الرئيس معصوم: المصالحة المجتمعية أساس متين لنشر السلم الأهلي


9/11/2015 15:46:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الرئيس معصوم: المصالحة المجتمعية أساس متين لنشر السلم الأهلي

أكد سيادة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ان تصميم الشعب العراقي على اقامة دولة ديمقراطية حقة، قوي ويتجدد على رغم العقبات المفروضة والتحديات، معتبراً أن طموح العراقيين بدولة ديمقراطية متقدمة وحديثة لاسيما في الوقت الحاضر، يتطلب النجاح في انجاز مصالحة مجتمعية تستفيد من التجارب التاريخية في هذا الشأن في مقدمتها تجربة إقليم كوردستان. كما دعا إلى ضرورة أن يشعر المواطن بان علاقته بالدولة حيوية وايجابية.
وأشار سيادته خلال استقباله في قصر السلام ببغداد صباح اليوم الاثنين 9/11/2015 عددا من الأكاديميين الايرانيين، إلى أن الأحداث التي مرت بها البلاد منذ نشأة الدولة العراقية الحديثة أثبتت تصميم العراقيين على تأسيس دولة ديمقراطية حقيقية محورها مبدأ المواطنة، مؤكدا على أن الحراك الشعبي الحالي الذي تشهده العديد من المدن العراقية ما هو الا تعبير ملموس لهذه الارادة، منوها بالدور المحوري للمواطنين في انجاح الاصلاحات ومكافحة الفساد ورفض المحاصصة، وصولا إلى الهدف المنشود في اقامة النظام الديمقراطي الرصين. 
وشدد الرئيس معصوم على لزوم انجاز مشروع المصالحة الوطنية ضمن فترة زمنية منظورة وبشفافية عالية، معتبراً ان المصالحة المجتمعية أساس متين لنشر السلم الأهلي، وهي المصالحة القائمة على التحليل الموضوعي لطبيعة العوائق التي تواجه تماسك المجتمع وتعيق انطلاقه الحيوي في شتى المجالات، وهي الأساس الواقعية الأهم لنجاح مشروع المصالحة الوطنية.
وأعرب رئيس الجمهورية عن ثقته بأن العراق سائر نحو نظام ديمقراطي تكون فيه المواطنة الأساس في التعامل مع الدولة ومؤسساتها وليس الانتماء إلى الدين أو المذهب أو القومية أو العشيرة، مثمناً دور المرجعيات الدينية في الدفاع عن مصالح الشعب العراقي، لاسيما الفئات الأكثر تعرضا للصعوبات المعيشية.
واختتم اللقاء بتأكيد سيادته على أن المصالحة الوطنية لابد أن تنزل إلى أعماق المجتمع، مشدداً على دور الاعلام والمثقفين والأكاديميين في ترسيخ مفهوم المواطنة ونظام المؤسسات ودور الرقابة.

PUKmedia بغداد

صور خبرية
  • البيشمركة احبطت هجوما ارهابيا بدماء 3 شهداء

  • جانب من اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني

  • ضلاة الجنازة على شهيد من البيشمركة في كرميان

  • البيشمركة تحبط مخططا لداعش في كرميان

  • فصل الخريف وتساقط الاوراق

  • جانب من اجتماع مجلس وزراء اقليم كوردستان

  • قرعة بطولة كوبا أمريكا

  • إفتتاح مكتبة خاصة بالمكفوفين بالسليمانية


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة


الشاعر “بدل رفو” يتنفس الشاعر كما يتنفس البلبل هواء الصباح ويرسل تغريداتة العذبة على سفوح التلال فتخضر الطبيعة بجمالها وترتدي ثوبها السندسي الأخضر الجميل، ت...


  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
   دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر