الموارد: زوال خطر انهيار سد الموصل


10/5/2016 08:41:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الموارد: زوال خطر انهيار سد الموصل

أعلنت وزارة الموارد المائية زوال خطر انهيار سد الموصل الذي كان قائما جراء الموجة الفيضانية بسبب انتهاء موسم ذوبان الثلوج بأحواض الانهر في العراق والدول المجاورة، بيد انها اكدت ان اعمال صيانته وتحشيته تسير على وفق الخطة المعدة.
مستشار الوزارة ومدير الهيئة العامة للسدود والخزانات فيها مهدي رشيد مهدي قال في تصريح خاص لـ"الصباح": ان الخطر الذي كان قائما بشأن انهيار سد الموصل نتيجة الموجة الفيضانية الناشئة عن ذوبان الثلوج، قد زال تماما، عازيا ذلك الى انتهاء موسم ذوبان الثلوج سواء كان ضمن العراق او دول الجوار.
واكد مهدي ان السد مؤمن بشكل كامل، ولا يوجد اي مؤشر سلبي، يثير القلق بشأن انهياره في الوقت الحالي.
وكانت تقارير صحفية قد تحدثت عن مخاوف من انهيار سد الموصل خلال مرور الموجات الفيضانية في موسم الربيع الناشئة عن ذوبان الثلوج الموسمية، مبينة انها ستعمل على تشقق جدران السد بسبب التخسفات الارضية، الا ان وزارة الموارد المائية اكدت اكثر من مرة سلامة السد.
ويقع السد البالغ طوله ثلاثة الاف و650 مترا وارتفاعه 121 مترا، على مجرى نهر دجلة على بعد 50 كم شمالي مدينة الموصل، وكانت قد انتهت اعمال انشائه العام 1986 من قبل شركتين المانية وايطالية.
واضاف مهدي ان ملاكات الوزارة المختصة مستمرة بأعمال الصيانة والتحشية لأسس السد على مدار الساعة من خلال ماكنات مختصة، مبينا ان السد يعمل في الوقت الحاضر على وفق السياسة التشغيلية والخطة المعدة من قبل الوزارة باعتبارها الجهة المختصة في البلاد.
ويعاني السد منذ تشييده من مشاكل ناشئة عن اقامته على ارض تضم تكوينات من مادتي (الجبس) و(الانهدرايت)، اللتين تذوبان باستمرار بفعل المياه المخزونة في البحيرة مقدم السد، بيد ان ماكنات التحشية التي تعمل على مدار الساعة تعمل على منع ذلك من خلال حقن اسسه بمادة اسمنتية خاصة ينتجها مصنع تابع للسد اسهم حتى الان في حقن ما يقرب من 90 الف طن منه.  ولفت مستشار الوزارة ومدير الهيئة العامة للسدود والخزانات في الوزارة الى ان كميات المياه الموجودة في بحيرة السد حاليا تتجاوز الـخمسة مليارات متر مكعب وعدها جيدة مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، منوها بان الاطلاقات تسير بانسيابية عالية دون مشاكل.
وفي ما يتعلق ببدء اعمال الصيانة من قبل الشركة الايطالية، اكد انها لم تشرع حتى الان بشكل فعلي، متوقعا بان تباشر الشركة خلال شهر تموز او آب المقبلين. ووقعت الحكومة في وقت سابق عقداً بمبلغ 273 مليون يورو مع شركة (تريفي) الايطالية لصيانة سد الموصل.
ولفت مهدي الى ان الحكومة تضع السياسة التشغيلية لسد الموصل، في سلم اولوياتها، مؤكدا انها اولت مشكلة السد اهتماما كبيرا، باعتباره من المنشآت المائية التي تعتمد عليها البلاد في توفير الحصص المائية.
ويستحوذ سد الموصل على اهتمام كبير من قبل المسؤولين والمختصين باعتباره من أكبر السدود في البلاد والرابع في منطقة الشرق الأوسط من حيث الخزن في بحيرته التي تتجاوز سعتها الـ 11 مليار متر مكعب.

PUKmedia عن الصباح

صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

رجح النائب شيروان ميرزا عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني بمجلس النواب، وصول وفد اقليم كوردستان الى العاصمة الاتحادية بغداد يوم الثلاثاء المقبل.

وتشكل الموازنة المالية لعام 2020، وحصة الاق...


   منظمة بلاد السلام.. وجه انساني لاستحصال حقوق المتضررين
  قلعة دزة تطالب ببناء سد لحل مشكلة المياه

كاريكاتیر