الاتحاد الوطني يعمل لجمع سائر الأطراف في تركيا حول طاولة الحوار


17/2/2016 18:37:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الاتحاد الوطني يعمل لجمع سائر الأطراف في تركيا حول طاولة الحوار

استقبل ملا بختيار مسؤول الهية العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، اليوم الأربعاء 17/2/2016، بمقر المكتب السياسي في السليمانية، لزكين بوتان البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي، بحضور زكي رمضان، نزار باني ومحمد ريكاني أعضاء مكتب منظمات مركز دهوك للاتحاد الوطني.
وأبلغ لزكين بوتان تحيات الرئاسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطية HDP لمسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي، متمنياً في الوقت ذاته موفور الصحة للرئيس مام جلال، مقدماً الشكر والتقدير للاتحاد الواطني إزاء مواقفه الداعمة والمساندة للنضال التحرري والديمقراطي في شمالي كوردستان، قائلاً: إن للاتحاد الوطني الكوردستاني دوراً مهماً في مسيرة التحرر الكوردستانية.
واشار البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطية خلال اللقاء الى النزاع الدائر في تركيا وشمالي كوردستان تحديدا، مؤكداً أن الكورد في شمالي كوردستان يناضلون من أجل الحرية وترسيخ الديمقراطية والتعايش السلمي المشترك في تركيا.
وبدوره أكد ملا بختيار أن الاتحاد الوطني الكوردستاني يراقب الأوضاع الراهنة في تركيا عن كثب، موضحاًن بأن الاتحاد الوطني ليس مع خلط الكفاح العسكري بالنضال المدني والبرلماني واللجوء الى انتفاضات المدن، بالعكس تماماً، الاتحاد الوطني يساند التظاهرات السلمية والتوجه نحو النضال المدني الديمقراطي في تركيا.
وفي معرض حديث أشار ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة الى الذكرى السنوية الـ(17) لاختطاف واعتقال عبدالله اوجلان، ناقلاً اليه تحياته وآملا الافراج عنه من خلال نضال جميع الاطراف، كما ووصف الوضع في جنوبي كوردستان بالمعقد. وفيما يتعلق بالوضع في شمالي كوردستان، قال: نحن ننظر بخوف وقلق  شديدين ازاء الاحداث في شمالي كوردستان ونزوح اكثر من 300 الف شخص، مشيراً الى أن استشهاد المواطنين في شمالي كوردستان يثير قلقاً عميقاً لدينا، مؤكداً: بان الاتحاد الوطني الكوردستاني يرى ان الوضع المتأزم والمتردي في المنطقة ومخاطرها أكبر بكثير من ذلك، موضحاً: ان الافتقاد الى ستراتيجية واضحة للحل الديمقراطي في الشرق الأوسط بعد 100 عام من اتفاقية سايكس بيكو والافتقاد الى الارداة الوطنية لمعالجة قضايا الشعوب مثل الشعب الكوردي، لها مخاطر كبرى، مؤكداً على ضرورة ان تنظر القوى الكوردستانية بدقة الى هذا الأمر وبذل مساع جدية وقاطعة بشأنها، والعمل على تهدئة المشاكل الداخلية في عموم كوردستان ومعالجتها. كما واعتبر احتواء الخلافات عبر الوحدة مسؤولية هذه المرحلة.
وشدد ان انعدام الارادة الوطنية وارادة الوحدة الوطنية لقوى كوردستان في الماضي جلب دماراً واسعاً على الشعب الكوردي، مضيفاً: وليس بعيداً ان تقتضي معالجة المشاكل وتأمين مصالح الدول الكبرى والدول الاقليمية في المنطقة ان يلتفتوا الى الكورد قليلاً ومن ثم يهمشوه مجدداً، ويؤسسوا لاتفاقية لوزان ثانية على نحو آخر، ولاشك انهم سيفعلون ذلك اذا ما كان بمقدورهم.
وأضاف مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي، نحن نذرف الدموع من أجل كل شهيداً في شمالي كوردستان، قائلاً: إن سياسة حزب العدالة والتنمية سياسة لاديمقراطية، وفي حال لم تعمل تركيا على تصحيح مسار سياساتها هذه، ستدفع ثمن ذلك، وستصبح تركيا من الدول الخاسرة في المنطقة، لربما تركيا لن تخسر من الناحية الاستراتيجية العسكرية، لكنها ستلاقي خسارة كبيرة من الناحية السياسية والاقتصادية وموقعها الدبلوماسي.
وأكد ملا بختيار بأن تركيا اقتربت نوعاً ما من الكورد، وفي حال استمرارها بالاتفاق مع الكورد وحل مشكلة الديمقراطية في تركيا، لربما تم قبول عضويتها في الاتحاد الأوربي، مضيفاً، بأن الاتحاد الوطني يعمل جاهداً لجمع كل الأطراف حول طاولة الحوار، ووقف إراقة الدماء، وعدم فرض اي طرف إرادته على الطرف الاخر، وهدفنا تصحيح مسار السياسات الخاطئة، مشيراً الى أنه ليس من مصلحة حزب العدالة والتنمية وتركيا النيل من إرادة الكورد، لإن الكورد بدون إرادة لا يمكنهم خدمة الديمقراطية والانسانية وترسيخ الامن والاستقرار في تركيا والمنطقة.
وأضاف ملا بختيار: علينا العمل من أجل التوصل الى استراتيجية قومية مشتركة، والابتعاد عن مفهوم فرض الايديولوجيات، قائلاً: أوربا الشرقية فشلت جراء فرض الايديولوجيا التوتولتيارية، في الوقت الذي حققت فيه أوربا الغربية انجازات كبيرة من خلال السياسات المشتركة.


PUKmedia عن Pukpb

صور خبرية
  • صورة لفريق طبي في احد ازقة بغداد

  • حدائق هواري شار في السليمانية خاوية من المواطنين لالتزامهم بحظر التجوال

  • برج آزادي في طهران يتشح باعلام الدول تضامنا مع جهود مكافحة فايروس كورونا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا

  • فرض الحجر الصحي على بلدة خليفان

  • مستشارو التحالف الدولي يغادرون قاعدة كي ون

  • حكومة الاقليم تجتمع عن طريق فيديو كونفراس لبحث تحديات كورونا


                                           

الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية


نشرت الحكومة الفرنسية، يوم الخميس، تعليمات وارشادات صحية لمواجهة فايروس كورونا باللغة الكوردية.

وطالب الموقع الحكومي للحكومة الفرنسية في بيان نشرته باللغة الكوردية وباللهجتين السورانية والك...


  ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا للعراقيين في الخارج
  تسجيل اصابتين بكورونا لعراقيين في هولندا
                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا

بدأت شركة بايونير للصناعات الدوائية العراقية والتي مقرها في مدينة السليمانية الاستعداد للمباشرة بتصنيع دواء "هيدروكسي كلوروكوين " لصالح وزارة الصحة العراقية، ووزارة صحة الاقليم ويكون مجانا دعما للق...


  إستمرار الحوارات لتشكيل الحكومة الجديدة
  معمل ألبسة في السليمانية يتحول لإنتاج الكمامات الطبية

كاريكاتیر