شعراء وادباء يشيدون بتجرية مهرجان كلاويز الابداعية


21/11/2015 16:13:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
شعراء وادباء يشيدون بتجرية مهرجان كلاويز الابداعية

ثلاث ايام مضت على انطلاق فعاليات مهرجان كلاويز الابداعي الـ 19 وقد زهت السليمانية بمساهمات المبدعين من المثقفين اللذين احتضنتهم قاعة توار ليتبادلوا الافكار المتنوعه من شرق العالم الى غربه في جلسات حوارية تواكب روح العصر الثقافي ومتغيراته، وكذلك اعطى المهرجان فرصة للشباب المبدع للمساهمة في انشطته المختلفة، كما واقيمت على هامش المهرجان معارض للصور الفوتوغرافية والكتب بمختلف العناوين .. وقد ابدى العديد من المثقفين المشاركين في المهرجان باهمية هذه اللقاءات وضرورة تطويرها وتوسيعها مستقبلا..
المبدعة والشاعرة التونسية فاطمة بو محمود قالت لموقع PUKmedia: قبل كل شئ لابد ان اعبر عن كياني ومحبتي ومشاعري لمدينة السليمانية التي اتاحت لي وللمرة الثانية ان ازورها واشارك في مهرجان الثقافة والابداع والاطلاع على ثقافة وتطور سياقات التجربة الثقافية وماوصلت اليه، كما ان مشاركتي العام الماضي كانت تجربة غنية ومشاركة فاعلة من اجل توحيد الرؤى الثقافية لدى المبدعين ومنهم مثقفي السليمانية وادبائها وناسها الطيبيين، واليوم ساقدم مداخله اخرى في مجال الشعر ضمن جلسات المهرجان اليومية وخاصة دور المراة الابداعي في كل مناحي الحياه ومنها الادب والثقافة، وهي فرصة طيبة لان التقي واطلع على ماوصلت اليه السليمانية من تطور ملحوظ في مجالات اخرى كالعمران والبناء والتطور..
الشاعر سلام بالاي قال لموقع PUKmedia: التغيير مطلوب دائما ووفي الثقافة وجدنا هناك تغيير من حيث التنوع وخاصة التركيز على المراة ودورها الابداعي في هذه النسخة من المهرجان وهو شيء مهم فاعطت رسالة لكل الدنيا ان المراة تسير بجانب الرجل لسنا نحن فقط ككورد تحدثنا عن دور المراة الكرديه.. وتميز المهرجان بتقديم نموذج للفتيات الايزيديات وانهم اوصلوا رسالتهم بالكلمة ومن خلال معرض الصور الذي اقيم على هامش المهرجان وصور عن الظلم الذي لحق بالايزيديين منذ الازل وعبرت عن مطالبها للمجتمع الدولي في سبيل ايقاف الظلم والاجحاف بحقها .. وكانت فرصتها في مهرجان كلاويز الابداعي والثقافي والادبي ..
من جانبها قالت خلود احدى العاملات في منظمة RDOunce لموقع  PUKmedia: لدينا مشاركات في مهرجانات كلاويز السابقة واليوم نشارك في فعالياته ونطالب العالم رفع الظلم عن الايزيديات وقد شاركت في المهرجان في عام 2013 بقصيده باسم بانوراما سفر طويل ونلت الجائزه الاولى للشعر الكورمانجي، واود ان اشير الى ان مهرجان كلاويز بنسخته الحاليه قد اتاح الفرصة لعدد من الفتيات الايزيديات ان يوصلن صوتهن ومعاناتهن الى العالم من خلال معرض الصور الفوتوغرافيه..
الشاعر الكوردي جلال زنكبادي اكد لموقع PUKmedia: تعلمون ان مهرجان كلاويز الابداعي سيظل مهرجان فاعل رغم سوء الاوضاع وغياب التمويل الضروري يظل افضل مهرجان ثقافي وذلك لمنطلقه الصائب في تدشين الحوار الثقافي ـ حضاري بين الشرق الاوسط خاصة والعالم عموما وشخصيا لم احضر هذا المهرجان منذ سنة 2005 لكن ما يؤسفني هو غياب مطبوعات المهرجان ومجلة كلاويز باللغة العربية وهذا يعني طغيان الشفاهيه عليه لانه من فضائل التدوين تجاوز المكان لكنه بمثابة ذاكرة دائميه وارجو وامل ان يعني المشرفون والقائمون بمسالة التدوين ونتمنى على ادارة المهرجان ملاحظة ذلك مستقبلا..

PUKmediaخالد النجار/ السليمانية

صور خبرية
  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال

يواصل الجيش التركي عملياته العسكرية داخل اقليم كوردستان، فيما الاقوال لم تتحول الى افعال لايقاف انتهاكات تركية مازالت مستمرة.

 

فايروس كورونا يعيق...


  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟
  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'

كاريكاتیر