مثقف كوردي: التقارب الروسي الكوردي مهم لكسر شوكة تركيا


24/12/2015 10:57:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
جانب من لقاء دميرتاش ولافروف

أكد الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش، ضرورة ان يكون للكورد في سوريا وجود في اي دستور جديد مستقبلاً.

وقال دميرتاش في تصريجات صحفية عقب لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في موسكو، انه سيكون للكرد دور مهم ومكانة بارزة في الشرق الاوسط ولهذا على الجميع عدم التقرب من الكرد على اساس علاقات تكتيكية او استغلال الكرد لمصالحهم، لان الشعب الكردي يناضل من اجل أخوة الشعوب وان تعيش كافة المكونات مع بعضها البعض على الاسس الديمقراطية والعدالة، مشددا على انه يجب ان ينال الكرد وكافة المكونات الأخرى في سوريا المستقبل حقوقها، وسيكون للكرد دور هام وبارز في حل الازمة السورية.

رئيس اتحاد مثقفي غربي كوردستان_ فرع اقليم كوردستان، فتح الله حسيني، رحب بزيارة دميرتاش الى موسكو، مؤكدا ان هذه الزيارة تأتي في وقت مهم بالنسبة لغربي كوردستان وشمالي كوردستان.

وقال حسيني لـ PUKmedia، اليوم الخميس، 24/12/2015، ان زيارة دميرتاش الى موسكو والبحث في وضع غربي كوردستان (روج آفا)، مهمة، لا سيما لما لموسكو  من دور محوري في الازمة السورية، خاصة بعد تدهور العلاقات الروسية والتركية، فضلا عن والاضطرابات التي تشهدها مدن شمال كردستان، والكشف عن الوجه الحقيقي لسياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه، وحربه العشوائية على المدنيين الكورد، وتدخله السافر في غربي كردستان.

وفيما يتعلق بمستقبل سوريا والعلاقات الدولية مع الكورد، يضيف حسيني بأن الوضع اكثر تعقيدا مما نتصور، فالعلاقات ستظل تكتيكية في المرحلة الراهنة، الى ان تتبلور صيغة حل توافقي في المنطقة، حيث سيكون للكورد دور محوري وهام في المعادلة المقبلة، بعد تبنيهم محاربة الارهاب، الذي ظل العالم كله متضررا منه.

ويرى حسيني ان التقارب الروسي الكوردي تقارب مهم من اجل كسر شوكة تركيا المتحرشة بعموم الكورد ومصالحهم وقضاياهم القومية.

 

PUKmedia  فائق يزيدي 

صور خبرية
  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • تساقط الثلوج في صحراء تبوك شمالي السعودية

  • مراسيم أربعينية كوكبة من الشهداء في كفري

  • صورة لفقيد الامة مام جلال سنة 1961 تنشر لأول مرة

  • السليمانية..معرض فني للتوعية من مخاطر الالغام

  • المعرض الخاص بالجمهورية الاسلامية الايرانية في السليمانية

  • اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان

  • اكتشاف موقع اثري كبير في دهوك


                                           

برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين


طالبت لجنة العلاقات في برلمان كوردستان، المواطنين في اقليم كوردستان والجالية الكوردية في الخارج بارسال ارائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم الى اللجنة، مبينة انها بصدد  بصدد اعداد مشروع قانون يخص الجا...


  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات
  النيران تلتهم 3 فتيات كورديات
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

شباب يفتتحون سوقا لعرض منتوجاتهم

افتتح مجموعة من الشباب والشابات سوقا لعرض منتوجاتهم من الاكلات والحلويات والازياء والاكسسوارات والبوندات في ماجدي مول بمدينة السليمانية.


  من أجل ابتسامة طفل مصاب بالسرطان.. عروس عراقية تتبرع بتكاليف زواجها
  تنفيذ 887 مشروعاً استثمارياً في اقليم كوردستان


كاريكاتیر