دور بارز للحكومة المصرية في مساندة الاقتصاد العراقي


20/2/2016 15:42:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
دور بارز للحكومة المصرية في مساندة الاقتصاد العراقي

وقعت مصر والعراق مذكرة تفاهم لتعزيز وتطوير التعاون التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة وقع عن مصر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وعن العراق محمد شياع السوداني وزير التجارة العراقي وحضر مراسيم توقيع المذكرة ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة والوزير المفوض علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجارى.
واكد المهندس محمد شياع السوداني وزير التجارة العراقي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بنشاطيه الاستيرادي والتصديري والذى يصل الى مليار و400 مليون دولار لا يعكس قطعاً الإمكانات المتاحة للتبادل التجاري بين البلدين والرغبة المتبادلة للارتقاء به والإرادة السياسية المتوافرة، مؤكداً تطلع بلاده إلى الإرتقاء بمعدل التبادل التجاري إلى معدلات عالية تماثل معدلات التبادل التجاري بين العراق وبعض دول الجوار خاصة فى ظل امتلاك مصر قاعدة إنتاجية وصناعية ضخمة تؤهلها للارتقاء بحجم التبادل والاستحواذ على جزء كبير من احتياجات السوق العراقى.
واضاف ان التحديات التى تواجه المنطقة العربية تتطلب قيام كل من  مصر والعراق بدور محورى لاستعادة الاقتصاد العربي قوته المعهودة، مؤكدا على الدور البارز للحكومة المصرية فى مساندة الاقتصاد العراقي خلال هذه المرحلة.
من جانبه قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري ان توقيع هذا الإتفاق يأتى فى إطار حرص مصر على دعم ومساندة اعادة اعمار العراق وتقوية اواصر الصداقة المشتركة التي تربط شعبا البلدين، لافتا الي ان هناك العديد من الفرص التجارية والصناعية المتوافرة والتى يمكن ان تسهم في دعم التعاون المشترك.
واشار الي ان المذكرة تضمنت قيام وزارة الصناعة بترشيح شركات من القطاع الخاص المصرى بتلبية احتياجات الجانب العراقى من بعض السلع والمنتجات الغذائية بقيمة اجمالية تصل الى 216 مليون دولار، على أن يتم توقيع عقود الشراء والتجهيز بين الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة العراقية والشركات المصرية التى سترشحها الوزارة.
وأوضح قابيل أن الإتفاق قد نص أيضا على تولى وزارتى التجارة بالبلدين متابعة مدى التزام الشركات من الجانبين المصرى والعراقى بتنفيذ الإلتزامات الواردة فى هذا الإتفاق على أن يبدأ سريان الإتفاق من اليوم ولمدة 6 اشهر قابلة للتجديد لمرة واحدة.
وحول تنمية العلاقات التجارية بين البلدين اكد الوزير انه تم الاتفاق مع وزير التجارة العراقى على تفعيل واعادة تشكيل مجلس الاعمال المصرى العراقى المشترك لتنمية العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة، مشيراً الى ان زيارة وزيرى التجارة والصناعة العراقيين لمصر خلال اسبوع واحد هو تأكيد على حرص الجانب العراقى على تعميق وتعزيز علاقاته الاقتصادية مع مصر.
ولفت الوزير الى انه يجرى حالياً الاعداد لزيارة العراق على رأس وفد من رجال الاعمال المصريين المهتمين بالسوق العراقى كما سيتم عقد معرضين للمنتجات المصرية الاول ببغداد والثانى بالبصرة خلال شهرى مارس وابريل القادمين.

PUKmedia/ القاهرة – ابراهيم محمد شريف

صور خبرية
  • انتخاب مام جلال رئيسا للعراق في 5 نيسان 2005

  • صورة من الجو لاربيل اثناء حظر التجوال الشامل

  • طالباني يشيد بجهود مكافحة تفشي فايروس كورونا

  • صورة لفريق طبي في احد ازقة بغداد

  • حدائق هواري شار في السليمانية خاوية من المواطنين لالتزامهم بحظر التجوال

  • برج آزادي في طهران يتشح باعلام الدول تضامنا مع جهود مكافحة فايروس كورونا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا


                                           

تسجيل حالتي وفاة جديدة بكورونا لعراقيي المهجر


اعلنت وزارة الخارجية الاتحادية، يوم الاحد، عن تسجيل حالتي وفاة و12 اصابات جديدة للجالية العراقية في المهجر.

وقال د. أحمد الصحاف المتحدث باسم الخارجية في بيان حصل   الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية
  ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا للعراقيين في الخارج

                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

هل سينجح الزرفي بتشكيل حكومته؟

يبذل رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، الشخصية التي وصفت بالصدامية والاقتحامية، جهود مكثفة لتشكيل حكومة جديدة بعد ان وضع الكرة بملعب مجلس النواب من خلال تقديم برنامجه الحكومية المتمثل بـ 16 فقرة د...


  شوان يعود الى عائلتة بعد شفائه من كورونا
  شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا

كاريكاتیر