الجبوري مع تطبيق اللامركزية ويطالب الحكومة بدعم كركوك


10/2/2016 15:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الجبوري مع تطبيق اللامركزية ويطالب الحكومة بدعم كركوك

استقبل الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك بمكتبه الرسمي اليوم الاربعاء 10/2/2016 الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب بحضور عدد من اعضاء المجلس.
وقدم محافظ كركوك خلال اللقاء عرضا لمجمل التحديات التي تواجه المحافظة ومنها الازمة الاقتصادية وعدم صرف مستحقات كركوك المالية وازمة النازحين وتداعياتها في ظل عدم حصول كركوك على دعم يتناسب والتحديات التي تواجهها.
واشار الى: "ان المحافظة استقبلت اكثر من 600 الف نازح ولكنها لم تحصل على الدعم، فكميات الوقود التي تصل الينا هي بحدود 400 الف لتر، في حين ان حصة كركوك قبل احداث حزيران العام 2014 كانت تصل يوميا الى مليون و300 الف لترا يوميا، وكذلك لا تحصل كركوك على الكهرباء والتخصيصات المالية والادوية اللازمة خاصة للنازحين، فكركوك لديها الآن ست مواقع لجامعات الانبار ونينوى واهمية توفير عشرة آلاف رحلة مدرسية، لكن ارادة الكركوكيين ومواقفهم الانسانية وتصميمنا جميعنا وتكاتفنا جعلت من كركوك نموذجا يفتخر به الجميع".
وفي مؤتمر صحفي بمبنى محافظة كركوك اكد الدكتور نجم الدين كريم: "نحن سعداء اليوم بزيارة السيد رئيس مجلس النواب، وهي ليست الاولى، وتم خلال اللقاء عرض عدد من مشاكل المحافظة في قطاعات الصحة والتربية والكهرباء وهنالك تفهم جيد ونحن في كركوك نتشرف بزيارته لنا".
واكد الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي: "ان مدينة كركوك تحتاج الى مزيد من التواصل والحوار لمواجهة الازمة التي تمر بها، وهنالك لقاءات تجري بكركوك واخرى في العاصمة بغداد وخاصة من قبل المحافظ الذي يلتقي بصناع القرار وهو دليل يؤكد ان المحافظ له مقدار عالي من الحرص ويسعى من اجل السلام والاعمار بالمحافظة".
واشار الى: "ان كركوك تعاني من الارهاب ويجب ان تأزر من قبل الجميع وهنالك مناطق تابعة لكركوك مازالت تحت سيطرة الارهاب يجب ان يتم تحريرها مثلما جرى في السابق تحرير مناطق اخرى بمشاركة الجيش والبيشمركة والشرطة وابناء العشائر والمقاتلين".
ودعا الحكومة العراقية لدعم ادارة كركوك المحلية لأنها تواجه التحديات من ارهاب وازمة للنازحين وكركوك اليوم بحاجة للتخصيصات المالية لأنها تواجه عبء كبيرا.
ووجه شكره الى مسؤولي كركوك وابناء المحافظة ودوائرها والشرطة والآسايش والبيشمركة ونواب المحافظة لدورهم، قائلا: "نحن جئنا لنقف الى جانبهم".
واشار الى: "ان توجهنا الواضح هو مع تطبيق اللامركزية لإعطاء صلاحيات للمحافظات، وحقيقة ان البرلمان كان قد شرع قانون وقد تم طعنه من قبل الحكومة لكن رأي المحكمة الاتحادية كان واضحا ان اي طعن لا يمس بنود النصوص ولا يمكن تعديل القانون المشرع الا باستصدار قانون جديد، ونحن مع تطبيق اللامركزية".
وكشف بالقول: "نحن حتى الان لم نتسلم اي طلب من الحكومة العراقية بشان التعديل الوزاري واذا كان هنالك رغبة بالتعديل لابد ان يقدم طلب للبرلمان ليأخذ مساره الطبيعي"، مؤكدا: "ان مطلبنا كبرلمان ان كل التعيينات بالوكالة للقيادات الامنية والهيئات المستقلة والاجهزة الامنية يجب ان يصوت عليها البرلمان وفق ما اقره الدستور العراقي، فالتعديل الوزاري يجب ان يقدم للبرلمان لكي يأخذ البرلمان قراره".
واشارالى: "اننا نعمل مع الحكومة العراقية لمعالجة المشاكل المالية ويجب على الجهات الحكومية مساعدة كركوك بشكل خاص لما تواجهه من تحديات الى جانب مساعده كربلاء والنجف والسليمانية ومدن اخرى لما تواجهه من تحديات في ازمة النازحين".


PUKmedia

صور خبرية
  • برج آزادي في طهران يتشح باعلام الدول تضامنا مع جهود مكافحة فايروس كورونا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا

  • فرض الحجر الصحي على بلدة خليفان

  • مستشارو التحالف الدولي يغادرون قاعدة كي ون

  • حكومة الاقليم تجتمع عن طريق فيديو كونفراس لبحث تحديات كورونا

  • الشرطة الهندية تفرض حظرا للتجوال وتدشن التوعية بمخاطر كورونا بهذه الطريقة

  • محافظ السليمانية يتفقد اجراءات حظر التجوال جوا


                                           

الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية


نشرت الحكومة الفرنسية، يوم الخميس، تعليمات وارشادات صحية لمواجهة فايروس كورونا باللغة الكوردية.

وطالب الموقع الحكومي للحكومة الفرنسية في بيان نشرته باللغة الكوردية وباللهجتين السورانية والك...


  ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا للعراقيين في الخارج
  تسجيل اصابتين بكورونا لعراقيين في هولندا
                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا

بدأت شركة بايونير للصناعات الدوائية العراقية والتي مقرها في مدينة السليمانية الاستعداد للمباشرة بتصنيع دواء "هيدروكسي كلوروكوين " لصالح وزارة الصحة العراقية، ووزارة صحة الاقليم ويكون مجانا دعما للق...


  إستمرار الحوارات لتشكيل الحكومة الجديدة
  معمل ألبسة في السليمانية يتحول لإنتاج الكمامات الطبية

كاريكاتیر