فنانون أمريكيون كبار بمعرض فني في طهران


22/11/2015 10:21:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فنانون أمريكيون كبار بمعرض فني في طهران

تعرض أعمال ثمينة ونادرة من أعمال الفن الحديث، بضمنها أعمال للفنانين الأمريكين الشهيرين جاكسون بولوك وأندي وارهول، في معرض كبير افتتح السبت في العاصمة الإيرانية طهران.
والأعمال المعروضة جزء من مجموعة تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، اشتراها خبراء بجمع التحف الفنية لحساب فرح بهلوي، زوجة شاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي، الذي هرب إلى المنفى بعد اندلاع الثورة الإيرانية، ما أدى إلى تحول إيران إلى جمهورية إسلامية في وقت لاحق من العام نفسه.
ومنذ ذلك التاريخ باتت من الصعب عرض أو تناول الكثير من الموضوعات الرائجة في الفن الغربي في إيران.
وظلت هذه المجموعة من اللوحات والأعمال الفنية مخزونة طوال الـ 36 عاما الماضية في مخزن في متحف طهران للفن المعاصر.



 عرضت في المعرض أعمال للرسام البريطاني الأيرلندي المولد فرانسيس بيكون

ومن بين 42 عملا غربيا ستعرض على مدى ثلاثة أشهر في هذا المعرض، لوحة الفنان بولوك "جدارية على أرضية هندية حمراء " التي أكمل رسمها عام 1950 وتعد من أهم الرسوم التنقيطية.
وقد قال خبراء في مزادات كريستيز قبل خمسة أعوام إن هذه اللوحة ستباع بمبلغ 250 مليون دولار إذا طرحت للبيع في السوق الفنية.
معرض مشترك
إن الاتفاق الأخير مع القوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني فتح كثير من امكانات التعاون الدولي في مجال الفنون كما الأعمال التجارية والمجالات الأخرى.
كما عرض عمل الفنان وارول " انتحار" وقد رسمه بالأكريليك عام 1963 ويصور شخصا يلقي بنفسه منتحرا من بناية، وكان عمل مشابه للفنان نفسه من سلسلة أعمال "موت وكارثة" بيع في مزادات سوذبيز في نيويورك بمبلغ 105 مليون دولار عام 2013.
وعرض في المعرض ذاته لوحة الفنان الأمريكي روثكو" سينا أورانج اند بلاك دارك براون" وعمل الرسام البريطاني الأيرلندي المولد فرانسيس بيكون "رجل مستلق مع منحوتة".
وستكون المجموعة جزءا من معرض مشترك يعرض 130 عملا للفنانة الإيرانية الشهيرة فريدة لاشي، الرسامة والكاتبة والمترجمة والفنانة البصرية التي توفيت في عام 2013.

300 عمل فني أصلي


ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الثقافة الإيراني علي جنتي، اثناء حضوره عرض الافتتاح الخاص ليلة الجمعة، قوله إن الاتفاق الأخير مع القوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني فتح كثير من امكانات التعاون الدولي في مجال الفنون كما الأعمال التجارية والمجالات الأخرى.



 ضمت المجموعة أعمالا نحتية للفنان السويسري الشهير ألبرتو جياكومتي


وأشرف على المعرض الجديد كل من الناقد الإيراني فريار جواهريان والناقد ومؤرخ الفن الإيطالي جيرمانو كيلانت، الذي قال إنه اندهش لمجموعة الأعمال الفنية التي يمتلكها المتحف، "فالعديد منها، لم أر من قبل سوى إعادات انتاج له، ولكن هنا نرى الأعمال الأصلية".
وأشار كيلانت إلى أن قبو المتحف يضم نحو 300 قطعة فنية أصلية، ومن بينها أكثر من عشرة أعمال لوارهول ومنها سلسلة لوحاته عن الزعيم الصيني الشيوعي ماو، وإحدى لوحات بيكون الثلاثية الأجزاء، والتي يظهر في جزء منها رجلان عاريان على سرير.
وأفادت تقارير أن هذه الاعمال سحبت من العرض سريعا عندما عرضت لأول مرة للجمهور في عام 2005 بناء على أمر وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، ولم يكن جنتي وزيرا لها حينذاك.

PUKmedia وكالات

صور خبرية
  • برتقال ديالى.. منتوج محلي لا يضاهى

  • السيدة هيرو ابراهيم احمد في احدث صورة لها

  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء


                                           

وصول مساعدات الى غرب كوردستان


وصلت دفعة جديدة من المساعدات الانسانية يوم الخميس الى منظمة الهلال الاحمر في مدينة السليمانية قبل ارسالها الى نازحي غرب كوردستان.

وقال هوزان عفريني رئيس منظمة هاوار لـ  شاب كوردي يضرم النار في نفسه
  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج

                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

مسلمة وايزيدي في قصة حبٍّ نادرة بألمانيا

بدأت قصتهما قبل ثلاثين عاماً، عندما أحبا بعضهما وقررا الزواج، رغم معرفتهما مقدماً بما ينتظرهما بعد اتخاذ مثل هذه الخطوة. تخطيا كل الصعاب معاً وكان حبهما زادهما نحو رحلة...


  احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق
  250 صحفيا سجينا منذ 4 اعوام

كاريكاتیر