على مفرق "الشرقاط - الموصل – تكريت"، والذي يعد من أهم عقد المواصلات في المنطقة ويسيطر على جميع طريق المواصلات التي تؤدي إلى المدن الثلاث والقرى المحيطة بها".
وأضاف أن "مفرق الشرقاط، يضم بعض المباني العسكرية ويبعد عن تكريت 90 كم.موضحاً أن القوات العراقية منتشرة الآن في المنطقة لتأمينها ضد أي هجمات محتملة أثناء الليل".
على صعيد متصل قال نقيب في الجيش العراقي يدعى محمد محمود، إن "السيطرة على مفرق الشرقاط، وقبله مفرق الزوية، يعد حدثاً مهماً كونه سيفتح الطريق واسعاً لتحرير قضاء الشرقاط".
كانت القوات العراقية قد وقفت زحفها نحو ناحية القيارة بمحافظة نينوى بسبب تغيير في الخطة العسكرية المرسومة لها.
وأكد اللواء محمد الجبوري أن "الخطة السابقة بنيت على أساس خاطئ وهو السيطرة فقط على الطريق الدولي وصولاً إلى ناحية القيارة (50 كم جنوبي الموصل) وأغفلت أمكانية تعرض الطريق لهجمات من قبل عناصر داعش، مما سيكبدها خسائر في الأرواح والمعدات ويحط من روحها المعنوية".
وأضاف أن "الخطة الجديدة التي تم تغييرها خلال الأيام الثلاثة الماضية سيتم بموجبها تحرير قضاء الشرقاط، والقرى القريبة منه مثل الزوية، النمل تلول الباج، من أجل تأمين ظهر القوات المتجهة إلى ناحية القيارة التي تبعد 40 كم إلى الشمال من الشرقاط".
وأعلن مصدر رسمي في محافظة صلاح الدين أن "المنطقة بدأت تشهد حركة نزوح كبيرة من القرى المحيطة بقضاء الشرقاط، في الأودية القريبة معلناً وصول 150 عائلة إلى القوات العراقية".
ودعا المصدر الحكومة العراقية وكل الجهات ذات العلاقة إلى التدخل فوراً وأرسال التعزيزات الإنسانية لمواجهة حركة النزوح المتوقعة من قضاء الشرقاط، والقرى المحيطة والتي ربما ستتجاوز 100 ألف نسمة خلال اليومين المقبلين وهو التأريخ المتوقع للسيطرة على قضاء الشرقاط والقرى المحيطة به.

PUKmedia/ وكالات

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر