كيماوي داعش.. تقارير صادمة من الموصل


23/5/2016 13:18:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
كيماوي داعش.. تقارير صادمة من الموصل

نقلت صحيفة التليغراف، عن مصادر محلية في مدينة الموصل، قولها إن تنظيم داعش الارهابي يختبر غاز الخردل والكلور على رهائنه في سجون سرية.

كما قالت الصحيفة البريطانية إن التنظيم نقل مصانع الأسلحة الكيماوية ومقرات عملياته إلى المناطق السكنية، لتفادي الضربات الجوية للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وحسب معلومات الصحيفة، فإن داعش الذي يسيطر على مدينة الموصل منذ عامين، يسعى لانتاج وتصنيع أسلحة كيماوية، بغية شن هجمات في سوريا والعراق ودول غربية.

ويعتمد داعش في عمليات إنتاج الأسحلة الكيماوية، وفق مصادر التليغراف، على علماء عراقيين عملوا في برنامج التسليح في عهد الرئيس العراقي البائد، صدام حسين.

وكشفت الصحيفة أن قائد وحدة تصنيع الأسلحة الكيماوية في التنظيم، سليمان داوود العفاري، الذي اعتقلته قوة أميركية في مارس الماضي، بات يمد الاستخبارات الأميركية بمعلومات عن عمليات داعش الكيماوية.

وبينت تحقيقات لصحفيين محليين في سوريا والعراق أن "أبو شيماء"، الذي كان يدرس في جامعة بغداد إبان حكم صدام، خلف العفاري على رأس وحدة إنتاج الأسلحة الكيماوية في داعش.

ووفق المعلومات الأولية، فإن أبي شيماء أمر خلال الأشهر الأخيرة بنقل مصانع داعش الكيماوية من مختبرات جامعات الموصل وتل عفر، إلى مناطق سكنية، لحمايتها من غارات التحالف الجوية.

وتحدث سكان من منطقة المهندسين، التي كانت تقطنها أغلبية مسيحية قبل سقوط الموصل عام 2014، عن سيطرة داعش على منازل عدة في الأسابيع الماضية.

وإفادات الشهود أشارت إلى أن داعش يركن في محيط تلك المنازل شاحنات غير عسكرية، كما كشفت عن رمي جيف عشرات الكلاب والأرانب النافقة في مستوعبات النفايات بالمنطقة.

وذكرت التليغراف أن الصحفيين المحليين نقلوا عن عميل في داعش قوله إن الكلاب والأرانب نفقت، إثر خضوعها لتجارب كيماوية في مختبرات داعش وسط منطقة المهندسين السكنية.

ولم تتوقف اختبارات داعش على الحيوانات فقط، بل طالت، وفق تقارير الصحفيين المحليين الذين شاركوا تقاريرهم مع التيلغراف، سجناء يحتجزهم التنظيم الارهابي في معتقل سري بمنطقة الأندلس.

وذكر سكان يقطنون في محيط السجن الواقع داخل مقر محافظة نينوى في الموصل، أن اختبارات داعش الكيماوية تسببت في إصابة أطفال في المنطقة بضيق بالتنفس وتشوهات خلقية.

وطبقا لتقارير الصحفيين المحليين، فإن داعش سيطر على كميات كبيرة من الكلور الصناعي ويسعى لإنتاج غاز الخردل، كما نجح في الاستحواذ على أسلحة كيماوية من مقرات القوات السورية الحكومية.

جدير بالذكر أن التقارير التي حذرت مرارا من امتلاك داعش لأسلحة كيماوية اقترنت بإقدام التنظيم الارهابي على شن هجمات عدة، ولاسيما على قوات البيشمركة.

 

PUKmedia سكاي نيوز

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يستقبل أمير الكويت

  • بافل طالباني يستقبل القائد العام للقوات الالمانية

  • الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز

  • بطولة القديس جورج جنوبي موسكو

  • استمرار مسلسل حرق المحاصيل الزراعية

  • احتجاجات في هونغ كونغ ضد قانون تسليم المطلوبين إلى الصين

  • أنجيلينا جولي في مخيمات اللاجئين على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا

  • رئيس أوكرانيا يأخذ صورة سيلفي في المؤتمر الأول لحزبه


                                           

جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين


من المقرر ان يصل جثمان الشاب " روند جبار فرمان" نجل القيادي الشهيد جبار فرمان يوم الاثنين المقبل الى مطار السليمانية الدولي.

وتوفي نجل القيادي جبار فرمان يوم الثلاثاء 18/6/2019، في المانيا....


  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
  اوكرانيا.. السفير العراقي يحضر مأدبة رمضانية
                                           

الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة


الفان التشكيلي علي درويش من مواليد كركوك ١٩٦٦ اكمل دراسته الابتداءية والمتوسطة في كركوك ، درس بمعهد الفنون الجميلة في الموصل ٣سنوات ، تم فصله من المعهد بسبب عدم ذهابه ل...


  التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما
  عثمان سواره: لدينا برنامج خاص لاعادة الامتيازات للبيشمركة
                                           

ازمة البيض تلقي بضلالها على المواطن

يبدو ان الازمات مستمرة في العراق ومن ضمنه اقليم كوردستان فأي قرار يصدر من البرلمان او الحكومة يسبب خللا واضطرابا بالاسواق مما يتحمل نتائجه المواطن فقط. قرار منع استيراد البيض من الخارج وتشجيع المحل...


  كيف يرث الأحفاد المتوفى اصولهم من تركة أجدادهم؟
  تعزيز الأمن الكيميائي في الاقليم

كاريكاتیر