الرئيس معصوم في قمة المناخ: وضعنا استراتيجية وطنية للطاقة إلى 2030


30/11/2015 22:45:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الرئيس معصوم في قمة المناخ: وضعنا استراتيجية وطنية للطاقة إلى 2030

ألقى سيادة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كلمة العراق في القمة 21 لتغيرات المناخ (COP21) المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الإثنين 30-11-2015، وفي ما يلي نص الكلمة:

"السيدات والسادة،

السلام عليكم..

بإسم العراق، اتقدم بالشكر الى الجمهورية الفرنسية الصديقة حكومةً وشعباً للجهد الكبير في تنظيم لقاء القمة التاريخي هذا الذي يُعقَد في ظروفٍ أكدت أهمية تضامنِ الأسرة الدولية في مواجهة تحديّات الارهابِ ومخاطرِ تغييرات المناخ وما يترتب عليه من إحتباسٍ حراري.

إن العراق يقف الى جانب فرنسا والبلدان الأخرى التي تعرضت لإرهاب داعش. هذا التضامن العالمي جعل من هذا المؤتمر تظاهرة غير مسبوقة في تأكيد وحدتنا من أجل حفظ سلام المجتمع الدولي من الارهاب من جانب، ومن أجل حماية الحياة على كوكبنا من المخاطر البيئية من جانبٍ آخر. 

في بلدنا، بلاد ما بين النهرين، نقاوم بعزيمة هذا الخطر الإرهابي الذي لم يتورع في ارتكاب أبشع الجرائم ضد البيئة بتفجير السدود والجسور وحرق آبار النفط  بموازاة جرائمه ضد كل العراقيين بمختلف قومياتهم وأديانهم وطوائفهم وباقي مكوناتهم فضلا عن تدمير دور العبادة لمختلف الأديان والطوائف. لكن مواجهة ارهاب داعش مهمة المجتمع الدولي كله. فمن الضروري تجفيف منابعه المالية والاقتصادية وحماية الأطفال والمراهقين والشباب من أن يقعوا في شراك الأرهاب.

 

السيدات والسادة

ان العراق يود هنا التأكيد على دعمه الجهود الدولية الرامية الى تثبيت الارتفاع بدرجة حرارة الارض الى ما دون الدرجتين المئويتين. وقد عمل وهو عضو في الاتفاقية الإطارية للمناخ والاتفاقيات الخاصة بالتصحر والتنوع البيئي والتي دخلت حيز التنفيذ في 26/10/2009، على وضع اسس متينة لبناء قدراته الوطنية اللازمة لتنفيذ اهداف الاتفاقية. ويرى ان وضع اساس متين لاتفاق جديد هنا في باريس بتوافق جميع الاطراف سيعد نقلة نوعية في آليات تنفيذ الاتفاقية وتحقيق اهدافها وصولا الى حفظ حق الاجيال القادمة في الحياة برفاهية على كوكب الارض الذي علينا تسليمه لهم سليما معافى.

ان على الدول المتقدمة، بوصفها المسؤولة الاولى عن ظاهرة تغيير المناخ، ان تفي بالتزاماتها القانونية والانسانية تجاه الدول النامية. وهذه الإلتزامات تشمل برامج التكيف والتمويل  والاستثمار ونقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة بشروطٍ ميسرةٍ، فضلا عن توفير المشورة الفنية والدعم المطلوب.

لقد عانت البيئة العراقية الكثير من المشاكل والتهديم على مر الاجيال نتيجة الحروب المتكررة والاهمال وسوء الادارة خلال العقود الاربعة الماضية ما زاد من هشاشتها لمواجهة الآثار التي تركها التغيير المناخي على كافة القطاعات الحيوية حيث زادت موجات الحر والجفاف مما اثر بشكل مباشر على تزايد هبوب العواصف الغبارية وزيادة المساحات القاحلة والمعرضة للتصحر على حساب الاراضي المزروعة كما انخفضت نسب المياه الواردة إليه من دول الجوار، مما اضر باقتصادنا الوطني وقلص من فرص العمل وزاد من مستويات الفقر واثر بشكل ملحوظ على صحة المواطن العراقي، وتسبب باختلال ديموغرافي خطير. 

لقد وضعنا الاستراتيجية الوطنية للطاقة للاعوام القادمة إلى 2030. وهي تركز في رؤيتها على تطويره بطريقة متكاملة ومستدامة، ساعين بجد لتنفيذ العديد من المشاريع الكبيرة "صديقة البيئة"، اضافة الى مشاريع الإستفادة من الغاز المصاحب في الحقول النفطية. كما نقوم الآن بإصلاح الانظمة البيئية المدمرة كالأهوار في الجنوب وإنشاء المحميات البيئية في كردستان وحملات التشجير، وذلك لدورها الكبير في التخفيف من اثار تغيير المناخ. ولكن العراق بحاجة الى المساعدة في الإستثمار بالتكنولوجيا الصديقة للبيئة، والى دعم خططه في مجال استغلال الغازات المصاحبة لعمليات استخراج النفط الغاز المصاحب في الحقول النفطية وغيرها من المجالات. 

نتمنى من هذه القمة أن تساهم في تعزيز إلتقاء شعوبنا وبلداننا لكي نصنع مستقبلاً آمناً وبيئة نظيفة لأجيالنا القادمة. ونحن على اتم الاستعداد للتعاون مع كافة الجهات الدولية والاقليمية لخلق بيئة استثمارية في مجال التقنيات الصديقة للبيئة ولأن نكون طريقا لنقل التكنولوجيا الخضراء والطاقات المتجددة الى منطقة الشرق الاوسط.

 

وشكراً"

 

PUKmedia  باريس 

صور خبرية
  • السيدة هيرو ابراهيم احمد في احدث صورة لها

  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم


                                           

وصول مساعدات الى غرب كوردستان


وصلت دفعة جديدة من المساعدات الانسانية يوم الخميس الى منظمة الهلال الاحمر في مدينة السليمانية قبل ارسالها الى نازحي غرب كوردستان.

وقال هوزان عفريني رئيس منظمة هاوار لـ  شاب كوردي يضرم النار في نفسه
  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج

                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

مسلمة وايزيدي في قصة حبٍّ نادرة بألمانيا

بدأت قصتهما قبل ثلاثين عاماً، عندما أحبا بعضهما وقررا الزواج، رغم معرفتهما مقدماً بما ينتظرهما بعد اتخاذ مثل هذه الخطوة. تخطيا كل الصعاب معاً وكان حبهما زادهما نحو رحلة...


  احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق
  250 صحفيا سجينا منذ 4 اعوام

كاريكاتیر