مصر والأردن تعززان مسعى الكورد للاعتراف بإدارتهم في غربي كوردستان


31/10/2015 11:24:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مصر والأردن تعززان مسعى الكورد للاعتراف بإدارتهم في غربي كوردستان

الادارة الذاتية بغربي كوردستان تسعى للحصول على اعتراف رسمي عبر فتح ممثليات في عدة دول.
وتلقت هذه المساعي على مايبدو دفعة، من عدة دول أبرزها مصر والأردن.
وأنشأت الإدارة الذاتية الديمقراطية منذ نحو عامين، بعد أن ترك عناصر النظام السوري ثكناتهم ومقراتهم العسكرية والأمنية، في كل من قامشلو وكوباني وعفرين، لتنفرد بإدارة المنطقة من خلال حركة المجتمع الديمقراطي كإدارة سياسية ووحدات حماية الشعب والمرأة كقوة عسكرية.
وقال مصدر مسؤول في حركة المجتمع الديمقراطي (تف دم) الكوردية، لصحيفة ديلي تلغراف ، إن الكورد حصلوا على موافقة رسمية من كل من روسيا والأردن ومصر وألمانيا على فتح ما أشبه بالقنصليات أو الممثليات في دول مختلفة.
وأَضاف المصدرباسم الحركة شفان الخابوري: مؤخراً حصلنا على اعتراف من إقليم كوردستان العراق، وفتحنا ممثليتنا في مدينة السليمانية، ونحاول جاهدين في عواصم أخرى، وهذا كله بفضل انتصارات قواتنا الكوردية، ولا سيما في كوباني وقامشلو وشنكال.
وأوضح خابوري أن الهدف من هذه الممثليات هو زيادة حرية حركتنا في الخارج، بغية الحصول على اعتراف يساعدنا في توضيح أهدافنا للعالم وبالتالي الوصول إلى حق تقرير المصير.
والإدارة الذاتية الكوردية مشروع طرحه الكورد ويقولون إنهم يتبعون النهج الثالث في الأزمة السورية، أي أنهم لا يتعاملون لا مع النظام السوري ولا مع المعارضة، إلا أن أطرافاً عربية وأخرى كوردية تتهمهم بالتنسيق مع النظام السوري، ما ينفيه المسؤولون الكورد.
ويقول خابوري إن الإدارة طبقت منهاج التعليم باللغة الكوردية، رغم رفض البعض لما أسموه الأدلجة السياسية في الكتب الدراسية، وكذلك إعلان مدينة تل أبيض تابعة لكوباني بعد طرد تنظيم داعش الارهابي منها، وهذا كله في سبيل الاعتراف بنا كقوة جديدة في الشرق الأوسط.
وتضم مناطق الادارة الذاتية ثلاث مقاطعات تتمتع بالاستقلال في الإدارة، فيما ينفي الكورد أي نوايا لديهم لإنشاء دولة مستقلة، ويخوضون معارك ضد داعش الأرهابي في الكثير من الجبهات باسناد غارات التحالف الدولي وبعض الكتائب في الجيش السوري الحر ومقاتلي القبائل العربية والمسيحيين.

PUKmedia  



صور خبرية
  • صورة من الجو لمدينة سامراء عام ١٩١٩

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 21-5-2020

  • كتلة الـ ا. و. ك تزور محافظة حلبجة وتضع اكليل ورد على مزار الشهداء

  • الاتحاد الوطني نحو التجدد على خطى الرئيس مام جلال

  • لاهور شيخ جنكي يزور ضريح فقيد الامة

  • الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل الصنديد عادل مراد

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 14-5-2020

  • عملية أمنية تحت مراقبة الشرطة في سجن إيزالكو في سان سلفادور


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب

عرضت فضائية كوردسات خلال شهر رمضان مسلسل رباب، مدبلج للغة الكوردية، والذي تناول قصة ترحيل" تسفير" الكورد الفيليين وتعذيبهم وتهجيرهم القسري ومصادرة ممتلكاتهم مستهل عام 1980 على يد النظام البعثي الفا...


  بايونير تطلق حملة توعوية للوقاية من كورونا
  تقرير.. منع التجول في اقليم كوردستان خلال عيد الفطر

كاريكاتیر