بدء فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي في السليمانية


19/11/2015 11:29:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
بدء فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي في السليمانية

بدأت في السليمانية اليوم الخميس على قاعة توار فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي بدورته الـ19، تحت شعار "الافكار الجريئة شعلة للتنوير " .
حضر المهرجان نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان قوباد طالباني وملا بختيار المشرف على المؤتمر، والسيدة هيرو ابراهيم احمد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، وشخصيات ثقافية وأدبية من مختلف دول العالم.
ورحب المشرف على المهرجان ملا بختيار خلال كلمة له، بكافة المثقفين والادباء اللذين حضروا المؤتمر الذي اعتبره منبرا لكل الاحرار.
واوضح ملا بختيار ان مهرجان كلاويز الثقافي هو منبر مشترك بين كوردستان والعراق بهدف التكاتف وتحقيق الاهداف المشتركة كون العراق يمر بمرحلة عصيبة بسبب عدم النضال من اجل تطوير المجتمع.
واكد ملا بختيار ان تنظيمات داعش والنصرة الارهابية هي نتاج العقول القديمة وان جذورهم سوف تبقى مالم نناضل سوية لاجتثاث هذه الافكار من المجتمع، مشيرا الى ان المثقفين العرب في خندق واحد يقاتلون من اجل تحقيق الديمقراطية الحقيقية وهزيمة الظلاميين.
وكان الدكتور نوزاد احمد رئيس مركز كلاويز الثقافي قد اوضح في تصريح خاص لـPUKmedia: ان فعاليات المهرجان لهذا العام، تشمل مسابقات في مجالات الشعر والقصة والبحوث الادبية مع تكريم النصوص الفائزة، كنهج سنوي للمهرجان الذي يستمر خمسة ايام.
مبينا: كما يحفل المهرجان بفعاليات متنوعة من حيث افتتاح معارض فنية وثقافية واحياء سهرات ليلية لقراءة اشعار كوردية وفارسية وعربية وتركية مع الترجمة الفورية لتلك النصوص وتقديم عرض مسرحي من اخراج الفنان بكر رشيد.
واضاف: اما في مجال المرأة والمساواة يبحث مهرجان كلاويز الثقافي في دورة الشهيد "آرين ميركان"، قضية المرأة وتقدمها بمشاركة نساء من كوردستان والعراق وبريطانيا وفرنسا ودول آخرى.
واشار رئيس مركز كلاويز الثقافي الدكتور نوزاد احمد الى تقديم ندوات خاصة منها الحوار الثقافي التركي ـ الكوردي بمشاركة نخبة من المثقفين الاتراك، وكذلك بحث روايات الكاتب يشار كمال وعرض فيلم توثيقي عن حياة وادب الروائي يشار كمال من اخراج سيروان رحيم، وندوات اخرى للبحوث العربية والفارسية بشأن العنف والتراث والثقافة.
يشار الى ان مهرجان كلاويز الثقافي الـ 19 تستمر فعالياته خمسة ايام على قاعة " توار" بمدينة السليمانية وتقدم خلالها جوائز عديدة لافضل النصوص في مجالات الشعر والقصة والابحاث، اضافة الى جوائز فنية وادبية اخرى.
PUKmedia السليمانية

صور خبرية
  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!

  • البيشمركة احبطت هجوما ارهابيا بدماء 3 شهداء

  • جانب من اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني

  • ضلاة الجنازة على شهيد من البيشمركة في كرميان

  • البيشمركة تحبط مخططا لداعش في كرميان


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة


الشاعر “بدل رفو” يتنفس الشاعر كما يتنفس البلبل هواء الصباح ويرسل تغريداتة العذبة على سفوح التلال فتخضر الطبيعة بجمالها وترتدي ثوبها السندسي الأخضر الجميل، ت...


  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
   دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر