نجم الدين كريم: سويسرا تؤكد دعمها لإدارة كركوك


27/1/2016 14:52:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
نجم الدين كريم: سويسرا تؤكد دعمها لإدارة كركوك

استقبل الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك بمكتبه الرسمي اليوم الاربعاء 2016/1/27 السفير السويسري المقيم في عمان (هانز بتر لينز ) ووفد عالي المستوى من الخارجية السويسرية.

وقدم وفد الخارجية السويسرية نبذة عن دور الحكومة السويسرية في العراق والتي تركزت على المساعدات في المجالات الانسانية في عموم المدن العراقية، لاسيما وان العراق يعاني من ازمة النازحين وسبل مساعدة مختلف الاطياف والشرائح واحتواء جزء من تداعيات الظروف السياسية والامنية التي تواجه العراق والتحديات المصاحبة لها.

من جانبه ثمن محافظ كركوك دور الحكومة السويسرية في التخفيف من حزمة المشاكل التي يعاني منها العراق.

وقال: "ان كركوك استقبلت اكثر من 600 الف نازح وتساعدهم من مواردها في جميع القطاعات التربوية والصحية والتعليمية في الوقت الذي تعاني كركوك فيها من ظروف اقتصادية معروفة نتيجة حرمانها من مستحقاتها المالية بسبب الظروف الاقتصادية والسياسية والعسكرية المعروفة في كركوك"، مؤكدا: "على الرغم من النزوح الكبير الى كركوك فان المحافظة قدمت ما في قدراتها للتخفيف من معاناة النازحين وسط انعدام الرؤية والخطط العلمية الرصينة لتأمين احتياجاتهم على مستوى الوزارات الاتحادية"، داعيا الى ايجاد حل جذري للمشاكل والازمات السياسية في العراق.

واضاف: "ان اهم حل لازمة النازحين هي عودتهم الى مناطقهم المحررة وتأمين العودة الآمنة لهم"، مؤكدا على: "ان الحفاظ على كركوك واستقرارها على رأس اولوياتنا وعملنا، وفي هذا الجانب فان قوات البيشمركة والشرطة والآسايش قدمت تضحيات كبيرة للحفاظ على امن كركوك رغم حجم التهديدات الارهابية لداعش والذي احتل مدن ومحافظات محاددة لكركوك".

من جانبه ابدى السفير السويسري تفهما لحجم التحديات التي تعاني منها كركوك، داعيا الى المزيد من التنسيق بين المنظمات الدولية وادارة كركوك.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عبر محافظ كركوك عن سعادته لزيارة الوفد السويسري، مؤكدا: "ان اللقاء شهد بحث مواضيع عدة منها مسألة النازحين والاوضاع الامنية والسياسية في البلاد وكركوك بشكل خاص والمشاكل الاقتصادية في كوردستان"، مؤكدا: "اننا سنشهد تعاونا بين دولة سويسرا وكركوك في تقديم مساعداتها لكركوك خاصة بما يتعلق بملف النازحين".

واكد السفير السويسري: "ان زيارتنا لكركوك سبقتها زيارة للسليمانية واربيل، واليوم كان حديثنا مع المحافظ لمعرفة الاولويات والاوضاع واحتياجات كركوك والتي تركز عليها سويسرا كأولويات انسانية، ولدينا مشاركات في برامج انسانية من خلال تركيزنا على المجتمع المضيف والنازحين عبر تقديم خدمات بقطاعين هما الماء والتربية بالتعاون مع الامم المتحدة والصليب الاحمر ومنظمات دولية".

ودعا (هانز بتر لينز) المجتمع الدولي الى مساعدة كركوك وحكومتها، قائلا: "علينا ان نشاركهم بذلك، وانني  معجب بما رأيته اليوم في كركوك".

 

PUKmedia  كركوك

 

صور خبرية
  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد وعدة محافظات بمشاركة نسوية بارزة

  • إجتماع المجلس القيادي يوم الخميس 13 شباط

  • حمامات تطير فوق مبنى المتحف الوطني" امنة سوركة:" في السليمانية

  • كوردستان.. توفير الطعام للطيور والحيوانات خلال فصل الشتاء القارص

  • تساقط الثلوج على الموصل


                                           

العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي


شارك، بكر فتاح، السفير والممثل الدائم للعراق في مكتب الامم المتحدة في فيينا في اجتماعات الدورة السابعة والخمسين للجنة العلمية والتقنية التابعة لمكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للفترة 3-14/ ...


  وزير الهجرة يؤكد عودة العراقيين من دول المهجر طوعا
  قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

استيقظ أهالي بغداد في اليوم الأول من السنة الجديدة على جريمة بشعة بعدما أقدمت فتاة على نحر والدتها وفصل رأسها داخل صالون للحلاقة في منطقة الشعب ومن ثم الهروب إلى محافظة...


   يوم واحد لا يكفي للحب
  خبير: عمليات ابطال العراق استباقية

كاريكاتیر