محافظ كركوك: على طهران وواشنطن العمل معا لتحقيق الاستقرار في العراق


9/11/2015 00:18:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
نجم الدين كريم في زيارة لقوات البيشمركة في الجبهة

شدد محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم على ان المحافظة لا تحتاج الى تواجد قوة عسكرية غير قوات البيشمركة، فيما اكد ان كركوك جزء من كوردستان.

وقال الدكتور نجم الدين كريم في لقاء مطول مع موقع المونيتور الأمريكي، انه لابد من تغيير صناع القرار، لتتمكن بغداد واربيل من التوصل الى حلول للخلافات التي بينهما، فيما شدد على ضرورة ان تعمل ايران والولايات المتحدة معا في العراق.

 

وفيما يأتي نص المقابلة:

 المونيتور: كركوك استقبلت حوالي 500 الف نازح داخلي من الحرب ضد تنظيم داعش ,ماذا فعلت المحافظة لمساعدتهم وهل انت تحصل على المساعدة التي تحتاج اليها؟

كريم: لدينا حوالي 500 الفا من النازحين داخليا, تقريبا جميعهم من العرب السنة من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش، في بعض المناطق التي تم تطهيرها من داعش منذ ذلك الحين, كما هو الحل في محافظة ديالا, لم يسمح للنازحين بالعودة, لدينا حوالي 24,000 عائلة من ديالى التي ترغب بالعودة ولكنها لم تكن قادرة على القيام بذلك, وبعد تحرير تكريت وبعض المدن الاخرى في محافظة صلاح الدين , لدينا حوالي 2,200 عائلة والتي عادت حتى الان, لذلك لدينا اكثر من  54,000 عائلة , وبالتالي فان الجزء الاكبر من النازحين مازالوا هناك والمساعدة التي حصلنا عليها هو لا شيء تقريبا.

تسلمنا فقط 8 مليار دينار عراقي [6.7 مليون $] من الحكومة في بغداد, التي هي لاشئ مع الاعداد التي لدينا, المجتمع الدولي (مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين) قامت ببناء مخيمات للنازحين لدينا, في البداية كانت 1500 خيمة , لذلك كانوا 1500 عائلة- اعتقد انهم وسعوا الى 400 خيمة لمنحهم المزيد من الاراضي, لذلك هذه هي المساعدة الاساسية التي حصلنا عليها.

نحصل على بعض المساعدات من المنظمات مثل برنامج الاغذية العالمي وبعض المساعدة الصغيرة تاتي للعوائل في شكل مواد غذائية او بعض الملابس وجميع ذلك, يتم توزيعها, ولكن نحن بالفعل لانحصل على اي مساعدة, ذكرت هذا لممثل الامم المتحدة , ولرئيس الوزراء الاتحادي, ولكن لم تتلق اي مساعدة.

 

الوزراء في بغداد لا يقومون بما يتوجب عليهم

المونيتور: ما هي خطة التعامل مع هؤلاء الناس على المدى الطويل؟

كريم: انها ليست فقط على المدى الطويل, المدي الطويل ليس جيداً, يجب ان يكون لدينا خطة قصيرة الاجل, اعتقد بان اي مكان تم تطهيره من داعش , يتوجب على الناس العودة, لاننا في كركوك لا يمكننا المواجهة, نحن مضغوطين جدا من ناحية مواردنا, الكهرباء والمياه وايضا الادوية.

لسوء الحظ, الوزراء في بغداد لا يقومون بما يتوجب عليهم والمفروض ان يقوموا به, من المفترض ان ترتفع حصة كركوك من قطاعات الخدمة هذه, ولكن بغداد لم تفعل ذلك, نحن لسنا محافظة كبيرة جدا, وما يجعل الامر اسوء هو عدم تلقينا لاية اموال لمدة سنة.

 

 المونيتور: في يونيو نقلت لوسائل الاعلام الشكوى بشأن ذلك، هل مازالت لم تحسم حتى الان؟

كريم: كلا, لم يحدث ذلك بعد, الحكومة, بالاضافة الى الاموال التي تم تخصيصها للمحافظات, والتي تعتمد على تعداد السكان- تلقينا حتى الان  حوالي 20% من ذلك, اي نكون قد تلقينا لكامل السنة 24 مليار دينار عراقي [20 مليون $] – لمدة عام كامل- انهم مدينون لنا بمخصصات البترودولار لعام 2013، التي كانت من المفترض ان تصلنا في عام 2014, انهم مدينون لنا بمخصصات البترودولار من عام 2014، والتي كان من المفترض ان نتلقاها هذا العام , لذلك نحن مديونون لكل هذه الاموال.

 

المونيتور:  هل تحاول بغداد ارسال رسالة لك عن طريق تقليص هذه المساعدات؟

كريم: اعتقد انه من الواضح هناك شئ من هذا القبيل، انا استبعد رئيس الوزراء من ذلك، لانني اعتقد انه حقا يحاول المساعدة، الرسالة من قبل بعض الوزراء, وزير الداخلية, وزير الصحة, وزير الموارد المائية, الكثير من الوزارات, يهدفون لايذاء كركوك لانهم ببساطة لايحبون النجاح وكركوك كانت ناجحة جدا في الكثير من المجالات مقارنة بجميع المحافظات في العراق.

 

العبادي يحتاج الى تشكيل حكومة جديدة

المونيتور: انت تقول بان رئيس الوزراء حيدر العبادي ليس جزءا ممن هم ضد كركوك. كيف تغيرت الامور منذ ان تولى المنصب من نوري المالكي؟

كريم: لم يتغير شيء حقيقة, هو لم يقم باختيار هؤلاء الوزراء, سلمت اسماء الوزراء له وبعض منهم ليسوا مؤهلين ليكونوا وزراء, اعني, وفقا للمتطلبات ليكون الشخص وزيرا هناك مؤهلات, عليك ان تكون خريج جامعي، هم ليسوا كذلك, اعني ان هناك البعض ليسوا كذلك.

اعتقد انه سيكون هناك تقدم عندما يتم اعطاء رئيس الوزراء السلطة لحل هذه الحكومة وتشكيل حكومة شاملة لجميع الطوائف, السنة والكورد والتركمان والعرب والشيعة, لتشكيل حكومة تكنوقراط, والتخلص من هؤلاء الوزراء المعينين من قبل الأحزاب، معظمهم غير كفوئين, اعتقد ان السلطة التي اعطيت له من اية الله العظمى علي السيستاني والسلطات التشريعية العليا قبل ثلاثة اشهر كانت جيدة جدا, ولكن اعتقد انه يحتاج الى القدرة على تمرير الاصلاحات وتشكيل حكومة جديدة, عندها رئيس الوزراء سيكون مسؤولا اذا فشلت الحكومة او نجحت.

اعتقد ان العراق في حالة جمود ويسير الى الوراء الى حد ما, وبالمناسبة هذا الشئ نفسه ينطبق على اقليم كوردستان, الشيء نفسه, رئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني لم يقم باختيار وزراءه , تم اعطاء هذه الاسماء له.

 

 المونيتور:بالنظر الى الوضع السياسي الراهن في بغداد واربيل, ماذا تقترح لاصلاح النظام؟

كريم: قبل كل شيء, لسنا بحاجة الى حكومة مركزية قوية, ولكن ايا كانت الحكومة التي لدينا يجب ان يكون لديها ناس كفوئين في المواقع, مفتاح حل هذه المشكلات هو نقل الصلاحيات للمحافظات. وزارات ثمانية من المفترض ان تنقل صلاحياتها للمحافظات، لكنهم لايفعلون ذلك, انهم يرفضون القيام به, وليس ذلك فحسب, انهم في مثل هذا الاندفاع, انهم يخشون ربما في يوم من الايام سيضطرون للقيام بذلك, يفعلون بعض الاشياء غير المنطقية, ولكنني ارغب بان اقول لكم باننا غير ملتزمون باي من تلك القرارات, نحن نفعل مانعتقد انه افضل لكركوك.

 

 المونيتور:  دعنا نتحدث عن داعش, في الصيف الماضي, قوات البيشمركة حررت اجزاء كبيرة من شمال العراق, هل تستطيع ان تتحدث قليلا عن التنسيق مع القوات الفيدرالية، هل هذا مايزال مستمرا؟ ماهي الخطط المستقبلية لتقاسم السلطة مع الجيش؟

كريم: لدينا قوات البيشمركة في كركوك, ولدينا الفرقة 12 من الجيش، انهارت الفرقة 12 عندما احتل داعش الموصل, لقد استسلموا- اختفوا حتى قبل وصول داعش الى تلك الاماكن, قائد الفرقة، وقائد قيادة عمليات دجلة، عبدالامير الزيدي، قدم تكريت, وسلم الحويجة, التي هي جزء من كركوك, تخلى عن محافظة صلاح الدين بشكل كامل واجزاء كبيرة من محافظة ديالى, والرجل لايزال في منصبه.

ليس هناك جيش في كركوك, فقط لدينا البيشمركة, لدينا شرطة في المدينة, وهؤلاء هم الذين يقومان بحماية كركوك, أتوا الى محافظتنا ويقومون بحماية سكان كركوك من التركمان، العرب، الكورد، المسيحيين، الشيعة والسنة, ودفعوا ثمنا باهظا, قوات البيشمركة وحتى قوات الشرطة قدموا حياتهم بينما يحاولون حماية الجميع في المدينة والمنشات الهامة الخاصة بقطاع النفط والغاز،والكهرباء وكل ذلك.

 

لا أحد بإمكانة حماية كركوك أفضل من البيشمركة

 

المونيتور: ماذا تعتقد ان يحدث اذا ما هزم داعش؟ هل سيحاول الجيش العودة؟ ماذا ستفعل حينها؟

كريم: انها مسألة معقدة, الجيش لم يكن في مدينة كركوك ابدا, لذلك لن يعودا الى المدينة, ولكن هناك مناطق ربما الى غرب كركوك محتلة من قبل داعش، اذا كان هناك جيش حقيقي مدرب واكثر احترافا , ربما يمكنهم الذهاب الى تلك المناطق, ولكن ليس الى البلدات والمدن التي فيها قوات البيشمركة, لايوجد احد اخر بامكانه حماية كركوك افضل من البيشمركة.

 

نحن نعتقد ان كركوك هي كوردستان

 

المونيتور: ماذا عن الاستفتاء للانضمام الى اقليم كردستان؟ هل تم احراز اي تقدم لتنفيذه؟ هل تنتظرون هزيمة داعش؟ هل هناك اعتبارات اخرى؟

كريم: لا, هذا الاستفتاء في حالة جمود, لا احد يتحدث عن المادة 140, في الحكومة الاتحادية السابقة كان هناك لجنة برئاسة وزير من الوزراء للتعامل مع المادة 140, وكانت بالاسم فقط ولم تفعل اي شي في الواقع, ولكن على الاقل كانت هناك, نحن نعتقد ان كركوك هي كوردستان، ليس هناك شك في ذلك, ولكن انضمامها لكوردستان , يجب ان يصاحب ذلك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها من قبل قادة كردستان وبرلمان كردستان كذلك.

يجب ان يكون هناك تشريع لتحديد دور التركمان, دور العرب وحتى الكورد من كركوك في رئاسة اقليم كوردستان, مجلس الوزراء , البرلمان, حتى القضاء, لان كركوك ليست مثل اربيل او السليمانية- اهلها ليسوا جميعا من الكورد, لذلك لابد ان يكون لها وضع خاص داخل اقليم كردستان, وبفعل ذلك اعتقد انك ستطمئن العرب, التركمان وغيرهم, حتى الكرد اذا قاموا بالتصويت للانضمام الى اقليم كوردستان في استفتاء, حينها سيكونوا مطمئنين بان حقوقهم ستكون مصانة، اعتقد ان هذا مهم جدا لانه بخلاف ذلك مجرد الحصول على تصويت الناخبين الكورد لذلك, هذا ليس جيدا.

