روسيا تشكك في إمكانية عقد اجتماع بشأن سوريا بنيويورك


9/12/2015 09:36:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فيتالي تشوركين

شكك فيتالي تشوركين سفير روسيا لدى الأمم المتحدة أمس الثلاثاء في خطط الولايات المتحدة لعقد اجتماع ثالث للقوى العالمية بشأن سوريا الأسبوع القادم قائلا إن عملية محاولة وضع نهاية للحرب الأهلية المستمرة منذ أربعة أعوام ستقل قيمتها إذا لم يتم الوفاء بمتطلبات محددة أولا.
وفي أعقاب اجتماعين في فيينا قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الثلاثاء إن الهدف الرئيسي هو عقد جولة ثالثة من المحادثات في نيويورك في 18 ديسمبر كانون الأول على الرغم من أن هذا قد يتوقف على نتيجة الجهود المبذولة لتوحيد جماعات المعارضة السورية.
وقال تشوركين إنه قبل عقد اجتماع ثالث يجب الاتفاق على قائمة من "المنظمات الإرهابية" في سوريا إلى جانب قائمة من جماعات المعارضة التي تشارك في المحادثات مع الحكومة السورية.
وأضاف قائلا للصحفيين "نحن لا نعتقد أن الموقف جاهز الآن أنا لا استبعده ... لكن لم نر هذه المتطلبات التي أوضحت أنه يجب الوفاء بها ونحن غير متأكدين متى سيتم الوفاء بها".
وقال "في رأينا لكي يتم عقد اجتماع تلو الآخر بدون تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا في إطار صيغة فيينا فإن هذا قد يخفض من قيمة صيغة فيينا... نحن نعتقد أننا نحتاج الآن إلى التركيز على الجوهر بدلا من عقد اجتماع آخر."
واتفقت روسيا والولايات المتحدة ودول أوروبية وشرق أوسطية في فيينا الشهر الماضي على إطار زمني مدته عامان يؤدي إلى انتخابات سورية لكن هذا الاتفاق ترك أسئلة عديدة بدون حل وأبرزها مصير الرئيس السوري بشار الأسد.
ولتحقيق ذلك الاطار الزمني تستضيف السعودية مؤتمرا هذا الأسبوع في محاولة لتوحيد الجماعات المعارضة والمتمردة التي تحاول صوغ منهج عمل مشترك لتكون قادرة على التفاوض مع الحكومة السورية.
وقال تشوركين إن روسيا تعتقد أن وسيط الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا يجب أن يكون له الدور القيادي في تجميع المعارضة السورية.
واضاف أن روسيا تعمل مع الولايات المتحدة على صوغ "قرار كبير بشأن مكافحة الإرهاب" وأن الهدف هو جعل الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن الدولي تصادق على النص في 17 ديسمبر كانون الأول اثناء اجتماع وزراء مالية دول المجلس والذي سيرأسه وزير الخزانة الأمريكي جاك لو.

PUKmedia رويترز

صور خبرية
  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • تساقط الثلوج في صحراء تبوك شمالي السعودية

  • مراسيم أربعينية كوكبة من الشهداء في كفري

  • صورة لفقيد الامة مام جلال سنة 1961 تنشر لأول مرة

  • السليمانية..معرض فني للتوعية من مخاطر الالغام

  • المعرض الخاص بالجمهورية الاسلامية الايرانية في السليمانية

  • اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان

  • اكتشاف موقع اثري كبير في دهوك


                                           

برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين


طالبت لجنة العلاقات في برلمان كوردستان، المواطنين في اقليم كوردستان والجالية الكوردية في الخارج بارسال ارائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم الى اللجنة، مبينة انها بصدد  بصدد اعداد مشروع قانون يخص الجا...


  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات
  النيران تلتهم 3 فتيات كورديات
                                           

ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له ...


  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
                                           

شباب يفتتحون سوقا لعرض منتوجاتهم

افتتح مجموعة من الشباب والشابات سوقا لعرض منتوجاتهم من الاكلات والحلويات والازياء والاكسسوارات والبوندات في ماجدي مول بمدينة السليمانية.


  من أجل ابتسامة طفل مصاب بالسرطان.. عروس عراقية تتبرع بتكاليف زواجها
  تنفيذ 887 مشروعاً استثمارياً في اقليم كوردستان


كاريكاتیر