باحث عن مستشرقين غربيين: المرأة الكوردية تميزت عن غيرها من النساء


18/1/2016 14:09:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
اسماعيل ابراهيم في ندوة حول المرأة الكوردية

 اقامت دار الثقافة والنشر الكوردية بوزارة الثقافة والسياحة والآثار في بغداد، اليوم الاثنين، ندوة حوارية تحت عنوان المرأة الكوردية في منظور المستشرقين للباحث الاكاديمي الدكتور اسماعيل ابراهيم رئيس قسم اللغة الكوردية في كلية اللغات في جامعة بغداد بحضور عدد من المثقفين وناشطي المجتمع المدني والصحفيين ومتابعي الشأن الثقافي.

وتناول الباحث اهم ما تناوله المستشرقون الغربيون عن واقع المرأة الكوردية خلال مختلف العصور التي مر بها التاريخ الكوردي، لافتا الى ان اغلبهم اجمع على ان المرأة الكوردية تميزت عن غيرها من النساء في المجتمعات المتاخمة للمجتمع الكوردي كونها كانت تتمتع بقدر جيد من الحرية.

واشار الى ان المرأة الكوردية مارست دورا فعالا في مختلف المجالات، فبالاضافة الى كونها اما وزوجة تؤدي دورها على احسن وجه، فانها شاركت الرجل في مهامه النضالية والحياتية وكان له السند والظهير في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ولفت الى ان من تجليات واقع الحرية النسبية التي كانت تتمتع بها انها لم تعرف ولم تجبر على التحجب، على الرغم من ان واقع الازياء الكوردية القديمة كانت تضفي شيئا من الهيبة والوقار اليها.

كما لفت الى ان المرأة الكوردية بطبعها انسانة محبة للحياة والانطلاق في فضاءاتها، وتميزت الازياء التي ترتديها بالبهجة والجمال وتنوع الالوان التي تحاكي الطبيعة الجغرافية التي تعيش فيها.

واورد الباحث امثلة على العديد من النساء الكورديات اللائي مارسن دورا قياديا في المجال السياسي والاجتماعي، بحسبما اورده عدد من المستشرقين.

 

PUKmedia إعلام وزارة الثقافة

صور خبرية
  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد وعدة محافظات بمشاركة نسوية بارزة

  • إجتماع المجلس القيادي يوم الخميس 13 شباط

  • حمامات تطير فوق مبنى المتحف الوطني" امنة سوركة:" في السليمانية

  • كوردستان.. توفير الطعام للطيور والحيوانات خلال فصل الشتاء القارص

  • تساقط الثلوج على الموصل


                                           

العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي


شارك، بكر فتاح، السفير والممثل الدائم للعراق في مكتب الامم المتحدة في فيينا في اجتماعات الدورة السابعة والخمسين للجنة العلمية والتقنية التابعة لمكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للفترة 3-14/ ...


  وزير الهجرة يؤكد عودة العراقيين من دول المهجر طوعا
  قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

استيقظ أهالي بغداد في اليوم الأول من السنة الجديدة على جريمة بشعة بعدما أقدمت فتاة على نحر والدتها وفصل رأسها داخل صالون للحلاقة في منطقة الشعب ومن ثم الهروب إلى محافظة...


   يوم واحد لا يكفي للحب
  خبير: عمليات ابطال العراق استباقية

كاريكاتیر