 

 المونيتور: هل يمكنك توقع اجراء الاستفتاء وكما قلت ان هناك 550 الف نازح معظمهم من العرب السنة في كركوك؟ هل سيتم تأخير عملية التصويت لحين اعادة كل الاشخاص النازحين؟

كريم: يتوجب على هؤلاء الناس العودة, عليهم الذهاب , لا اعرف لماذا هذا يستغرق وقتا طويلا, اذا تم تحرير مناطقهم, كل مايتطلبه الامر هو حافلات تنقلهم الى اماكنهم.

هؤلاء الناس لايمكنهم التصويت لاي انتخابات لها علاقة بمصير كركوك, حتى ولو كانوا هناك لمدة 50 عاما ليس لديهم الحق- ليسوا سكان اصليين لكركوك, اي شخص اذا لم يكن من السكان الاصليين لكركوك استنادا الى احصاء عام 1957 لايمكنه التصويت في استفتاء حول ما سيكون عليه وضع كركوك.

 

 المونيتور: كيف تؤثر هجمات داعش على ابار النفط وعملية انتاجه؟

كريم: الشيء الوحيد الذي كان داعش قادرا على القيام به في كركوك، الاضرار بقطاع النفط في كانون الثاني عندما قاموا بهجوم كبير وتم حرق ثلاثة ابار, ولكن من الواضح انه لم يؤثر على المنشات الحيوية.

ولكن بالطبع , تاثر تصدير النفط من كركوك بشكل غير مباشر عندما استولوا على بيجي, نقل انابيب النفط 150 الف برميل يوميا الى المصفاة توقف , وبالطبع خط الانابيب الذي كان يحمل النفط الى تركيا منذ عام 2003 تم تخريبه عدة مرات ويذهب الان من خلال المناطق التي يحتلها داعش لذلك لاشيء يذهب عبر هذا الخط, هذا هو السبب في ذهاب النفط عبر خط الانابيب الذي شيدته حكومة اقليم كردستان الى تركيا وتذهب الى مناطق آمنة.

وبشكل واضح هناك قضايا ولا اعلم فيما اذا صادرات نفط كركوك هي 100% التي تصدر ,ولكنها تتدفق.

 

علينا تغيير صناع القرار

المونيتور:من المفترض ان يكون هناك لقاء بين مسؤولين من اقليم كردستان ومسؤولي النفط في بغداد, هل تتوقع اي تقدم بشان تقاسم النفط؟

كريم: دعني أخبرك ما اتوقعه, سيذهبون الى هناك, سيجتمعون, سيقومون سيخرجون ببيانات كبيرة, وبعد ذلك لايحدث شيء, هذا كل شئ, الطريقة الوحيدة لتغيير ذلك, كما قلت, علينا تغيير صناع القرار.

 

المونيتور: هذا ليس له علاقة بالموضوع , ولكني قرات في مكان ما بانك كنت جزءا من الفريق الطبي في المشفى عندما تم احضار الرئيس الأمريكي الاسبق رونالد ريغان بعد اطلاق النار عليه؟

كريم: كنت مقيما ولكن لم يكن لدي شيء للقيام به من اجل علاج ريغان, كنت في جامعة جورج واشنطن , كان بامكانك رؤية الكثير من الناس المهمين هناك- اعضاء مجلس الشيوخ, – رئيس المحكمة العليا (وليام) رينكويست, اتذكر اني  قمت بالعلاج الفيزيائي له وكان هذا قبل حادثة ريغان.

 

مرشحو الرئاسة الأمريكية بامكانهم ادخال بعض التشريعات لدعم الكورد

المونيتور: ما رأيك بالمرشحين الحاليين للرئاسة الأمريكية ؟ جميعهم بدوا اصدقاء ودودين للكورد.

