مشاركة فعالة لوفد الرياضة المدرسية العراقي في مؤتمر بالقاهرة


14/11/2015 00:27:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مشاركة فعالة لوفد الرياضة المدرسية العراقي في مؤتمر بالقاهرة

اختتمت في العاصمة المصرية القاهرة فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السادس عشر الذي نظمه الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية  وقطاع التربية الرياضية بالمجلس الاعلى للجامعات تحت شعار ( الرياضة المدرسية  وتحديات التغيير في الوطن العربي )   برعاية وزير التعليم العالي ووزير التربية ووزير السياحة ووزير الشباب والرياضة ورئيس جامعة حلوان .

 ومثل العراق في المؤتمر الذي عقد للفترة من الخامس لغاية الثاني عشر من شهر نوفمبر 2015 الجاري ( 43  ) شخصية اكاديمية وادارية وتدريسية ورياضية الى جانب العشرات  من نظرائهم في الدول العربية .

ومثل وزارة التربية العراقية كل من احمد عبد عسل المدير العام للتربية الرياضية والنشاط المدرسي في الوزارة ومعاونه محمد ابراهيم عبودي العبيدي ونجم عبود موينع مدير الرياضة المدرسية عضو اللجنة الفنية في الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية، والباحثين الدكتور فوزي رجب توفيق مدير التربية والصحة المدرسية بوزارة التربية والدكتور مؤيد اسماعيل عبد المشاركين في اجتماعات اللجنة العلمية في الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية.

 وتضمن المؤتمر ( 5) محاور وهي ( اشكاليات الرياضة المدرسية – الرياضة المدرسية في اطار المجتمع المحلي – الرياضة المدرسية في مواجهة المشكلات والانحراف – افاق التعاون وتعميق العلاقات بين الدول العربية في دعو الرياضة المدرسية – اشكالية الممارسة البدنية ورياضة الترويج غير المدرسية ) .

وحاضر في المؤتمر كل من الدكتور علي محمد عبد المجيد عميد كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان رئيس المؤتمر والدكتور ضياء الدين العزب وكيل الكلية للدراسات العليا مقرر المؤتمر و الدكتور عصام الهلالي امين عام المؤتمر والدكتور صلاح منسي امين عام المؤتمر المساعد والدكتورمحمود سيد هاشم مسؤول امانة المؤتمر  . 

وقدم الدكتور فوزي رجب توفيق  من العراق بحثا تحت عنوان ( تاثير برنامج تغذية مدرسية مقترح في تنمية بعض القدرات البدنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية من 10-12 سنة ) كما قدم زميله  الدكتور مؤيد اسماعيل عبد  بحثا علميا تحت عنوان ( تاثير درس التربية الرياضية المطور باستخدام بطاقات العاب (      TopPlay) في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية لاطفال المرحلة الابتدائية ).

واكد الدكتور احمد عبد عسل المدير العام للتربية الرياضية والنشاط المدرسي في الوزارة رئيس الوفد العراقي بان المؤتمر كان ناجحا ومهما لكونه طرح محاور علمية حديثة تناغمت فيه الدراسات المتطورة في الجانب التربوي والرياضي وابرزت البحوث العلمية والمناقشات الدور المهم للخطط الستراتيجية للعملية التربوية والرياضية .

وعن دور التربية الرياضية المدرسية اشار الدكتور احمد عبد عسل بان التربية الرياضية المدرسية تعد احد اهم جوانب البناء التربوي والخلقي والصحي للشعوب حيث تتمحور اهتمامات الاطفال والشباب خلال مراحل التعليم قبل الجامعي حول التطورات المتلاحقة في شكل  وقدرات اجسامهم وما يرتبط بها من مشكلات خاصة بالتكيف البدني والنفسي والاجتماعي لذلك فان وضع الرياضة المدرسية في بؤرة الاهتمام التربوي والسياسي ليس مطلب مهني بقدر ما هو مطلب تربوي وسياسي باعتبارها عامل الوقاية الاول من مشكلات المستقبل .

من جانبه اكد الحكم الدولي السابق نجم عبود مدير الرياضة المدرسية في المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي في وزارة التربية عضو اللجنة الفنية في الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية على  اهمية تطوير المناهج الدراسية الكلاسيكية لتلتحم بالمستقبل وتتماشى مع المفاهيم التربوية الحديثة وتحديث اشكال وصيغ الدروس التقليدية بما يتوافق مع الامكانيات المادية المتغيرة  كذلك تطوير اساليب المتابعة والتقويم البدني والصحي والرياضي للطلاب بالاضافة الى تطوير الانشطة الداخلية والخارجية وانشطة التطوع الرياضي .

وفي ذات السياق اكد محمد ابراهيم عبودي العبيدي معاون المدير العام للتربية الرياضية والنشاط المدرسي في وزارة التربية  على اهمية العلاقات بين مدرسي التربية الرياضية واولياء الامور وبناء التحالفات الاجتماعية لدعم الرياضة المدرسية وجعلها تصب في خدمة المجتمع المحلي ودعم المشاركة الرياضية لجميع الفئات العمرية ولكلا الجنسين وفق اتجاهات  تطوير وتحديث اساليب التدريب والتعليم وعلى اساس خبرات وتجارب ناجحة في مواجهة الانحرافات والمشكلات وبافاق التعاون العربي وتبادل الخبرات العربية لارساء قيم التسامح والتعاون بين طلاب المدارس من خلال الرياضة المدرسية .

وفي ختام الدورة اثنت اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر للدور الفاعل والايجابي للوفد العراقي واسهاماته وطروحاته العلمية الهادفة لخدمة الرياضة المدرسية وفتح افاق التعاون الثنائي بين العراق ومصر وبقية الدول بمجال تعزيز التعاون وتعميق العلاقات العلمية والرياضية في دعم مسيرة الرياضة المدرسية كما قدمت اللجنة المنظمة على المؤتمر شهادات تقديرية للوفد العراق .

 

PUKmedia  ابراهيم محمد شريف / القاهرة 

صور خبرية
  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

قانون حقوق المكونات في حكومة اقليم كوردستان

حصل PUKmedia على النص الكامل لقانون حقوق المكونات في حكومة اقليم كوردستان، اصدره مكتب منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان ديندار زيباري.

  المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع
  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات


كاريكاتیر