مصر والأردن تعززان مسعى الكورد للاعتراف بإدارتهم في غربي كوردستان


31/10/2015 11:24:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مصر والأردن تعززان مسعى الكورد للاعتراف بإدارتهم في غربي كوردستان

الادارة الذاتية بغربي كوردستان تسعى للحصول على اعتراف رسمي عبر فتح ممثليات في عدة دول.
وتلقت هذه المساعي على مايبدو دفعة، من عدة دول أبرزها مصر والأردن.
وأنشأت الإدارة الذاتية الديمقراطية منذ نحو عامين، بعد أن ترك عناصر النظام السوري ثكناتهم ومقراتهم العسكرية والأمنية، في كل من قامشلو وكوباني وعفرين، لتنفرد بإدارة المنطقة من خلال حركة المجتمع الديمقراطي كإدارة سياسية ووحدات حماية الشعب والمرأة كقوة عسكرية.
وقال مصدر مسؤول في حركة المجتمع الديمقراطي (تف دم) الكوردية، لصحيفة ديلي تلغراف ، إن الكورد حصلوا على موافقة رسمية من كل من روسيا والأردن ومصر وألمانيا على فتح ما أشبه بالقنصليات أو الممثليات في دول مختلفة.
وأَضاف المصدرباسم الحركة شفان الخابوري: مؤخراً حصلنا على اعتراف من إقليم كوردستان العراق، وفتحنا ممثليتنا في مدينة السليمانية، ونحاول جاهدين في عواصم أخرى، وهذا كله بفضل انتصارات قواتنا الكوردية، ولا سيما في كوباني وقامشلو وشنكال.
وأوضح خابوري أن الهدف من هذه الممثليات هو زيادة حرية حركتنا في الخارج، بغية الحصول على اعتراف يساعدنا في توضيح أهدافنا للعالم وبالتالي الوصول إلى حق تقرير المصير.
والإدارة الذاتية الكوردية مشروع طرحه الكورد ويقولون إنهم يتبعون النهج الثالث في الأزمة السورية، أي أنهم لا يتعاملون لا مع النظام السوري ولا مع المعارضة، إلا أن أطرافاً عربية وأخرى كوردية تتهمهم بالتنسيق مع النظام السوري، ما ينفيه المسؤولون الكورد.
ويقول خابوري إن الإدارة طبقت منهاج التعليم باللغة الكوردية، رغم رفض البعض لما أسموه الأدلجة السياسية في الكتب الدراسية، وكذلك إعلان مدينة تل أبيض تابعة لكوباني بعد طرد تنظيم داعش الارهابي منها، وهذا كله في سبيل الاعتراف بنا كقوة جديدة في الشرق الأوسط.
وتضم مناطق الادارة الذاتية ثلاث مقاطعات تتمتع بالاستقلال في الإدارة، فيما ينفي الكورد أي نوايا لديهم لإنشاء دولة مستقلة، ويخوضون معارك ضد داعش الأرهابي في الكثير من الجبهات باسناد غارات التحالف الدولي وبعض الكتائب في الجيش السوري الحر ومقاتلي القبائل العربية والمسيحيين.

PUKmedia  



صور خبرية
  • ممثلة الامم المتحدة في العراق ، جينين بلاسخارت في النجف

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • مزارع نموذجي من حلبجة يعرض منتوجه في اربيل

  • تمثال ابراهيم باشا مؤسس مدينة السليمانية يتوسط سراي المدينة

  • احياء ذكرى المولد النبوي الشريف في اربيل

  • جانب من تظاهرات بغداد

  • أطفال يلعبون بكاميرا التصوير في أستراليا

  • درس لطلاب أكاديمية للرقص في روسيا


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

زيت الحبة السوداء غذاء وعلاج

افتتح اخيرا في وسط اسواق مدينة السليمانية معملا لبيع زيت الحبة السوداء وانتاجه امام نظر الزبون ليكون ضامنا بجودتة واصالة موادة دون اضافات كيميائية ويعتبر زيت حبة البركة أو الحبة السوداء من أكثر الز...


  المرصد: تركيا تنفذ تغييرا ديموغرافيا ممنهجا في عفرين
  السليمانية تحتفل باليوم العالمي للنباتيين

كاريكاتیر