كريم: نعم, انت تعرف معظمهم حقا, مع كل الاحترام الواجب, بعض من هؤلاء الرجال, وخاصة على الجانب الجمهوري, هم اعضاء في مجلس الشيوخ وانه بمقدورهم عمل الكثير، واكثر من مجرد الحديث عن ذلك في الحملة الانتخابية , اعتقد ان ليندسي غاراهام , ماركو روبيو, هؤلاء الرجال في محلس الشيوخ, بامككانهم ادخال بعض التشريعات لدعم الكورد على سبيل المثال, تسليح الكورد مباشرة, والتاكد من ان وحدات حماية الشعب في سوريا سيتم تزويدهم بما هو ضروري لهزيمة داعش, وقد ثبت انهم ناجحون جدا في المعركة ضد داعش، وهم حلفاء الولايات المتحدة, اعني, حقا في سوريا، الولايات المتحدة لاترى حليفا غير وحدات حماية الشعب للمحاربة معهم، واعتقد ان الشئ الاخر الذي يمكنهم القيام به هو الدعوة لوقف اطلاق النار واستئناف المفاوضات بين الحكومة التركية وحزب العمال الكوردستاني.

 

 

المونيتور: هل تعتقد ان هذا من المرجح ان يحدث الان خاصة وان رجب طيب اردوغان قد فاز اخيرا في انتخاباته؟

كريم: اعتقد ان هذا جعل الأمر اسهل بالنسبة لاردوغان للقيام بذلك, كان يمكن ان يكون من الصعب القيام بذلك لو كان التحالف- على سبيل المثال, مع حزب العمل القومي MHP، اردوغان اتخذ خطوات باتجاه تغيير العقلية بشأن القضية الكوردية, مع الاسف, عند الوصول لهذه الانتخابات , تغيرت الامور, اراد الحصول على الاصوات, اراد الحصول على مزيد من النواب حتى يتمكن من تغيير الدستور , وجعل النظام الرئاسي ولكن هذا لم يحدث حتى الان.

 

 

لا نقبل بالحشد الشعبي في كركوك

المونيتور: بالعودة الى موضوع لداعش, ذكرت بان الجيش قد هرب والان لم يبقى اي شخص, ماذا عن الحشد الشعبي؟، هل هم هناك؟ من الواضح ان هذه القوات قد نشطت كثيراً.

كريم: ليس لدينا حشد شعبي في كركوك , لدينا بعض الشيعة من السكان المحليين, تم تدريبهم وتزويدهم بالسلاح، من قبل الفصائلالشيعية , ولكنهم سكان محليين, نحن نحاول مساعدتهم حتى يتمكنوا من استعادة قراهم والعودة اليها, ليس لدينا فصائل شيعية قادمة من خارج كركوك, لقد قلنا لهم: نحن لسنا بحاجة لكم, اذا احتجنا لكنم سوف نطلب منكم, ولكن لاتتوقعوا منا السماح لكم بالمجئ من دون التنسيق معنا”.

 

المونيتور: وكيف تم تلقي الرسالة؟

كريم: اعتقد تلقوا الرسالة، ولم نواجه اي مشكلات حتى الان, لا اعتقد انه سوف يتغير الوضع, لديهم الكثير من الاعمال للقيام بها في اماكن اخرى, لماذا سياتون الى كركوك؟ قوات البيشمركة يقومون بحمياتها والمدن لم تكن في امان منذ عام 2003,لذلك نحن حقا لسنا بحاجة اليهم, هناك حاجة لهم في الانبار, هناك حاجة لهم في محافظة صلاح الدين , في الموصل , لذلك بامكانهم الذهاب الى تلك الاماكن.

 

المونيتور: هل ترى اي توترات بين كل هؤلاء السنة الذين يأتون والشيعة الذين هم بالفعل هناك؟

كريم: في كركوك؟ لا, لم يكن لدينا حقيقة اي قضايا, كركوك, على عكس مايقول الجميع, في الواقع آمنة, الناس يتعايشون فيها بشكل جيد, هذا الحديث عن التوترات العرقية والتوترات الطائفية , حقا لاوجود له.

