العبادي يدعو اوغلو لسحب القوات التركية من العراق


30/12/2015 21:30:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
العبادي وأوغلو في صورة ارشيفية

اكد رئيس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي ان القوات الأمنية تقوم بتأمين الرمادي لعودة الاهالي اليها.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو، حيث بحثا العلاقات بين العراق وتركيا، والانتصار الأخير للقوات العراقية بتحرير الرمادي من ارهابيي تنظيم داعش.

وذكر بيان لمكتب العبادي، اطلع PUKmedia على نسخة منه، ان اوغلو قدم التهاني الى حكومة وشعب العراق بمناسبة احراز النصر على داعش وتحرير مدينة الرمادي، متمنيا ان يتم تحرير كافة المناطق المحتلة وان يعم السلام في جميع ربوع العراق لان امن وسلامة العراق تنعكسان على امن تركيا كونهما جاران يتشاركان الحدود.

بدوره بين العبادي ان العراق يحقق الانتصارات على عصابات داعش وتقوم القوات الامنية حاليا بتامين مدينة الرمادي لعودة الاهالي اليها بعد توفير الخدمات الاساسية.

وأكد العبادي بان المحطة المقبلة ستكون في الموصل التي نرفض رفضا قاطعا تواجد القوات التركية فيها دون علم او موافقة الحكومة المركزية وقد سببت مشكلات وتوترات كثيرة لاداعي لها وان ما تم الاتفاق عليه مع الوفد التركي الذي زار العراق والذي وعد بأنه سيعلن حال عودته الى انقرة ان تركيا ستنسحب من العراق الا ان الحكومة التركية لم تلتزم بالاتفاق ونحن نطلب من الحكومة التركية ان تعلن فورا انها ستنسحب من الاراضي العراقية وان تحترم السيادة العراقية وتسحب قواتها بالفعل .

ودعا العبادي الى الصدق والتحلي بالشجاعة الكافية لمواجهة الرأي العام فالعراق بحكومته وشعبه يطلب من تركيا رسميا ان تنسحب من اراضيه ولم تكن هناك اي دعوة للقوات التركية ولم تعط اي موافقة بهذا الشأن ونحن نطلب منكم الانسحاب رسميا، فالقوات التركية لاتقاتل داعش وما من سبب يجعل الحكومة التركية ترسل مدربيها الى مناطق عميقة داخل الحدود العراقية مثل الموصل لكي تعرض مدربيها للخطر بل ان هناك معسكرات تدريب امنة تقع في مناطق اخرى وان داعش على حدودكم من الجانب السوري وانتم لاتقاتلونهم! وان هناك مسافة شاسعة بين تواجد داعش في الموصل والحدود التركية وبالتالي لا خطر على تركيا من الاراضي العراقية" ..

واجاب اوغلو بضرورة اللقاء بين الطرفين لمناقشة هذا الموضوع وانه سيراجع التصريحات التركية بشان الانسحاب. ولاتوجد اي نية للقوات التركية للبقاء في العراق وقد عبرت الحكومة التركية في بيان عن احترامها للسيادة العراقية ورغبتها في مساعدة العراق وأن اي خلاف بين البلدين سيصب حتما في مصلحة داعش.

 

PUKmedia  بغداد 

 

 

 

 

 

صور خبرية
  • جانب من تظاهرات البصرة

  • دمى ثلجية في حاج عمران التي شهدت تساقط ثلوج كثيفة

  • تساقط الثلوج في الانبار

  • قرار بإقامة مباريات الدوري العراقي في اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يلتقي بابا الفاتيكان

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الرئيس برهم صالح ونظيره الأمريكي في دافوس

  • الرئيس برهم صالح في دافوس


                                           

قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية


 قامت وزارة الداخلية-المديرية العامة للهجرة في تركيا اليوم الجمعة باستثناء ابناء الجالية العراقية من احكام قانون الاقامة التركي الجديد.

  برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين
  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات

                                           

ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له ...


  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
                                           

اعلان حالة الطوارىء.. ماهو وباء كورونا؟

تواصلت حالات الإعلان عن إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في دول العالم، مثلما حدث في فرنسا، الجمعة، وأستراليا وماليزيا، السبت، الأمر الذي دفع بعض الدول لاتخاذ إجراءات للحيلولة دون وصول المرض إليها.

...


  إنتحار شاب ايزدي يسلط الضوء على أسباب الانتحار
  رئيس الجمهورية نقل رسالة العراق الى العالم في دافوس

كاريكاتیر