برهم صالح: الوضع الكوردي عامل مؤثر في معادلات المنطقة


10/12/2015 13:42:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
برهم صالح: الوضع الكوردي عامل مؤثر في معادلات المنطقة

أكد برهم صالح نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني ان مصيرنا مرتبط بمصير المنطقة، ومصير المنطقة مرتبط ايضا بمصير كوردستان وافاق الوضع الكوردي.
وبين برهم صالح خلال برنامج (بصراحة) الذي بثته قناة سكاي نيوز عربية، ان المنظومة الاقليمية في الماضي تمت اقامتها على انكار وجود الكورد وانكار الحقوق الكوردية، لكن هذه الانظمة انهارت، ونحن نشهد اليوم صراعا ومخاضا كبيرا من اجل ايجاد توازن جديد ومنظومة امنية وسياسية في هذه المنطقة، وربما الحضور الروسي والامريكي وغير ذلك كلها مرتبطة بهذا الحراك، وكوردستان جزء من ذلك يعاني منها وايضا مؤثر فيها، والوضع الكوردي اليوم مختلف عما عهدناه في القرن السابق، فالوضع الكوردي عامل مؤثر وفاعل في معادلات المنطقة.
وقال برهم صالح:"ان الخطر الداهم على الكل في المنطقة والمتمثل بالارهاب الذي يسمي نفسه اسلامي وهو بعيد كل البعد عن قيم التعايش والتسامح المتضمنة في هذا الدين السمح، يتطلب منا ان نجتمع على محاربة داعش".
واوضح الدكتور برهم صالح ان البيشمركة اثبتوا انهم قوة حقيقية في التصدي لظواهر الارهاب وهم جزء من هذا التحالف الدولي والاقليمي في مواجهة داعش، مبينا ان البيشمركة اثبتت جديتها في هذا المجال.
وقال :"يجب ان نتحدث بجدية وبتفاصيل حول الوضع الذي يجب ان يكون عليه العراق مابعد داعش"، داعيا ايضا الى محاربة الاسباب التي ادت الى ظهور هذه الظواهر المتطرفة.
واضاف برهم صالح، ان داعش لم يأتِ من فراغ بل اتى من فشل المنظومة السياسية ليس في العراق فحسب، وانما في العديد من بلدان المنطقة، واتى من الحكم الفاسد الجائر ومن الشعور بالمظلومية، ويجب ان نلتفت لتلك الحقيقة".
واشار الى ان حل قضية داعش لن يتم فقط عسكريا، ولكن يجب معالجة الوضع السياسي والاختلال السياسي الذي ادى الى ظهور داعش، ومعالجة الوضع في سوريا، ومعالجة الاختلالات الموجودة في النظام السياسي بالعراق، ومعالجة الاقتصاد السياسي الممول للارهاب.

PUKmediaعن سكاي نيوز

صور خبرية
  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد وعدة محافظات بمشاركة نسوية بارزة

  • إجتماع المجلس القيادي يوم الخميس 13 شباط


                                           

العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي


شارك، بكر فتاح، السفير والممثل الدائم للعراق في مكتب الامم المتحدة في فيينا في اجتماعات الدورة السابعة والخمسين للجنة العلمية والتقنية التابعة لمكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للفترة 3-14/ ...


  وزير الهجرة يؤكد عودة العراقيين من دول المهجر طوعا
  قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية

سببت العقوبات الامريكية المفروضة على ايران والحصار عليها ازمة اقتصادية ومالية لشرائح المجتمع ككل وخاصة الطبقة الفقيرة من عمال البناء فاغلب المشاريع العمرانية والاستثمار...


  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة
   يوم واحد لا يكفي للحب

كاريكاتیر