الاقتصاد النيابية: الشفافية تغيب عن الموازنة الاتحادية


18/11/2015 20:20:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مجلس النواب والموازنة

من المقرر ان يناقش مجلس النواب في جلسة اعتيادية يوم الخميس، تقرير اللجنة الاقتصادية النيابية بشأن مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2016، فيما انتقدت عضو في اللجنة بعض النقاط في مسودة مشروع القانون.

وقالت النائب نجيبة نجيب لـ PUKmedia، يوم الاربعاء 18 تشرين الثاني 2015، ان تقرير اللجنة الاقتصادية بشأن الموازنة ركز على الموازنة الاستثمارية دون 

التشغيلية، لافتة الى الموازنة موازنة بنود لا خطط وبرامج، مشيرة الى انه لا توجد شفافية في النفقات والايرادات، والموازنة لم تتمكن من معالجة الوضع الاقتصادي في البلاد، حيث انها اقتصرت على وضع ارقام لبعض القطاعات دون تقديم معالجة للمشكلات الاقتصادية في الدولة العراقية بشكل عملي وواضح.

وأشارت النائبة نجيب الى ان هناك ملاحظة اخرى على موضوع الصناعات، مضيفة ان هناك موادا في الموازنة وهي من 23 وحتى 29، تتحدث عن الزام الوزارات والجهات القطاعية المختصة بشراء منتجات الشركات العامة، مؤكدة ان اللجنة اجرت عدة تعديلات على هذه المواد.

ولفتت النائبة نجيب الى ان لدى اللجنة ملاحظات بشأن خفض النفقات الاستثمارية على حساب التشغيلية، مبينة بأن اللجنة طالبت في تقريرها بخفض النفقات التشغيلية وزيادة الاستثمارية، لافتة الى وجود ملاحظات على الاستثمار في قطاعي النفط، والأمن والدفاع، معتبرة ان هذا يعني عدم استطاعة تقديم الخدمات للمواطنين.

وختمت النائبة نجيب بالتشديد على ان ملاحظات اللجنة ركزت على تشجيع الاستثمار، ودعم القطاع الخاص، تشريع القوانين التي تمكن البلاد من الخروج من الازمة الراهنة.

هذا وسيعقد مجلس النواب يوم الخميس 19 تشرين الثاني، جلسة للتصويت على قرار حظر مواقع داعش الارهابية في كافة الشبكات العنكبوتية والمواقع المحرضة او الممهدة او الممجدة او المروجة او المبررة للجرائم الارهابية، والتصويت على مشروع قانون مؤسسة الشهداء، فضلا عن التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الأرهابية. 

كما ستشهد الجلسة قراءة تقرير لجنة الاقتصاد والاستثمار ومناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية، وقراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون التأمين على المسؤولية الشخصية لموظفي دوائر الدولة والقطاع العام رقم (47) لسنة 1990، ومناقشة مشروع قانون تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971، اضافة الى مناقشة خطة عمل لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم.

 

PUKmedia  فائق يزيدي

 

 

 

صور خبرية
  • تشييع جثمان الخبير الامني هشام الهاشمي الذي اغتيل في بغداد 6 تموز 2020

  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر