الجعفري: العراق ليس ضعيفا وقواته المسلحة قوية


25/12/2015 15:40:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الجعفري: العراق ليس ضعيفا وقواته المسلحة قوية

وجه وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري رسائل شديدة اللهجة الى وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم في الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، قائلا: "لم نطلب منكم جنديا واحدا ولانريد دماً من ابنائكم ان ينزف في بلدنا ولكن أليس من المروءة ان تدعموا العراق؟!!!.
وقال الجعفري في كلمته امام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي عقد بمقر الجامعة العربية لبحث التدخل العسكري التركي في العراق: ان العراق ليس ضعيفا، وان القوات المسلحة العراقية قوية، موجها حديثه الى الوزراء العرب بالقول: " لقد حلقت النسور الجوية العراقية في بلادكم في فلسطين ومصر وغيرها لدعمها في الأوقات الحرجة التي مرت بها".
واضاف وزير الخارجية: ان المعركة واحدة وان العراق يتمسك بحقه في الحفاظ على سيادته على أراضيه، مطالبا الوزراء العرب باتخاذ قرار يدعم العراق ويتضمن ادانة صريحة غير خجولة قائلا: "لابد من قرار صريح يطالب بالانسحاب التركي من العراق فورا وعدم تكرار ذلك مرك اخرى".
كما دعا وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري مجلس وزراء الخارجية العرب إلى اتخاذ قرار عربي قوي وصريح ازاء الانتهاكات التركية للاراضي العراقية يتضمن إدانة عربية صريحة وسحب القوات العسكرية التركية فورا وعدم تكرار توغلها واحترام السيادة العراقية.
وحذر الجعفري، من مغبة انتهاك تركيا لأراضي العراق، مطالبا بموقف عربي يرتقي للتعامل مع تلك الانتهاكات، مضيفاً: "أن العراق يسعى للحلول الدبلوماسية مع انقرة وحل المشكلات عبر الحوار".
وقال: إن العراق لايزال حريص على علاقات حسن الجوار ولكن ذلك لايعني السماح بانتهاك سيادة العراق، موضحاً: أن العراق بكل مكوناته الاجتماعية والطائفية والدينية يجارب تنظيم داعش الارهابي نيابة عن المنطقة والعالم.
وطالب الجعفري دول المنطقة بعدم فتح معارك جانبية مع العراق في الوقت الذي يحارب فيه تنظيم داعش الإرهابي، لافتا إلى أن العراق لم يطلب من أي دولة ارسال جندي واحد بل يريد مساعدات عسكرية وجوية ومالية واقتصادية.
وأكد الجعفري تمسك العراق بالمقاومة حجر بحجر، موضحاً: أن العراق حريص على الوصول الى حقوقه عبر سفينة الحوار.
وأوضح: أن القوات العراقية تمكنت من استعادة جزء كبير من الأراضي التي سيطر عليها تنظيم داعش الارهابي حيث لم يتبق في قبضته سوى 17% من أراضي العراق بعد أن كان يسيطر على 40% من مساحته.

PUKmedia القاهرة/ابراهيم محمد شريف

صور خبرية
  • جانب من تظاهرات البصرة

  • دمى ثلجية في حاج عمران التي شهدت تساقط ثلوج كثيفة

  • تساقط الثلوج في الانبار

  • قرار بإقامة مباريات الدوري العراقي في اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يلتقي بابا الفاتيكان

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الرئيس برهم صالح ونظيره الأمريكي في دافوس

  • الرئيس برهم صالح في دافوس


                                           

قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية


 قامت وزارة الداخلية-المديرية العامة للهجرة في تركيا اليوم الجمعة باستثناء ابناء الجالية العراقية من احكام قانون الاقامة التركي الجديد.

  برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين
  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات

                                           

ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له ...


  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
                                           

اعلان حالة الطوارىء.. ماهو وباء كورونا؟

تواصلت حالات الإعلان عن إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في دول العالم، مثلما حدث في فرنسا، الجمعة، وأستراليا وماليزيا، السبت، الأمر الذي دفع بعض الدول لاتخاذ إجراءات للحيلولة دون وصول المرض إليها.

...


  إنتحار شاب ايزدي يسلط الضوء على أسباب الانتحار
  رئيس الجمهورية نقل رسالة العراق الى العالم في دافوس

كاريكاتیر