السليمانية.. مشاريع طموحة للمحافظة على البيئة


10/1/2016 13:25:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
محمد سعيد

 اكدت دائرة بيئة السليمانية، خلال مؤتمر صحفي عقدته المديرية قبل ظهر الأحد، ان الدائره قد نفذت العديد من الخطط والبرامج البيئية وانشطتها خلال العام المنصرم 2015 كما واستعرضت اعداد الانشطة والمشاريع والانذارات الخاصة بالمحافظة على البيئة وكلفة ماتم تنفيذة والتي بلغت 22 مليون دينار خلال تلك الفترة..

محمد سعيد مدير دائرة البيه قال لموقع PUKmedia: بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة والتي اجلت وأوقفت العديد من المشاريع البيئية، الا ان ذلك لم يؤثر على انشطة الدائرة، حيث تم انجاز العديد من الفعاليات البيئية ومنها الندوات والسيمينارات والمعارض الفنية المختلفة وحملات التوعية البيئية المختلفة خلال انشطة العام المنصرم 2015.

وعن ارتفاع نسبة التلوث في السليمانية اشار سعيد الى أن هناك مشكلة ارتفاع نسبة التلوث البيئي في منطقة بازيان بسبب غياب الرقابة على المعامل، ومصافي النفط، التي لاتتعامل بشكل علمي مع مخلفاتها، وقلة المساحات الخضراء ومع هذا فنحن نعتقد ان بيئة المحافظة قريبة من المعايير الدولية. وهناك تحسن ملحوظ ويتم تشريع قوانين خاصة بحماية البيئة، ونشر الثقافة البيئية، وزيادة المساحات الخضراء هو منهاجنا للمراحل المستقبلية، مضيفاً أن الطبيعة الطوبوغرافية في السليمانية ولانها محاطة بجبال ومدى التوسعات العمرانية فيها إضافة إلى تزايد أعداد سكانها قد اثر بعض الشي في هذه البقعه او تلك .. ولكن المحافظة لم تصل إلى نسبة تلوث بيئي خطير، لكن السحب المتكونة فوق سماء المدينة بفعل الغبار والتلوث تؤثر سلباً، خصوصاً في أوقات هطول المطر والرياح القوية على الأشجار.. كما ان دائرتنا قد طلبت أجهزة لقياس أنواع الغازات من اجل وضعها في المناطق التي تحوي الكثير من المعامل مثل منطقتي بازيان وتانجرو"، لافتاً إلى أن "حل المشكلة يكمن ايضاً في زيادة المساحات الخضر في المحافظة"."المحافظة بصدد انشاء مشروع متنزه كبير، من أجل ارتفاع نسبة المساحات الخضر في المحافظة الى 15 في المئة.

وأوضح سعيد أنه اقيمت خلال العام المنصرم 2015 فعاليات لمدارس ورياض السليمانية وتضمنت اقامة معارض للرسوم التشكيلية واليدوية واستخدمت فيها الخامات المنزلية التالفة واستخدام اطارات السيارات التالفة ايضا واعمال فنية، فضلا عن تعليم الاخرين كيفية الاستفادة من تلك المواد التالفة في خلق اعمال فنية يمكن الاستفادة منها بدلا من رميها وتاثيرها السلبي على البيئة وساهمت شركات القطاع الخاص بتقديم الجوائز التقديرية على الدوائر البيئة والمعنية مثل البلدية والسياحة ودوائر الماء والاقسام البلدية.

 

PUKmedia خالد النجار / السليمانية 

صور خبرية
  • احياء الذكرى الـ 32 لعمليات الانفال في منطقة جافايتي

  • اجتماع المجلس القيادي ليوم الخميس

  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية


                                           

سفارة العراق في طهران: لاداعي لذعر الجالية من كورونا


ذكرت السفارة العراقية في العاصمة الايرانية طهران، اليوم الخميس، بأن ايران اكدت أن فايروس كورونا تحت السيطرة.

وأضافت السفارة في بيان مقتضب تابعه PUKmedia...


  بريطانيا.. فنانون كورد يقيمون معرضا فنيا
  العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

الحركة السياحية والتجارية طبيعية بين الاقليم وايران

أكدت ادارة مطار السليمانية الدولي، اليوم الخميس، ان حركة الرحلات الجوية من والى ايران تسري بشكل طبيعي، فيما اكدت مديرية منفذ باشماخ الحدودي على عدم اغلاق المنفذ.

وأعلن محمد رضا قدير، رئيس ج...


  لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية
  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

كاريكاتیر