رواندزي يلتقي بـ"السفير الفلبيني ونك لانا" لدى بغداد


23/6/2016 11:37:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
رواندزي يلتقي بـ"السفير الفلبيني ونك لانا" لدى بغداد

استمرارا لكسب الدعم الدولي لملف ادراج الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي، استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي في مكتبه الرسمي ببغداد ،أمس الاربعاء، السفير الفلبيني لدى بغداد آلمر جيكانا.
وقدم رواندزي في بداية اللقاء شرحا عن طبيعة هذا الملف وما يمثله من أهمية لدى العراق وما تمثله المواقع التي يرغب العراق بادراجها ضمن لائحة التراث العالمي وتشتمل على أربعة اهوار والتي مازالت تحتفظ بطبيعتها وجميع مقوماتها الأصلية والتي يعود تاريخها لالاف السنين مع ثلاثة مواقع اثرية هي الوركاء وأور والزقورة، وطلب الوزير من السفير الفلبيني دعم بلاده لهذا الملف على اعتبارها عضوا في لجنة التصويت التي ستعقد اجتماعاتها في اسطنبول للمدة من 10-21 تموز القادم.
كما أشار الوزير إلى عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين والى ضرورة تجسيرها، وقال نحن هنا لبحث هذه العلاقات وتطويرها وليس فقط للبحث في ملف ادراج الأهوار على لائحة التراث العالمي.
وأضاف رواندزي أنَّ الوضع الأمني في الجنوب وفي كوردستان آمن وجيد مما يتيح الفرصة للكثير من الزيارات للمواقع الاثارية والاطلاع عليها من أجل الاطلاع على حضارة العراق ولتوطيد تلك العلاقات.

4992362016_2.jpg

16992362016_6.jpg

من جانبه قال السفير الفلبيني: نحن لدينا اطلاع على هذه المواقع فقمنا سابقا بزيارتها من خلال رحلة فيها بدعوة من وزارة الخارجية وقد اتضحت لدينا الصورة الآن ونحن قمنا بنقل الكثير من الصور عن العراق بعد هذه الجولة إلى الفلبين لنبين الصورة الأخرى لتاريخ وتراث العراق.
وأضاف آلمر جيكانا: انا شخصيا أقدر هذا الشيء وأهميته بالنسبة للعراق صاحب أقدم الحضارات ووجودها في مكان مولد نبي الله ابراهيم والذي نعتبره كاثوليكيا ووعد السفير بنقل طلب العراق ورغبته الى الجهات الفبلينية والذي اعتبره مهما للحكومة والشعب العراقي الذي سيساعد في رفع الروح المعنوية للعراقيين.
وقال أيضاً: سنطلب أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار وسنرسل رسالة بهذا الاتجاه اضافة إلى الرسائل السابقة التي ارسلناها.
من جانبه قدم وكيل وزير الثقافة والسياحة والآثار لشؤون الاثار قيس حسين رشيد شرحا عن ملف ادراج الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي حيث قال: إنَّ حضور العراق على لائحة التراث العالمي متواضع نتيجة الحروب التي حصلت ولكن نسعى هذا العام لضم أهوار العراق وبعض المواقع الاثارية على هذه اللائحة وهو ملف مهم بالنسبة للعراق، وأضاف الوكيل في معرض حديثه عن تلك المواقع ان مدينة الوركاء مدينة اكتشاف الكتابة وصاحبة ملحمة كلكامش وأور مدينة القانون وكذلك الزقورة والأهوار أيضا وهي مواقع وتشكل تاريخا ليس فقط للعراق بل للعالم لذلك نتطلع الى دعم الفلبين لهذا الملف.
من جانبه استعرض مدير دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة فلاح العاني العلاقات الثقافية بين البلدين التي يعود تاريخها الى العام 1982 حيث وقعت الاتفاقية الثقافية، وأكد ضرورة تفعيلها من خلال اللجنة العراقية الفلبينية المشتركة، وأضاف مدير العلاقات الثقافية أنَّ العلاقات التاريخية والثقافية عميقة بين البلدين ونأمل مد الجسور من خلال نشاطات واضحة ولدينا مسودة لتفعيل الاتفاقية ويمكن من خلال السفارة التعاون للقيام ببعض الفعاليات الثقافية الفنية والشعبية والسينمائية.
وسلم الوزير ملفا عن مشروع ادراج الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي الى السفير الفلبيني لدى بغداد.
من جانبه شكر السفير وزير الثقافة على هذه الفرصة وفي نهاية اللقاء الذي حضره وكيل الوزارة لشؤون الاثار قيس حسين رشد وفلاح حسن العاني مدير دائرة العلاقات الثقافية ورعد علاوي مدير عام الدائرة الادارية والمالية وعمران العبيدي المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة قدم وزير الثقافة هدية تذكارية إلى السفير آلمر جيكانا عبارة عن قيثارة سومرية.

