فيروس قاتل ينتقل إلى نساء المناطق المحاصرة


11/6/2016 12:29:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فيروس قاتل ينتقل إلى نساء المناطق المحاصرة

ظهرت مؤخراً حالات أصيبت بالتهاب فيروسي دموي لنساء خرجن من مناطق تقع تحت سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة في سوريا انتقل إليهن نتيجة تعرضهن للاغتصاب على أيد المسلحين الذين حاصروا مناطقهم.
ومع أن مرض التهاب الكبد الفيروسي الوبائي c منتشر في سوريا إلا أنه بحسب ما أكدته مصادر طبية خاصة لوسائل إعلام مختلفة، أن أعداد المصابين ازدادت خلال سنوات الأزمة في المناطق الساخنة وتفشى عن طريق الجنس بسبب تعرض النساء  للاغتصاب، علماً أنه ينتقل بنفس الطريقة التي ينتقل بها فيروس الإيدز وتم اكتشاف أغلب الحالات عن طريق الصدفة عند مراجعة المرضى لأقسام مختلفة في المشفى منها قسم الكلى أو أثناء إجراء التحاليل المخبرية، أو ظهور الأعراض على المريض.
وصرح دكتور الهضمية في مشفى المواساة الجامعي، أحمد حمشو في حديث: بأن التهاب الكبد الوبائي "c" من  الأمراض الوبائية السارية المنتشرة الذي ينتقل عن طريق الدم الملوث سواء  باستخدام  أدوات ملوثة "أبر حقن، وشفرات الحلاقة، وعن طريق الجنس"، علماً أنه لا يمكن معرفة نسب انتشاره حالياً لانعدام وجود الدراسات المحلية.
وبين حمشو أن النمط الثاني من الالتهاب الكبد  "B" يعتبر أكثر انتشاراً يترافق مع أعراض على شكل محرض حاد يتظاهر بألم بطني مع اقياءات وتعب الجسم  أو يكتشف عن طريق التحاليل المخبرية التي تبين أزمة خلوية كبدية "التهاب كبد حاد"، وقد يظهر على شكل قصور كبد مزمن وقد يختلط "بحبن" وتعني  تراكم سوائل في البطن أو نزف دوالي مري أو سرطان خلية كبدية، علماً أن طرق انتقاله إلى  الإنسان لا تختلف عن سابقه  "c"  كما ينتقل من الأم إلى الجنين وهو الأكثر انتشاراً وتبلغ نسبته 7 %.
ويرى بعض الأطباء أن لحملات التوعية دورا في كشف الإصابة والحد من انتشارها لاسيما أن التهاب الكبد الفيروسي يعتبر مشكلة صحية عالمية كبيرة ويؤدي إلى الوفاة في مراحل متقدمة وهو من الأوبئة التي جلبها آلاف المسلحين والتي لم يذكرها المجتمع الدولي.

PUKmedia

صور خبرية
  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر