داعش يعدم ناشطة كوردية بالرقة


3/1/2016 16:10:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
نيسان ابراهيم

تداول نشطاء الرقة قيام داعش بإعدام الناشطة الكوردية "نيسان ابراهيم"، وهو اسم مستعار، بتهمة "التخابر مع جهات معادية لداعش". وحذَّر بعض هؤلاء من أن حساب السيدة ابراهيم على الفيسبوك يتم "فتحه بين الحين والآخر والتواصل مع بعض الأشخاص والناشطين لمعرفة وتحديد مكان إقامتهم داخل سورية وخارجها، لذا يرجوا أخذ الحيطة والحذر".

الناشطة"رقية حسن محمد" وهو الاسم الحقيقي لها، ووالدتها حميدة، من مواليد 1979، لها أخت شقيقة وحيدة "طبيبة أسنان" ولها خمسة أخوة غير أشقاء. سورية كوردية من ريف كوباني، حيث تنحدر العائلة من هناك، ولدت عام 1985 وتلاها خمسة أشقاء وشقيقات في الرقة المدينة، حيث وفدت العائلة. درست في إعدادية الفارابي وثانوية أبو العلاء المعري لتكمل دراستها الجامعية في جامعة حلب وتحصل منها على إجازة في الفلسفة.

شاركت رقية/ نيسان نشطاء الرقة نشاطاتهم السرية والعلنية حتى احتلال تنظيم داعش؛ الذي لم يمنعها من متابعة نشاطاتها سرا بالرغم من الخوف الشديد على أسرتها وعلى نفسها.

وبعد قيام التنظيم الارهابي بتهجير الكورد من الرقة المدينة، عادت ريم إلى قرية العائلة في ريف كوباني، ولكنها لم تستطع الاستقرار هناك، فعادت إلى الرقة ليقوم تنظيم داعش باعتقالها في منتصف شهر 8 ويقوم بإعدامها في منتصف الشهر العاشر بتهمة العمالة للثورة وللوطن، ومنع التنظيم أهلها من نشر نبأ مقتلها ليقوم أحد المنتسبين لداعش قبل ثلاثة أيام بإبلاغ أهلها بما حصل لابنتهم.

كانت رقية/ نيسان تنشط كمتطوعة عبر حسابها على الفيسبوك بنشر الأخبار الهامة من داخل الرقة مُظهرة شجاعة استثنائية في ظل رقابة خانقة من تنظيم داعش على الكلمة والرأي في مناطق سيطرته. إلا أن منشوراتها توقفت فجأة في 21 تموز الماضي بعد أن نشرت أخبار عن قرب منع تنظيم داعش لنواشر النت في المدينة. قالت في أحدها: "طلع قرار منع النت ورح يتطبق بعد 4 أيام هي المهلة أعطوها لأصحاب المحلات لإزالة النواشر"، لذا بدا أن غيابها عن التواصل مفهوم في ظل منع النت والنواشر من قبل تنظيم داعش وحصره بأماكن محددة وبرقابة صارمة.

لكن خبر "إعدامها" انتشر منذ ليلة أمس بين أبناء الرقة على وسائل التواصل الاجتماعي دون نشر أية تفاصيل إضافية عن توقيت تنفيذ الإعدام وكيفيته، إلا أن أحد الناشطين ذكر على صفحة في الفيسبوك أن الإعدام تم قبل حوالي ثلاثة أشهر.

قبل انقطاعها عن النشر في تموز الماضي صاغت "نيسان ابراهيم" خبراً كالآتي: "طيران التحالف الآن في سماء الرقة، وأحلى دعاء: اللهم سلم المدنيين وخذ الباقين".

 

PUKmedia وكالات

صور خبرية
  • اجتماع المجلس القيادي ليوم الخميس

  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد وعدة محافظات بمشاركة نسوية بارزة


                                           

سفارة العراق في طهران: لاداعي لذعر الجالية من كورونا


ذكرت السفارة العراقية في العاصمة الايرانية طهران، اليوم الخميس، بأن ايران اكدت أن فايروس كورونا تحت السيطرة.

وأضافت السفارة في بيان مقتضب تابعه PUKmedia...


  بريطانيا.. فنانون كورد يقيمون معرضا فنيا
  العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

الحركة السياحية والتجارية طبيعية بين الاقليم وايران

أكدت ادارة مطار السليمانية الدولي، اليوم الخميس، ان حركة الرحلات الجوية من والى ايران تسري بشكل طبيعي، فيما اكدت مديرية منفذ باشماخ الحدودي على عدم اغلاق المنفذ.

وأعلن محمد رضا قدير، رئيس ج...


  لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية
  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

كاريكاتیر