مع الاسف, بعض المنظمات غير الحكومية التي تحصل على المنح- جعلوا من كركوك مشروع – جعل الامر يبدو دائما كما لو انها قضية كبيرة وانها تاتي مع الافكار حول هذا الموضوع, من دون معرفة شيء عن ذلك, وياتون بالحديث معك لبضع ساعات مع هؤلاء الثمانية او التسعة اشخاص ويحصلون على المنح لذلك, اعتقد بدلا من ذلك ينبغي منهم مساعدة ادارة كركوك.

 

المونيتور: الكونغرس يبحث في الاعتراف بمايحصل للمسيحيين هناك من ابادة جماعية, بعض الناس لديهم نظرة لاستخدام هذا النفوذ نحو انشاء هذه المنطقة الامنة في محافظة نينوى للمسحيين, وللايزيديين، هل لديك فكرة عن هذا الشئ؟

كريم: في الواقع, ليس فقط المسيحيين, والايزيديين, حتى الشبك الذين هم كورد ولكن شيعة, انهم جميعا تاثروا بقتل داعش لكل هؤلاء الناس, ليس مجموعة واحدة فقط, تعرضت لما دعوتها بالابادة الجماعية, اعتقد ان كل ما يفعل هو جيد لجلب انتباه المجتمع الدولي لذلك يمكنهم الحصول على  المساعدة. ولكن اقول لك, هذه المناطق مختلطة, والخليط هو في الغالب ايزيديين وشبك ومسيحيين, هذا صحيح بان بعض المدن اغلبها مسيحيون وهم اكثر من الاخرين والعكس بالعكس, ولكن هذه المجتمعات تعرضت للممارسات الوحشية من قبل داعش وقبل ذلك من قبل تنظيم القاعدة , ومن قبل البعث الارهابي.

 

المونيتور: هل انت قلق اذا كان هناك منطقة امنة لمجموعة واحدة، من خلق مزيد من التوتر؟

كريم: نعم, يجب عليك ان يكون لديك المزيد من الفيدرالية. عليك نقل السلطة للمحافظات, عليك تقوية الشرطة, الحرس الوطني لن يعمل في العراق, الشيعة لن يسمحوا له وهو مثل تشكيل جيش اخر, الطريقة للقيام بذلك، تكون من خلال البدء باعادة تشكيل قوة الشرطة، وتشكيل قوة شرطة قوية من المجتمعات المحلية نفسها, لاتجلبهم من اربيل وترسلهم الى الانبار, لاتجلبهم من البصرة وترسلهم الى الموصل, لديك اشخاص من الموصل من هذه الاماكن, قم بتدربيهم وثم تجهيزهم ومنحهم راتب لائق حتى يتمكنوا من القيام بعملهم دون الذهاب الى مناطق اخرى.

 

 المونيتور: الم تكن ذلك  وراء فكرة الحرس الوطني؟

كريم: الحرس الوطني لن يقوم بالعمل, الشيعة لن يقبلوا بذلك, حتى الكرد, لست متاكدا من ذلك, هذه الفكرة اعطيت الى العراقيين من قبل الولايات المتحدة , الصحوات كانت كذلك, الولايات المتحدة انشاتها في ذلك الوقت, كان لديهم المزيد من الدعم لان لديك 150 الف عنصر من الجيش الامريكي هناك, كان يتم تمويلهم, عندما غادرت الولايات المتحدة, فانها قد تبخرت, لم تقم بالعمل, اعتقد ان افضل طريقة للقيام بذلك هي الفدرالية , لديهم الشرطة المحلية, الشرطة الفدرالية لامانع ان يكون في بغداد, مثلما لدينا FBI هنا, ولكن ينبغي ان تكون الشرطة المحلية تحت ادارة المحافظات وليس وزارة الداخلية.

 

الولايات المتحدة تحتاج للاستعداد لمرحلة مابعد داعش

المونيتور: ماذا تعتقد بان الولايات المتحدة والاخرون يمكن ان يقوموا به من تخطيط، لمرحلة مابعد داعش لتجنب اي تضارب محتمل بين بغداد واربيل, بغداد وكركوك؟

كريم: هناك بالفعل صراع بين بغداد واربيل- ليس فقط النفط, هناك قضايا اخرى, النفط هو الاكثر بروزا ولكن هناك الكثير من القضايا مع بغداد, لدينا بعض القضايا مع اربيل , الصغيرة منها,ولكن لدينا المزيد من القضايا مع بغداد ,انظر الى الفساد في الوزارات, اعتقد ان الولايات المتحدة تحتاج للاستعداد لمرحلة مابعد داعش ولكن لا ارى ان ذلك يحدث.

 

 المونيتور: ماذا تعتقد انها يمكن ان تفعل؟

كريم: اعتقد ان واحد منهم هو قوة الشرطة, الشيء الاخر هو من الان, العمل على جعل النازحين يعودون الى ديارهم, لاسيما في المناطق التي يسكنها خليط من السنة والشيعة, لايمكنك نقل جميع السنة الى خارج هذه الاماكن, انهم من تلك المناطق, وهذا هو السبب في اعتقادي ان البعض يعمل، التنسيق بين ايران والولايات المتحدة ضروري ومهم في هذا الصدد.

اعتقد انه هناك من الواضح مقاومة من هنا حول رفع العقوبات وكل ذلك, اعتقد بان الرئيس باراك اوباما يمكن ان يتخذ الخطوات, بعد كل شي, هناك اتفاق, في ايران.

 

 المونيتور: هل تعتقد ان هناك امكانية لجعل ايران تلعب دورا ايجابيا في العراق؟

كريم: لماذا ايران ستتراجع؟ هل الولايات المتحدة تتراجع عن الاماكن التي لها نفوذ فيها؟ اعتقد انهم يمكن ان يتعاونوا, خصوصا عندما يتعلق الامر بالمجموعات المسلحة الشيعية، والتعاون لمحاربة داعش, الان اي مكان حيث توجد مجموعات مسلحة شيعية, الولايات المتحدة ترفض استخدام الضربات الجوية, ربما ينبغي حل هذه المسألة, لانه بعد ان دعت الولايات المتحدة ايران بشان القضية السورية للانضمام الى بلدان اخرى, لماذا لم تفعل ذلك في العراق ايضا؟

 

 اعتقد ان على ايران والولايات المتحدة العمل معا

المونيتور: وهل تعتقد اذا حصل هذا, هل سيكون له اثار مفيدة؟

كريم: حسناً, لديك العديد من المجموعات المسلحة الشيعية التي ليست تحت امرة رئيس الوزراء, لا احد يتحكم بهم، وربما انها تتنافس مع بعضها البعض وايران يمكن لها ان تسيطرة عليها, اعتقد ان عليهم العمل معا, وذلك يصب في مصلحة الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار, انها من مصلحة ايران ان يكون هناك استقرار,وكذلك مع الحدود, مجتمع شيعي كبير, ولكن للاسف الكثير من السياسات دائما تأثرت بالمملكة العربية السعودية , ودول الخليج وتركيا والارتياب من الماضي وكل ذلك.

 

PUKmedia  عن المونيتور / ترجمة رولا توفيق عبدالمجيد لموقع PUKcc.net

صور خبرية
  • برتقال ديالى.. منتوج محلي لا يضاهى

  • السيدة هيرو ابراهيم احمد في احدث صورة لها

  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء


                                           

وصول مساعدات الى غرب كوردستان


وصلت دفعة جديدة من المساعدات الانسانية يوم الخميس الى منظمة الهلال الاحمر في مدينة السليمانية قبل ارسالها الى نازحي غرب كوردستان.

وقال هوزان عفريني رئيس منظمة هاوار لـ  شاب كوردي يضرم النار في نفسه
  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج

                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

مسلمة وايزيدي في قصة حبٍّ نادرة بألمانيا

بدأت قصتهما قبل ثلاثين عاماً، عندما أحبا بعضهما وقررا الزواج، رغم معرفتهما مقدماً بما ينتظرهما بعد اتخاذ مثل هذه الخطوة. تخطيا كل الصعاب معاً وكان حبهما زادهما نحو رحلة...


  احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق
  250 صحفيا سجينا منذ 4 اعوام

كاريكاتیر