علاوي: نسبة كوردستان من الموازنة دعم للوحدة الوطنية


10/12/2015 22:38:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
اياد علاوي

انتقد رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، رئيس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي في كيفية اعلانه عن الاصلاحات، فيما اكد ان تحديد نسبة حصة اقليم كوردستان من الموازنة الاتحادية هو لدعم الوحدة الوطنية.

وقال علاوي في مقابلة متلفزة مع قناة الغدير الفضائية، انه لا يزال يحتفظ بمنصبه كنائب لرئيس الجمهورية، مضيفا بأنه "دستوريا لحد ألان نحتفظ بمناصبنا، ودستوريا يجب على رئيس الجمهورية ان يقيل نوابه أو نائب الرئيس يقدم استقالته هذا حسب الدستور، لكن الدستور ضرب عرض الحائط وطلب إلغاء تلك المناصب، ويقال هناك محكمة اتحادية تعطي رأيها بموضوع نواب الرئيس، ويقال  احد النواب تقدم بطلب للمحكمة للطعن بتلك الإجراءات".

وانتقد علاوي برنامج الاصلاحات التي اطلقها العبادي، معتبرا انه "لا توجد اصلاحات انما يوجد إجراءات تقشف وضغط بالمصاريف والمصروفات، مضيفا بأنه يوجد أربعة جوانب رئيسية للإصلاح، الجانب الأول الأمني ويتفرع منه عدة أمور منها ضرب الإرهاب وتطوير القدرات العسكرية والأمنية العراقية ، هذا لم يتم فيه أي أصلاح، الجانب الثاني الاقتصادي سواء بسبب الفساد او بعدم وجود كفاءة ، الجانب الثالث علينا بناء دولة ومؤسسات قادرة على حماية المواطنين وتقديم الخدمات لهم ، واليوم المؤسسات تدار بالمحسوبية والجهوية والفئوية ، والنتيجة وصلنا لعدم لمرحلة ليس لدينا مؤسسات ، فالإصلاح يجب أن يقوم على تلك الجوانب" .

وتابع علاوي ان المشكلة متعددة الجوانب، مضيفا بأنه إذا لم تتوفر خارطة طريق للإصلاح بشكل مفصل لا تصل إلى نتيجة ، والعبادي عندما أعلن الإصلاحات كان يفترض ب هان يناقش إخوانه في العمل السياسي ، وقد انفرد بالقرار ، وقد عبر عن ذلك جميع الكتل وحتى التحالف الوطني قال انه تفرد بالقرار.

وردا على سؤال عن تحميله مسؤولية تحديد نسبة حصة اقليم كوردستان من الموازنة بـ 17%، بينما لا يستحقون اكثر من 13% حسب ما ينادي به البعض، قال علاوي "من يقول هذا غير صحيح ، أنا أعطيتهم 17% لحين أن يقر الدستور وفيه قوانين تحدد ذلك ومنها قانون توزيع الثروات والنسب تكون وفق الإحصاء السكاني ، والأوضاع في كردستان قد دمرت حيث كانت مأوى للمعارضة العراقية ، وهذا الموقف هو دعم للوحدة الوطنية ، ولم تعترض الأمم المتحدة أو أي شخص ، وصحيح أنا من اصدر هذه القرارات لكن بعد التشاور مع كل  الأطراف بدون استثناء ، وقد عملت لجنة وزارية وكانت كل القوى السياسية ممثلة فيه".

 

PUKmedia  بغداد 

صور خبرية
  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد وعدة محافظات بمشاركة نسوية بارزة

  • إجتماع المجلس القيادي يوم الخميس 13 شباط


                                           

العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي


شارك، بكر فتاح، السفير والممثل الدائم للعراق في مكتب الامم المتحدة في فيينا في اجتماعات الدورة السابعة والخمسين للجنة العلمية والتقنية التابعة لمكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للفترة 3-14/ ...


  وزير الهجرة يؤكد عودة العراقيين من دول المهجر طوعا
  قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية

سببت العقوبات الامريكية المفروضة على ايران والحصار عليها ازمة اقتصادية ومالية لشرائح المجتمع ككل وخاصة الطبقة الفقيرة من عمال البناء فاغلب المشاريع العمرانية والاستثمار...


  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة
   يوم واحد لا يكفي للحب

كاريكاتیر