رواندزي يؤكد على ضرورة كتابة نظام داخلي لجائزة الابداع العراقي


9/6/2016 12:40:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
رواندزي يؤكد على ضرورة كتابة نظام داخلي لجائزة الابداع العراقي

اكد وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي ضرورة كتابة نظام داخلي لجائزة الابداع العراقي التي تمنحها الوزارة سنويا حيث ان هذا النظام يكون رديف للقانون الذي ينظم عمل الجائزة، واشار رواندزي الى الحاجة لاستشارة متخصصين وكذلك بعض المنظمات والاتحادات لانجازه بالشكل المطلوب وهذه مهمة اولى تقع ضمن اولويات عملنا للتحضير لجائزة الابداع في دورتها الثانية لعام 2016.
جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع اللجنة العليا لجائزة الابداع العراقي في مكتبه الرسمي ببغداد، واضاف الوزير اننا في الدورة الاولى لعام 2015 كنا نتسابق مع الزمن ولم نتمكن من انجاز واعداد هذا النظام ولكن في هذه الدورة لابد ان يكون هنالك نظام داخلي ينظم عمل الجائزة وكذلك كان الهدف هو جمع الجوائز التي كانت تمنح من قبل دوائر الوزارة والتي عانت التشتت بجائزة مركزية تليق بالمثقف والمبدع العراقي وذات قيمة معنوية واعتبارية ومادية افضل.
وخلال حديثه مع اعضاء اللجنة اشار رواندزي الى ضرورة التنوع في الوسائل والاليات المتاحة والمتبعة في استلام النتاجات للمشاركين وتوسيع منافذ الاستلام في الداخل والخارج لضمان مشاركة اوسع من قبل الجميع وكذلك الاطلاع على جميع ماطرح بشأن الجائزة من اراء في وسائل الاعلام والاخذ بما هو مفيد وممكن من اجل تجاوز الاخطاء التي رافقت عمل الدورة الاولى للجائزة، واضاف اننا اطلعنا وجمعنا هذه الاراء والتي كان بعضها قد انتقد الجائزة والاخر اثنى عليها ومن الضروري الاخذ بجميع هذه الاراء لتطوير عمل الجائزة.
وقال رواندزي خلال حديثه اننا منفتحون على جميع الاراء التي تطرح لغرض الارتقاء بالجائزة نحو الافضل وتصحيح الاخطاء التي رافقت الدورة الاولى سواء في عمل اللجان اوفي حفل توزيع الجوائز.
كما جرى الاشارة الى ضرورة التواصل مع الاعلام من اجل التعريف بالجائزة بشكل اكبر وضمان حصول اكبر مشاركة ممكنة.
وفيما يتعلق باللجان الفرعية اكد ضرورة التنويع في اعضاء هذه اللجان في ان تشمل اضافة الى الاكاديميين اشخاص من اصحاب الخبرة في كل مجال من مجالات الجائزة لان اصحاب الخبرة من الفنانين والادباء وغيرهم لهم دور مهم في ذلك وعدم الاقتصار على الاكاديميين.
وجرى خلال الاجتماع ايضا مناقشة مستفيضة من قبل الاعضاء الحاضرين لعمل اللجنة العليا لجائزة الابداع العراقي واضافة اعضاء جدد لها وكذلك التوسع في اللجان الفرعية حسب الحاجة توسع فروع الجائزة حيث تقرر ان تكون عدد الفروع لجائزة الابداع لعام 2016 تسعة فروع بعد ان اضيفت لها جائزة السرد لتشمل بذلك – في الادب (الشعر- و السرد) وفي (الموسيقى -التأليف الموسيقي) وفي (السينما –الاخراج السينمائي) وفي (الفن التشكيلي- النحت) وفي الدراسات الانسانية (الدراسات الاثارية والحضارية) و(التمثيل) و(الترجمة) و(التصوير الفوتوغرافي).
وطرحت خلال الاجتماع مختلف وجهات النظر من اجل الوصول الى الصيغة المثلى لعمل اللجان وفروع الجائزة المختلفة حيث حضر الاجتماع الفنان الدكتور سامي عبد الحميد والدكتور صالح الصحن والاستاذ الباحث ناجح المعموري والاستاذ المترجم نصير فليح وكذلك المستشار الثقافي لوزارة الثقافة ومقرر اللجنة الدكتور حامد الراوي والمتحدث الرسمي لوزارة الثقافة عمران العبيدي وتقرر خلال الاجتماع ان يكون الاستاذ نصير فليح متحدثا رسميا بأسم الجائزة.
يذكر ان اللجنة العليا للجائزة والتي يرأسها وزير الثقافة والسياحة والاثار ستواصل اجتماعاتها من اجل الانتهاء من التحضيرات النهائية للجائزة في دورتها الثانية لعام 2016.

PUKmedia

صور خبرية
  • الروسيات يحرزن ذهبية السباحة المتزامنة في بطولة العالم

  • رئيس الجمهورية يستقبل وفد اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية يؤكد دعم العراق للشعب الفلسطيني

  • اول اجتماع للكابينة التاسعة في اقليم كوردستان 15 تموز 2019

  • رئيس الجمهورية يستقبل محافظ السليمانية

  • قط بين كاميرات التصوير في ملعب الإسماعيلية

  • مراسيم وداع عقيلة سعدي بيره في النمسا

  • انتخاب ريواس فائق رئيسا لبرلمان كوردستان


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك


هاشم عبدالله معروف الجباري – مواليد أربيل 1944 – خريج الدراسة الأعدادية الفرع العلمي ، كان  مقبولا في الكلية العسكرية و لكن أتته فرص...


  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
  الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة
                                           

أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم

كشف التقرير السنوي الجديد لحالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم الذي صدر يوم الاثنين إن ما يقدر بـ 820 مليون شخص لم يجدوا ما يكفيهم من الطعام في عام 2018، فيما كان الع...


  قلق في الشارع الكوردي من قطع رواتب الموظفين
  نائب يكشف اسباب تناقص اعداد المسيحيين في العراق

كاريكاتیر