مشروع اممي طموح لاعادة اعمار شنكال


30/11/2015 14:59:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مشروع اممي طموح لاعادة اعمار شنكال

جددت النائبة الايزيدية فيان دخيل مطالبها بتمليك الايزيديين للمنازل التي يعيشون فيها منذ 40 عاما في قضاء شنكال.
وقالت دخيل خلال مشاركتها في إطلاق (التقرير الخاص بالقضايا المُلِحة في مجال حيازة الأراضي في أواسط الأيزديين النازحين من شنكال)، ان "منظمة (الهابيتات) التابعة للأمم المتحدة قامت بإعداد بحث عن الايزيديين، وبالتالي نحتاج إلى تعاون بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان لأعمار شنكال بعد تحريرها”.
وأضافت ان "شنكال محروقة ومدمرة إلا انه من الممكن الاستدلال على منازل الايزيديين في هذه المدينة من خلال رؤساء الوحدات الإدارية للتعرف على منازلهم"، لافتة الى "سعيها إلى تمليك الايزيديين منازلهم التي كانوا يسكنون فيها منذ عقود".
ونوهت دخيل، إلى"مطالبات سابقة كثيرا بشأن تمليك الايزيديين منازلهم التي يشغلونها، من دون استجابة"، معربة عن أملها بأن "تستجيب الحكومة لذلك بعد تحرير شنكال ".
ويشار الى ان (التقرير الخاص بالقضايا المُلِحة في مجال حيازة الأراضي في أواسط الأيزديين النازحين من شنكال) مقدم من قِبل برنامج اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻠﻤﺴﺘﻮﻃﻨﺎت اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ UN-Habitat والذي تم عقد الجلسة الخاصة بإطلاق هذا التقرير في فندق الرشيد في بغداد في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.
ويحتوي هذا التقرير عن مسألة تأثير السياسات التمييزية التي يعود تاريخها الى 40 عاماً والتي مضت على تقويض وإحباط فرص عودة النازحين الى شنكال.
وقام توماس ويس رئيس المنظمة الدولية للهجرة للأمم المتحدة في العراق بعرض مشروع التدخلات التجريبية لعملية الإنعاش الحضري في شنكال.
وقال عرفان علي، مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية خلال تقرير أعدته المنظمة عن الواقع السكاني والمجتمعي للايزيديين في شنكال تم الكشف عنه خلال المؤتمر إن "هناك استهدافا ممنهجا للأقليات تمثل بالاستيلاء على ممتلكاتهم وتدمير سجلات التسجيل العقاري في شنكال".
وأضاف علي، أن "ربع مليون ايزيدي تركوا منازلهم في شنكال بعد سيطرة تنظيم داعش على مناطقهم عام 2014"، مبينا أن "داعش دمر أكثر من ثلاثة آلاف منزل في القضاء".
من جانبه قال مدير المنظمة الدولية للهجرة توماس نوفر فايس في تصريح لـ (المدى بريس) إن "هناك مشروعا لإعادة إعمار قضاء شنكال عن طريق مانحين"، مؤكدا "إجراء اتصالات بهذا الخصوص مع المهتمين بهذا الموضوع خلال الفترة المقبلة".
وأكد فايس، "عدم وجود تقديرات فعلية عن المبالغ المطلوبة لإعادة إعمار القضاء"، مبينا أن "هناك شراكة بين منظمة المستوطنات البشرية التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية لمساعدة المتضررين شيئا فشيئا، حيث سيتم المباشرة بقضاء شنكال أولا".
وعد مدير المنظمة الدولية للهجرة، إعادة الايزيديين إلى مناطقهم "مشكلة مع وجود هذا الحجم من الدمار، فضلا عن صعوبات في فرص كسب الدخل خاصة بعد تدمير كل مناطقهم"، مشيرا إلى أن "المشروع يأتي تلبية لاحتياجاتهم من بنى تحتية وخدمات أساسية بالتعاون مع الحكومة، إلا أن هذا بحاجة إلى عمل".

PUKmediaعن المكتب الاعلامي لفيان دخيل

صور خبرية
  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!

  • البيشمركة احبطت هجوما ارهابيا بدماء 3 شهداء

  • جانب من اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني

  • ضلاة الجنازة على شهيد من البيشمركة في كرميان

  • البيشمركة تحبط مخططا لداعش في كرميان


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة


الشاعر “بدل رفو” يتنفس الشاعر كما يتنفس البلبل هواء الصباح ويرسل تغريداتة العذبة على سفوح التلال فتخضر الطبيعة بجمالها وترتدي ثوبها السندسي الأخضر الجميل، ت...


  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
   دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر