أسعار النفط تتهاوى


16/1/2016 10:38:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
أسعار النفط تتهاوى

هوت أسعار النفط العالمية في تعاملات الجمعة 15 يناير/كانون الثاني، لتغلق تحت مستوى 30 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 12 عاما، مع استعداد الأسواق لعودة صادرات النفط الإيراني.

وبعد أن أنهت عقود النفط الجلسة السابقة (جلسة الخميس) مرتفعة للمرة الأولى في ثماني جلسات، عادت عقود برنت والخام الأمريكي في جلسة الجمعة لتوسع خسائرها منذ بداية العام إلى أكثر من 20% في أسوأ أسبوعين من الهبوط منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وتراجع خام "برنت" القياسي العالمي عن مستوى 29 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ فبراير/شباط 2004، وسجل سعر برميل الخام المتوسط "غرب تكساس" تسليم فبراير/شباط 29.42 دولار للبرميل، متراجعا بـ1.78 دولار عن اليوم السابق، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2003.وبذلك يكون برميل النفط في نيويورك قد تراجع بـ7.50 دولار منذ بداية العام، أي نحو 21%.

يأتي هذا التراجع الحاد على خلفية التباطؤ الاقتصادي للصين المستورد الرئيسي للنفط، والتوقعات بأن تبدأ إيران على وجه السرعة بتصدير كميات كبيرة من النفط الخام بعد رفع العقوبات النووية عنها، مطلع الأسبوع المقبل على الأرجح، ما سيؤدي إلى ضخ 500 ألف برميل إضافي في السوق.

ومن المتوقع أن تستغل الهند ودول أوروبية هذا الانخفاض وتقوم بشراء كميات كبيرة من النفط وتخزينها.

ويقول خبراء إنه ليس هناك ما يدل على أن السعوديين سيخفضون إنتاجهم من النفط، بعد أن وجهت "أوبك" التي تهيمن عليها السعودية، تليها دول الخليج، ضربة إلى الأسواق أواخر العام المنصرم بامتناعها عن تحديد سقف لحصص الإنتاج.

وحذر محللون من أن الاتجاه النزولي للنفط لم يصل بعد إلى القاع لأن الرفع الوشيك للعقوبات عن إيران يفتح الباب أمام موجة من النفط الجديد.

 

PUKmedia  وكالات

صور خبرية
  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد وعدة محافظات بمشاركة نسوية بارزة

  • إجتماع المجلس القيادي يوم الخميس 13 شباط

  • حمامات تطير فوق مبنى المتحف الوطني" امنة سوركة:" في السليمانية

  • كوردستان.. توفير الطعام للطيور والحيوانات خلال فصل الشتاء القارص

  • تساقط الثلوج على الموصل


                                           

العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي


شارك، بكر فتاح، السفير والممثل الدائم للعراق في مكتب الامم المتحدة في فيينا في اجتماعات الدورة السابعة والخمسين للجنة العلمية والتقنية التابعة لمكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للفترة 3-14/ ...


  وزير الهجرة يؤكد عودة العراقيين من دول المهجر طوعا
  قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

استيقظ أهالي بغداد في اليوم الأول من السنة الجديدة على جريمة بشعة بعدما أقدمت فتاة على نحر والدتها وفصل رأسها داخل صالون للحلاقة في منطقة الشعب ومن ثم الهروب إلى محافظة...


   يوم واحد لا يكفي للحب
  خبير: عمليات ابطال العراق استباقية

كاريكاتیر