وزير الثقافة والسياحة والآثار يستقبل القائم بالأعمال البريطاني نك لانا لدى بغداد
استقبل وزير الثقافة والسياحة والأثار فرياد رواندزي في مكتبه الرسمي ببغداد اليوم الاربعاء القائم بالأعمال البريطاني نك لانا.
وجرى خلال اللقاء بحث تطوير العلاقات الثقافية بين العراق وبريطانيا، وقال رواندزي اننا دائما ما نلتقي الأصدقاء في السفارة ونحن سعداء بالتواصل معكم ونقدر ما تقوم به بريطانيا من دعم للعراق في قضايا الآثار والمتاحف وتدريب للكوادر العراقية، وقال أيضا اعتقد أنَّ لبريطانيا دور كبير لإحياء المتحف الوطني العراقي كما ساعدونا في قضايا التنقيب واسترداد الكثير من الآثار ولذلك نأمل من خلال وجودكم في بغداد أن يكون هذا عامل آخر لتوطيد تلك العلاقات بين بلدينا ولتنفيذ أيضا الكثير من القضايا التي تحدثنا عنها في اللقاءات السابقة مع الاصدقاء في السفارة ومسؤولي العلاقات في الشرق الاوسط.
كما تطرق رواندزي إلى ملف ادراج الأهوار وبعض المواقع الاثرية ضمن لائحة التراث العالمي في اليونسكو حيث قال: نأمل من بريطانيا أن تكون عامل مساعد لنا في هذا الأمر رغم أنها ليست عضو في المنظمة ولكن املنا كبير أن تستثمر علاقاتها مع الدول الاعضاء لحثهم للتصويت على الملف.
من جانبه قال القائم بالأعمال البريطاني: نحن نعمل سوية لتقوية العلاقات الثقافية من خلال وزارتكم ومن خلال الحكومة ونحن حين ندعم المتحف الوطني أو الآثار العراقية فهو دعم للتراث والتاريخ العالمي الذي يمثله تاريخ العراق ولكونكم تعرضتم إلى هجمة شرسة من قبل داعش ولكن الحمد لله ان محاولات داعش لم تنجح ولهذا نحاول أن نمد يد المساعدة لتجاوز ما حصل ونحن استلمنا تأكيدات على مساعدتكم لاسترداد الاثار العراقية وكذلك نأمل مساعدتكم في أعمال متحف الفن الحديث ونأمل أيضا التوسع في عمليات التنقيب والحفريات وسنركز على المشاريع التي فيها تعزيز للهوية العراقية ونحن هنا لبحث السبل في هذا الاتجاه وتفعيل الوسائل الممكنة والاستماع إلى ارائكم في هذا الاتجاه.

461092362016_22.jpg

من جانبه تحدث وكيل الوزارة لشؤون الاثار قيس حسين رشيد لما يمكن العمل به مستقبلا للتعاون بين البلدين حيث تطرق إلى تعاون المتحف البريطاني في متحف البصرة من خلال تأهيل أحد القصور الرئاسية ليكون متحفا والذي من المؤمل افتتاحه في 27-9-2016 والموضوع المهم الآخر هو مشاركة جامعة مانشيستر بالتنقيب في خيبر وهنالك أعمال مسح أيضا وهي دعوة مفتوحة لمشاركة بريطانيا للتنقيب في جنوب العراق وكوردستان فهي مناطق آمنة ونأمل أيضا دعمكم في ملف الأهوار وادراجها ضمن لائحة التراث العالمي من خلال اصدقائكم في المنظمة.
واستعرض الوكيل بعض البرامج التي تعدها الوزارة لتنظيم الزيارات إلى المتحف الوطني من خلال فرق المرشدين التربويين الذين يرافقون الصغار خلال زياراتهم للمتحف ليتعرفوا على تاريخهم.
في نهاية اللقاء قدم القائم بالاعمال البريطاني إلى وزير الثقافة دعوة رسمية لحضور مهرجان ادنبرة للثقافة الذي سيعقد نهاية اب 2016 وتمنى حضور الوزير وزيارة هذه المدينة وستكون فرصة للاطلاع على تجارب الدول الأخرى والخطوات والبرامج التي تسهم في تنمية الثقافة، كما وسلم العراق ملفا حول ادراج الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي إلى القائم بالأعمال

371192362016_44.jpg

وحضر اللقاء قيس حسين رشيد وكيل الوزارة لشؤون الاثار وفلاح حسن شاكر مدير دائرة العلاقات الثقافية ورعد علاوي مدير عام الدائرة الإدارية والمالية وعمران العبيدي المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة.

 

PUKmedia

صور خبرية
  • معرض خاص بالفوتوغرافيات في شرق كوردستان

  • ممثلة الامم المتحدة في العراق ، جينين بلاسخارت في النجف

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • مزارع نموذجي من حلبجة يعرض منتوجه في اربيل

  • تمثال ابراهيم باشا مؤسس مدينة السليمانية يتوسط سراي المدينة

  • احياء ذكرى المولد النبوي الشريف في اربيل

  • جانب من تظاهرات بغداد

  • أطفال يلعبون بكاميرا التصوير في أستراليا


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

أطباء: مهنتنا إنسانية قبل أن تكون تجارية

الاطباء هم الواجهة الانسانية في حياتنا والمجتمع فهناك الكثير من تربى على الاخلاق والرحمة قبل ان يتعلم الطب واصبح يستخدم ادواته العلمية في خدمة الناس.

  زيت الحبة السوداء غذاء وعلاج
  المرصد: تركيا تنفذ تغييرا ديموغرافيا ممنهجا في عفرين


كاريكاتیر