يلدريم: لن نسمح بكيان جديد شمالي سوريا والموصل


14/6/2016 15:03:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
يلدريم: لن نسمح بكيان جديد شمالي سوريا والموصل

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الثلاثاء: إن هناك خططا يجري العمل على تطبيقها في الحدود الشمالية لسوريا، ومدينة الموصل وشمالها في العراق، مشدّدا على أن تركيا لن تسمح بتشكيل “كيان جديد” في تلك المناطق إطلاقًا.

وأشار يلدريم، في خطاب له بالبرلمان التركي، الى أن تركيا لا يمكنها أن تتساهل إطلاقًا تجاه أية خطوة ترمي إلى إنشاء كيان يُشكّل خطرًا على وحدة أراضيها، واستقلالها في المنطقة، وأنها ستقوم باللازم دون أي تردد في حال حصل شيء من ذلك القبيل.

وجدد دعم بلاده لكافة الجهود والفعاليات التي تبذلها قوات التحالف الدولي، والبلدان الصديقة شريطة أن تكون ضمن إطار الأهداف والأغراض المُتّفق عليها، إلا أنها لن تتساهل تجاه التصرفات التي من شأنها استهداف وتكدير السلم في مدنها.

وفيما يتعلق بالعمليات الأمنية المتواصلة ضد حزب العمال الكوردستاني في بعض المدن التركية منذ 22 تموز/ يوليو 2015، أوضح يلدريم أن القوات التركية تمكنت عن طريق تلك العمليات من إضعاف الحزب بشكل كبير، وأن حكومته اتخذت كافة التدابير التي من شأنها تحقيق الأمن والسلام للشعب في أرجاء البلاد.

وحول القضية القبرصية، لفت رئيس الوزراء التركي إلى استمرار المفاوضات في الجزيرة بين الشطرين التركي والرومي، بهدف تأسيس دولة واحدة ذات إدارتين فيدراليتين، وتحقيق العدل والمساواة بينهما، مؤكدًا دعم تركيا لتلك المفاوضات.

وحذّر يلدريم الجانب الرومي في جزيرة قبرص من استغلال عضويته لدى الاتحاد الأوروبي وبعض المزايا الأخرى لصالحه من أجل تقويض الاستقرار في الجزيرة مجددًا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جدد في كلمة له بالعاصمة أنقرة مساء الاثنين رفضه القاطع لإقامة أي كيان شمالي سوريا يهدد تركيا، قائلًا: “سنعارض بكل إمكانياتنا السياسية والدبلوماسية والعسكرية، تشكيل أي كيان مهما يكن على حدودنا مع سوريا”.

 

PUKmedia الأناضول

 

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر